محافظات

بالصور..حامد وأبو سنة وشحاته والنواب في لقاء وجولة بحرية بهيئة الموانئ لبحث تشغيل وتطوير ميناء السويس

السويس ـ مريم محمود
قام اللواء أركان حرب أحمد محمد حامد محافظ السويس واللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر واللواء دكتور مصطفي شحاته مدير أمن السويس اليوم بزيارة الي مقر هيئة موانئ البحر الاحمر ببورتوفيق ثم تفقد بعدها صالات الركاب التي تم تطويرها بميناء السويس
    وقام حامد ومرافقيه بعد ذلك بجولة بحرية لتفقد الميناء والخدمات التي تقدم من أجل التامين والسلامة داخل هيئة موانئ البحرالأحمر وتوجيهات المرشدين الملاحيين فى حركة دخول وخروج السفن .  
    واكد المحافظ في اللقاء علي أهمية توحيد الجهود والتنسيق بين المحافظة والهيئة ونواب السويس من أجل تحقيق حلم ابناء السويس في عودة وتشغيل ميناء بورتوفيق فى نقل الركاب من السويس الي السعودية كما كان يحدث في مواسم الحج خلال السنوات الماضية ، مشيرا الي ان هذا ليس مطلب المحافظ والنواب بل انه مطلب شعب السويس بالكامل .
    وطالب النائب عبد الحميد كمال بسرعة عودة الملاحة مرة اخري ورحلات الركاب لميناء بورتوفيق أولا قبل البدء في أعمال التطوير التي قد تستغرق سنوات ، وأيد نواب السويس إقتراح النائب من أجل عودة ميناء بورتوفيق كما كان في مواسم الحج .
   وأشارمحافظ السويس الي أهمية عمل جدولة زمنية علي مراحل لتنفيذ أعمال التطوير التي ستبدأ بميناء بورتوفيق حتي يستفيد شعب السويس من هذا التطوير .
وأستعرض اللواء هشام أبوسنة  رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر انجازات الهيئة وأعمال التطوير التي تمت بموانيء الهيئة بمحافظات السويس وجنوب سيناء والبحر الاحمر ، مؤكدا ان هناك جهود تتم مع الجانب السعودي بالتنسيق مع وزارة النقل ومحافظة السويس حتي يعود ميناء بورتوفيق للملاحة مرة اخري وتعود رحلات الركاب بين ميناء السويس وموانئ المملكة العربية السعودية.
واشار الي ان ما يتم من اعمال تطوير و رفع كفاءة حاجز الامواج الرئيسى لمينائى بورتوفيق و الزيتيات يعد تمهيدا لطرح مشروعات تطوير و توسعة ميناء بورتوفيق لمضاعفة حجم تداول البضائع و الحاويات و ذلك بنظام الاستثمار و تتضمن ثلاث مشروعات ومنها  إنشاء و تشغيل و ادارة محطة كروز سياحية عالمية بمساحة 25 الف متر مربع و أطوال أرصفة 500 متر و عمق 10 متر لدعم و تنشيط السياحة و استقبال سفن الكروز و توفير فرص عمل مباشرة و غير مباشرة ، كذلك سيتم  إنشاء و تشغيل و إدارة مارينا لليخوت بمدخل الميناء بمساحة 65 الف متر مربع بطاقة استيعابية متوقعة 16 الف يخت سنويا بالاضافة الى 200 الف زائر  لتنشيط حركة السياحة و خاصة لقرب الميناء من القاهرة و العاصمة الادارية الجديدة وأيضا إنشاء محطة بضائع عامة لاستقبال سفن البضائع العامة حتى حمولة 10 الاف طن بمساحة 220 الف متر مربع و لأطوال أرصفة 750 متر و عمق 10 متر مربع و بطاقة استيعابية 1.5 إلى 2 مليون طن سنويا .
   و أكد أبو سنة انه تقرر عقد اجتماع اللجنة الفنية المصرية السعودية بالقاهرة فى شهر فبراير المقبل اعادة مناقشة اعتبار الرحلة من بورتوفيق ـ ضبا ـ جدة رحلة بحرية خاصة و ليست رحلة بحرية طويلة و معرفة الموقف النهائى للجانب السعودى فى هذا الشأن .
     وأهدي رئيس هيئة الموانئ محافظ السويس درع  الهيئة  تكريما لجهوده في تنمية السويس والتنسيق المستمر مع الهيئة لانجاز أعمالها وتقديم خدمات لشعب السويس .
     حضر اللقاء كلا من محمد المصري وعبد الحميد كمال وطارق متولي وطلعت خليل أعضاء مجلس النواب واللواء عبد العظيم محمد رئيس حي السويس ومديرى الموانئ والقيادات التنفيذية والشعبية وقيادات هيئة موانئ البحر الاحمر.
 

زر الذهاب إلى الأعلى