غير مصنف

رئيس جامعة دمنهور يلقى محاضرة بعنوان ” الأمراض التنفسية في دجاج التسمين “

DSCF6154

البحيرة- فايزة فهمى
قام الأستاذ الدكتور حاتم صلاح الدين عبد الحميد، رئيس جامعة دمنهور ، بإلقاء محاضرة عن ” الأمراض التنفسية في دجاج التسمين ” ضمن فاعليات دورة ” أمراض وتغذية ورعاية ‏الدواجن “‏ التدريبية بمقر كلية الطب البيطري – جامعة دمنهور

والتي تنعقد في الفترة من 15 إلى 26 يونيه 2014 وبمشاركة 40 متدرب ومتدربة من خريجي الكلية .
وقد أكد رئيس جامعة دمنهور ، على ضرورة الدمج بين الدراسة الأكاديمية والناحية العملية في مجال صناعة الدواجن خاصة في ظل وجود تطور كبير وتغير جذري في طبيعة الأمراض وتحورها مع حالة الخصوصية التي تختلف من بلد إلى آخر وفقا للعوامل البيئية والطبيعية والمناخية وطرق التربية والتغذية والظروف المعيشية المختلفة من مكان لآخر والاستراتيجية المتبعة في طرق التحصين والعلاجات سواء المتعارف عليها أو العلاجات الحديثة.

حيث استعرض د. حاتم الأنواع المختلفة من الأمراض التي تصيب الدواجن سواء كانت فيروسية أو بكتيرية , وطرق التشخيص المختلفة للأمراض التنفسية والأعراض المتشابهة بين الأمراض المختلفة والقدرة على التفرقة بينها وسرعة ملاحظة التغيرات الطفيفة التي تطرأ على العملية الإنتاجية والقدرة على استنباط المعلومات التي تساعد على معرفة الحالة الصحية للطيور والوقوف على تطور الأعراض المرضية لها , وكذلك مراعاة المعايير والاحتياجات والاجراءات اللازم اتباعها في تخطيط وتجهيز أماكن التربية وطرق التغذية وأساليبها المختلفة المتبعة.

وقد تناول رئيس جامعة دمنهورأهم طرق التحصين والتحكم في نقل العدوى والمرض, وأهم العلاجات المستخدمة في صناعة الدواجن ، مشيراً إلى أن فاعلية التحصين في منطقة ما عادةً ما تعتمد على طبيعة الفيروس ومدى فاعلية التحصين وأنه في حالة عدم المحافظة على المعايير الموضوعة للتحصين والرعاية الصحية الجيدة وطرق التربية الواعية وعدم التحصين الجيد ضد الأمراض المختلفة يؤدى بشكل مباشر إلى خسارة اقتصادية.

وفى سياق الحديث عن مدى فاعلية وتأثير العلاجات المستخدمة في علاج الدواجن ومدى أثرها على تحسين الانتاجية خاصة مع الأخذ في لاعتبار كيفية تلافى الآثار الجانبية والمناعة المكتسبة من هذه العلاجات وكيفية التعامل معها بشكل علمي وعملي وعدم اتاحة الفرصة لحدوث أي تعارض بين أي من العلاجات المستخدمة حفاظاً على صحة المستهلك. وأشار رئيس جامعة دمنهور لأحدث الوسائل والأساليب المستخدمة في علاج الأمراض التنفسية في دجاج التسمين على مستوى العالم.
وتأتى هذه المحاضرة ضمن سلسلة من المحاضرات العلمية التي تقدمها الدروة التدريبية والتي تشمل أنواع اللقاحات المستخدمة في الدواجن وطرق التحصين المختلفة وأساسيات المناعة و الآثار السلبية للسموم الفطرية على الدواجن و الأدوية وتطبيقاتها و طرق تجميع وتجهيز العينات و الجديد في تصميم المزارع وتربية الدواجن و تكوين الأعلاف لدجاج التسمين و التشخيص الحديث لأمراض الدواجن

 

زر الذهاب إلى الأعلى