مقالات

رضا خطاب تكتب : ■ حياة واحدة لا تكفي ! ■

 

◀ هل خلقت الحياه هباء ؟بالتأكيد لا خلق الله الكون بقدر وسخره للإنسان .و السر الأكبر في ذلك الإنسان الذي هو نفحة من روحه عز وجل ميزة بالعقل فاستحق ان يكون خليفته في الأرض، فطور الطبيعة وتوصل لإبداعات .حولت العالم من الكهوف الي القصور ومن الظلام للنور .دائما السرفي العقل البشري. اذن الا يستحق هذا العقل أن ننميه ونغذيه بخبرات الآخرين ؟ حين اتذكر ان عمري سينقضي يوما اشعر بالحزن فعمرا واحدا لا يكفيني لمعرفه هذا الكون والتعرف علي ما فيه من سحر وأسرار .لكن اذا كانت الحياه قصيره الا أنه بالقراءه نضيف لأعمارنا أعمار فحياة واحدة لا تكفي والقراءة وحدها تضيف حيوات لحياتنا ما أجمل ان تري الدنيا بعيون الاخرين ما ابدع أن تكتشف عالمك بعيون مختلفه .في البدء كانت الكلمه . وما اجمل الكلمات المقروءه يكتبها صاحبها لكن تقرأها انت باحساسك وتضيف لها خيالك .لتسبح في عالم من الخيال ورغم ان اول امر آلهي نزل علي رسول الاسلام هو اقرأ فقال تعالي
“اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَم الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَم “ْ (سورة العلق )
الا انه وللعجب امة اقرأ “لا تقرأ ” لذا ادعو لان تكون القراءه من أساسيات حياتنا فاذا كان من الضروري تغذيه الجسد فما ارقي من غذاء الروح .. كل كتاب تقرأه اضافه لعقلك اضافه لعمرك…الشعوب التي تقرأ لا تهزم لا يهزمها فقر ولا يطالها استبداد ولا تعرف معني العوز والاحتياج .فليس بالخبز وحده يحيا الانسان .. علموا أولادكم أن الكتاب صديق لا يخذل صاحبه فهو خل وفي يعطي بلا مقابل يعطيك خبرات الآخرين يمنحك وعيا و معرفه بالعالم .لذا أدعوك عزيزي القاريء لزيارة معرض القاهره الدولي للكتاب في دورته ال48 لتعيش في رحاب المعرفة ولك ان تختار ما يحلو لك فهذا شعر سيد حجاب وذاك شعر لصلاح عبدالصبور. وهنا مجلدات فتحي غانم واخري لجمال الغيطاني والعقاد وطه حسين وعلاء الاسواني ، وهناك مترجمات الأدب العالمي لتشيكوف وشكسبير وماركيز وموليير .ومؤلفات عدة في التنمية البشرية لكتاب عظماء منهم علي سبيل المثال ابراهيم الفقي والتي تعمل علي تحفيز الطاقة الايجابية وتعمل علي تعديل السلوك وما احوجنا لذلك .و تلك كتب اسلامية وتفاسير. هناك تجتمع عروض اكثر من دوله فكل منها تعرض عصاره فكر كتابها . . هي رحله في رحاب عقولة مفكرة عالم من المعرفة هي القراءه يا سادة .

* رضا خطاب – معلم خبير في علم النفس *

زر الذهاب إلى الأعلى