مقالات

المؤرخ محمد حمدان يكتب : “حكاية مد اول خط سكة حديد في مصر”

تم توقيع عقد انشاء اول خط سكة جديد عام 1853 وكان بين منطقة القباري بالاسكندرية والعاصمة في القاهرة عام وكان انشائة على مرحلتين شرع في المرحلة الأولى من الاسكندرية الي مدينة كفر الزيات منه في شهرابريل بينما افتتحت المرحلة الثانية حتي القاهرة في يناير عام 1856 بطول 209 كيلو وكانت المسافة تضم 12 محطة بينما انشاء الخط الثاني بين القاهرة والسويس بطول 125 كيلومترا في شهراكتوبر من غام 1858 .
كان الخديوى عباس الأول حفيد محمد علي باشا الذي تولي حكم مصر عام 1848 قد عقد اتفاقا مع احد المهندسين الانجليزي من اجل مد خط سكك حديد بين القاهرة و الأسكندرية واستمر العمل في مرحلتة الاولي قرابة ست سنوات كاملة وكان المهندس الانجليزي روبرت ستينفسون ابن صاحب اختراع القاطرة البخارية هو المكلف باتنفيذ وكانت شركنة قد شرعت في الانشاءات عام 1852 بينما أشرف علي الاعمال عدد من المهندسين الاجانب من انجلترا وفرنسا .
ولما كان نجاح تسييرالخط الاول بين الاسكندرية والقاهرة عظيما ومبهرا كان ذلك دافعا للحكومة المصرية في تلك الفترة الي اسناد عملية مد خط حديدى اخر بين القاهرة فتم اسناد اعمال التنفيذ الي مهندس فرنسي متخصص في انشاء السكك الحديدية أسمة ( مسيو موشيلية ) كان يعمل وقتها في خدمة الحكومة المصرية .
شرع ( مسيو موشيلية ) في تنفيذ المرحلة الثانية وقام باستيراد كافة المعدات اللازمة للمشروع كالقضبان والفلنكات والمسامير من اوربا بعد حصولة علي الموافقات اللازمة .
بدا العمل بخط القاهرة السويس قي سبتمبر 1955 وتم الانتهاء منة وافتتاحة عام 1858 وكانت السويس اول مدينة في منطقة القناة ترتبط بخط حديدى بلغ طولة حوالي 125 كيلو وكان الزمن المقرر لقطع المسافة بين القاهرة والسويس وقت تسييرة حوالي سبع ساعات .
بعد الانتهاء من المرحلتين حملت البضائع والمسافرين والبريد من سوث هامبتن في انجلترا الي الاسكندرية قي طريقها الي ميناء السويس البحرى بالقطارومن السويس يالبواخر حتي كبري المستعمرات إلانجليرية في المشرق خاصة في كلكتا ومومباى .
كانت الرحلة بين اوربا والهند في السابق قبل انشاء السكة الحديد في مصر تستغرق اربعة اشهرعبر لسفن التي تدورحول راس الرجاء الصالح بينما اصبحت بعد مد الخط الحديدى ستة اسابيع فقط .
وتؤكد الاحصائيات ان مصر عندما أطلقت خطها الأول للسكك الحديدية في عام 1853 كان يعمل عليه حوالي 47 قطارقفزالعدد حاليا الى 1350 قطار ينقل 2. 3 مليون راكب يوميا ونحو 600 مليون راكب سنويا
هكذا احدثت خطوط السكك الحديدية المصرية طفرة كبيرة حول العالم وكانت سببا نقل مليارات الاطنان من البضائع والبريد وملايين المسافرين من وروبا الي الشرق ومازالت تقدم …… والي حكاية مصرية اخرى قريبا انشاء الله

الكاتب محمد حمدان

زر الذهاب إلى الأعلى