محافظات

بالصور.. نفوق رؤوس الماشية بالسويس بسبب مرض الموت المفاجئ والطب البيطري يتفحصها لمعرفة المرض

السويس ـ مريم محمود

 تسبب نفوق عدد من الماشية لضرر كبير لعدد من  المزارعين وأصحاب الماشية، بالقطاع الريفى بالسويس، ولذلك بسبب مرض مفاجئ يصيب الماشية، ويؤدى لنفوقها وهو ذات المرض الذى انتشر فى بعض المحافظات خلال الأيام الأخيرة، حيث حصد هذا المرض ما يقرب من 500 رأس ماشية خلال الـ3 أسابيع الأخيرة.

ومن جانبه توجه، محمد عوض سكرتير جمعية مربي الماشية في السويس لديوان عام المحافظة مستقلاً سيارة محملة ببعض العجول والأبقار التي نفقت بسبب مرض الموت المفاجئ.

وأكد عوض  محمد، أنه شخصياً فقد 8 عجول وأبقار صغيرة نفقت بسبب مرض الموت المفاجئ، والذي يضرب الماشية بشكل مفاجئ دون ظهور أي أعراض عليها، لافتاً أن هذا المرض يستهدف الماشية الصغيرة التي لا يتجاوز عمرها 6 أشهر، وأن المرض انتقل من المحافظات الأخرى التى ينقل منها الماشة للسويس، وخاصة محافظات الإسماعيلية والبحيرة والشرقية.

وأشار إلى أن  تلك الماشية التي يتم جلبها للذبح وللتسمين بالسويس تحمل المرض  الذي ينتشر في الهواء وتنتقل مع اتجاه الريح بطريق “السويس – الإسماعيلية” المتاخم للقطاع الريفي بحى الجناين حيث مزارع الماشية.

وأكد أن السويس خالية من لقاح ومصل ذلك المرض ويستلزم شراءه من المحافظات الأخرى، ومن المفترض أن توفره مديرية الطب البيطري، مشيراً إلى أن هناك ما يزيد عن 500 رأس ماشية نفقت خلال الثلاث أسابيع الماضية لدى المربين بالقطاع الريفي.

وطالب بوقف نقل الماشية من المحافظات المجاورة للسويس كونها السبب في تلك العدوى مع غلق محلات الجزارة فترة لا تقل عن أسبوعين لحماية المواطنين من تلك اللحوم المريضة.

وقام السكرتير العام المساعد بالسويس محمد نشأت بالانتقال مع أصحاب الحظائر لمقر مديرية الطب البيطري بالسويس للأشراف علي تحرك الطب البيطري بعد تعرض العجول للنفوق.

وقال محمد نشأت، إن لجنة من الطب البيطري ستقوم بمعاينة موقع الحظيرة التي ظهر بها النفوق الجماعي للعجول وسنتابع ما يحدث.

زر الذهاب إلى الأعلى