اخبار

أزمة ما بعدَ التخرجِ منْ الجامعةِ وحلها لدى فريقٍ ELDER

✍️ فرح حسني

 

أزمة ما بعدَ التخرجِ منْ الجامعةِ وحلها لدى فريقٍ … . ELDE نحتفلُ بتخرجنا دونَ وجودِ خطةٍ لمستقبلنا الوظيفيِ أوْ طريقةٍ لاكتسابِ الخبرةِ العمليةِ!

طبقا لبياناتِ النشرةِ السنويةِ لخريجي التعليمِ العالي والدرجاتِ العلميةِ العليا عامَ 2022 ، بلغَ إجماليُ عددِ خريجي الجامعاتِ الحكوميةِ والخاصةِ 543.8 ألفِ خريجِ والإعدادِ مستمرةٌ في النموِ ولكنْ هلْ فكرتُ ماذا ستفعلُ بعدَ التخرجِ وكيفيةِ مواكبةِ سوقِ العملِ إنَ سوقَ العملِ شهدَ تطوراتٍ كثيرةً جدا وسريعةٌ في جميعِ المجالاتِ ويتغيرُ يوما بعدَ يومٍ لذلكَ يسعى فريقَ ELDER في موسمهِ العاشرِ إلى إعدادِ الطلابِ لمواكبةِ هذا التطورِ . ونؤكدُ على أنَ ELDER نشاطٍ طلابيٍ تطوعيٍ تابعٍ لكليةِ التجارةِ جامعةَ القاهرةِ وتأسسَ عامُ 2015 ، بهدفَ مساعدةِ الطلابِ على اكتسابِ مهاراتٍ شخصيةٍ وتقنيةٍ عنْ طريقِ تقديمِ دوراتٍ مجانيةٍ في العديدِ منْ المجالاتِ . صرحَ القائمونَ على ELDER أنهُ يوجدُ الكثيرُ منْ المجالاتِ مثلٍ العلاقاتِ العامةِ والمواردِ البشريةِ والتسويقِ وغيرها منْ المجالاتِ ، أيضا تمَ تدريبُ 2500 طالبٍ على مدارِ المواسمِ التاسعةِ الماضيةِ . منْ أنتَ ؟ ! ومنْ نحنُ ؟ ! منْ أنتَ … هذا ما سوفَ تتعرفُ عليهِ وستكونُ قادرا على أنْ تصلَ لمهاراتكَ معنا في ELDER . منْ نحنُ … . نحنُ نشاطٌ طلابيٌ تطوعيٌ يهدفُ لتأهيلِ الطلابِ لسوق العملِ ومواكبةِ متطلباتهِ نعملُ على تنميةِ المهاراتِ واكتشافِ المهاراتِ الكامنةِ عنْ طريقِ التدريباتِ المجانيةِ التي تقامُ داخلَ الفريقِ وهنا نصلُ أنكَ يمكنُ أنْ تبادرَ بالتقديمِ لأنكَ تستحقُ الأفضلَ فالشخصية لا يمكنُ أنْ تتطورَ بسهولةٍ ، يمكنَ فقطْ منْ خلالِ الصبرِ والمعاقرة والاجتهادَ أنْ تقوى الروحَ ويلهمُ الطموحُ ، ويتحققَ النجاحُ.

تمثل الحياة ما بعد التخرج عقبة كبيرة للكثير من الخريجين لاختلاف سوق العمل عن الحياة الجامعية مما يؤخر تأقلمهم مع الحياة الجديدة وضياع الكثير من الفرص ونظرا لهذا ظهرت الحاجة اللي الأنشطة الطلابية مثل (elder) لتدريب الطلاب علي سوق العمل بهدف سرعة التأقلم والوعي المهني.

تأسست elder عام 2015 وهو نشاط طلابي تابع لكلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية وذلك بهدف أعداد جديدة من الطلاب لتطوير مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل خلال موسمه العاشر، هادفا لتقليل الفجوة بين سوق العمل وما يتم تدريسه للطالب عن طريق العديد من الأساليب المتنوعة كالمحاضرات والورش بالعديد من المجالات، مستعينا بخبراء موثوقين.

‏بالإضافة إلى ذلك يستقطب النشاط بعض المجالات المهمة لسوق العمل بوقتنا الحالي كالعلاقات العامة، التسويق، ريادة الأعمال، الموارد البشرية والتصوير إلا أن اهتمامنا لا ينحسر فقط بسوق العمل بل أيضا نهتم ببناء قائد ومتحدث قادر على مواكبة جميع الظروف من خلال تنمية مهاراتهم الشخصية كالقيادة، الثقة بالنفس، العمل التطوعي، مهارات العرض والتقديم وغيرها من مهارات مفيدة تقدم بشكل مجاني تماما.

هذه هي الأهداف التي من أجلها تم تأسيس فريق ELDER، في إطار مواكبته لرؤية مصر 2030 من خلال تسليط الدولة الضوء على الأنشطة الشبابية والاهتمام بتواجدها في حياة كل طالب، بادر بالتقديم لأنك تستحق الأفضل فالشخصية لا يمكن أن تتطور بسهولة، يمكن فقط من خلال المعاناة، المعاقرة والاجتهاد أن تقوى الروح ويلهم الطموح، ويتحقق النجاح.

نجحت elder على مدار تسعة مواسم لتأهيل ما يزيد عن ٢٠٠٠ طالب اللي سوق العمل ولا زالت تسعى اللي مساعدة عدد أكثر من الطلاب.

بفخر واعتزاز، يعلن فريق ELDER بكلية التجارة بجامعة القاهرة عن انطلاق موسمه العاشر بفعالياته المثيرة والمفيدة للطلاب، حيث يستقبل الفريق أعدادا جديدة من الطلاب الطموحين الساعين لتطوير مهاراتهم وتحضير أنفسهم لمواجهة تحديات سوق العمل المتلاحقة.

تأسس ELDER عام 2015 بغرض توجيه وتدريب الشباب الطموح نحو النجاح والتميز في عالم الأعمال المتجدد والمتطور باستمرار من خلال توفير بيئة تعليمية ديناميكية ومحفزة، يسعى ELDER لتحقيق التوازن المثالي بين المعرفة الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل الفعلية، وذلك من خلال تقديم محاضرات ودورات تدريبية وورش عمل مجانية في مجموعة واسعة من المجالات الحيوية لسوق العمل، بما في ذلك العلاقات العامة، والتسويق، وريادة الأعمال، وإدارة الموارد البشرية، والتصوير وتعتمد على أساليب تدريس مبتكرة ومتنوعة، بالاستعانة بخبراء ومدربين ذوي خبرة عالية في مجالاتهم بهدف تزويد الطلاب بالمهارات الشخصية والتقنية اللازمة لتحقيق النجاح المهني والشخصي.

لا يقتصر دور ELDER على تقديم المعرفة والمهارات فحسب، بل يعمل الفريق أيضا على تنمية القيم الشخصية للطلاب مثل القيادة، والثقة بالنفس، والعمل التطوعي، والتواصل الفعال، وغيرها، بهدف صقل شخصياتهم وتمكينهم من تحقيق إمكاناتهم الكاملة.

تشكل الأنشطة الطلابية مثلا ELDER حلقة الوصل الحيوية بين الدراسة الجامعية والعمل الفعلي، وتعتبر مساحة مهمة لاكتساب الخبرات العملية وتطوير المهارات اللازمة للنجاح في مساراتهم المهنية المستقبلية.

باعتباره جزءا من رؤية مصر 2030، يسعى فريق ELDER لتعزيز الاهتمام بالأنشطة الشبابية وتوفير بيئة داعمة وحافزة لتطوير الشباب وتحفيزهم على تحقيق أهدافهم الشخصية والمهنية.

فلا تدع الفرصة تفوتك، انضم إلى فريق ELDER وكن جزءا من رحلة التحول والتطور في عالم الأعمال، حيث الفرص تتجدد والإمكانات لا حدود لها ومستقبل مهنى مشرق ومليء بالإنجازات.

زر الذهاب إلى الأعلى