محافظات

ورشة عمل “الإستشارات فى التعليم الدولى” على هامش مبادرة “بحلم أخف ” بمركز أورام المنصورة

  كتبت : منى فرج

 عقدت اليوم بمقر قاعة المؤتمرات بمركز الأورام جامعة المنصورة فى تمام الساعة الثانية عشر ظهرا ورشة عمل الاستشارات فى التعليم الدولى و التى تناقش كيفية الحصول على المنح الدولية التى تقدم من مختلف دول العالم فى مجالات و مراحل التعليم المختلفة . تقام الورشة تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة و بريادة الأستاذ الدكتور السعيد عبد الهادي عميد كلية الطب، و الاستاذ الدكتور محمد حجازي مدير مركز الأورام ، و يحاضر فيها الدكتورة جولي سيانسو عميدة كلية تربية بجامعة ويست كليف بكاليفورنيا، والدكتور جاسم شيخ مدير العلاقات الخارجية بجامعة جون جونبج بالسويد . و تأتى الورشة على هامش مبادرة ، “بحلم أخف”، لدعم مرضى سرطان الأطفال بمركز الأورام جامعة المنصورة و التى تقدمها مدارس الوادى لغات فى إطار تفعيل الدور المجتمعى لمؤسسات المجتمع المدنى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة و تفعيل دور العمل الجماعى و التطوعى فى دعم الخدمات الطبية التى تقدم لمرضى الأورام.

وقال  د /حجازى فى بدء عمل الورشة  : أن مهما  تعددت  الأشخاص تظل تمثل  إدارة واحدة  حيث لم يعد من المقبول أن تكون الجامعة فى مكان والمجتمع فى مكان أخر .

وأضاف : الجامعه تمثل  جميع طوائف الشعب   من “الشاب  و الطفل  والبالغ والمراهق ” ,وكذلك استضافه أى حدث فى التعليم  دورنا نحن  , واستضافه مجهودكم ورؤيتكم فى مساعده الاطفال فى الشفاء سواء كانت  رؤية “نفسيه ومعنويه او ماديه ” دورنا أيضا .

وأضاف مرة أخرى : تعد مراكز الأورام مراكز مجتمعية على مستوى العالم ولايمثلها أى تخصص فى المجال الطبى , مع احترامنا لجميع التخصصات .

وأشار إلى  أن الأورام مشكلة اجتماعية نفسيه فى المقام الأول وفى المقام  الأخير طبية,  حيث أن مشاركة المجتمع بما ترونه من هدف  فى مساعدة أطفال الأورام  ياحبذا به, كما أن المبادرة الرائعة من المدارس  كمدرستى رويال والوادى الدولية للغات تحت إشراف أستاذة / ريتا بولس تحمل  شقين إحداهما تعليمى  سواء كان خاص أو حكومى وجامعى, و شق مجتمعى من أجل   دعم مركز الاورام ,فكل النواحى المجتمعية يامرحبا بها من أجل مساندة أطفال الأورام .

وتوجه دكتور : السعيد عبدالهادى عميد كلية الطب بكلمة ترحيبيه بالدكتورة/جولى سيناسو ,والدكتور / جاسم شيخ ,وأكد على دور قلعة الطب فى المشاركة المجتمعية والتعليمية والإنسانية من أجل رفع الروح المعنوية للمرضى الذين ابتلاهم المولى – عزوجل – بأشد الإبتلاءات ألا وهى الأورام , وأكد على دوره فى دعم هؤلاء المرضى .

وأتى دور الدكتورة :جولى عميدة كلية التربية بكاليفورنيا  وحديثها عن عن دعمهم العلمى والإنسانى للطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس والدرجات العلمية من ماجستير ودكتوراة  من خلال المنح الدراسية ,ودعمهم  الطبى والنفسى لمرضى الأورام بالولايات المتحدة الأمريكية .

وأضاف د / جاسم شيخ لحديث د /جولى  وتحدث عن الموقع الجغرافى لدولة السويد ودور جامعة السويد كقلعة من قلاع العلم فى مساندة مرضى الأورام من الأطفال من خلال دوره كمدير العلاقات الخارجية بإحدى جامعات السويد من أجل الترابط الإنسانى والعلمى بين الجامعات المختلفة .

وتعد هذة الورشة واحدة من إحدى الورش العلمية التربوية المجتمعية الإنسانية التى اعتاد مركز الأورام بجامعة المنصورة على تأكيد دوره فى المجتمع كصرح تربوى اجتماعى انسانى قبل أن يكون صرح طبى كغيره من المجالات الطبية الأخرى  ,مما أدى إلى رفع الوعى لدى المرضى وأسرهم بهذا المرض اللعين ,ممايؤكد على ذلك ظهور الطفلة الجميلة / منى عصام كإحدى النماذج التى تعانى من الأورام وتتلقى العلاج  داخل المركز ولديها الموهبة والثقافة بالفن من خلال  رسم اللوحات الفنية التى عرضتها على الحضور داخل الورشة وغيرها من الحالات  الإيجابية  الأخرى المشاركة فى مثل هذة الندوات التثقيفية الإنسانية .

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى