اخبار عربية و عالميةمقالات

التسليح سباق من نوع خاص

كتبت : علا حسن 

وفقا لتقرير بثته القناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي فإن الأجهزة الأمنية ومراكز البحث والدراسات الإسرائيلية تتابع كل ما يتعلق بملف التسليح العربي خلال السنوات القليلة الماضية وأن السمة السائدة هي القلق الشديد من هذه التحركات.

مقالات ذات صلة

ويشير التقرير إلى أن  كلاً من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة ومصر وإيران والعراق والجزائر وسوريا تشترى الأسلحة بكميات هائلة حيث أنه فى عام 2016 اشترت الدول العربية مجتمعة أسلحة بحوالي 216 مليار دولار وفق التقديرات الأمنية الإسرائيلية.

ونقلت القناة تحذيرات وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان من صفقة الأسلحة الهائلة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وصفقات السلاح التى تعقدها الدول العربية مع الغرب لافتة إلى أنه أعرب عن عدم إرتياحه من الصفقة التى تم الإعلان عنها بين الرياض وواشنطن وقال أنه يعتقد بأنها جزء من سباق تسلح (مجنون) فى المنطقة.

وقالت القناة العبرية إن عام 2016 الماضى كان عاما متواضعا نسبيا بعد صفقة السلاح السعودية – الأمريكية التى قدرت بـ 380 مليار دولار مشيرة إلى أن الرياض ستحصل من واشنطن على طائرات حربية متطورة وصواريخ ودبابات وستحصل على المزيد من الأسلحة الحديثة.

وأشار التقرير إلى أن كل من الجزائر ومصر تقوم بشراء منظومات متقدمة من جهات مختلفة كما أن نظام الرئيس السورى بشار الأسد فى سوريا يقوم أيضا بشراء أسلحة متطورة من موسكو

واعتبرته القناة سباق «مجنون»..

زر الذهاب إلى الأعلى