نصائح لتجنب جفاف الجسم أثناء الصيام في رمضان

أهم النصائح لتجنب جفاف الجسم أثناء الصيام في رمضان

أعداد: مني علي

جفاف الجسم في رمضان أثناء الصيام امر وارد إن الصائم مُعرض للإصابة بالجفاف أثناء الصيام خاصةً مع ارتفاع درجة الحرارة و ساعات الصيام الطويلة، لذلك الحصول علي كمية كافية من الماء بعد يوم من الصيام مهم لأن الماء أمر ضروري للحفاظ علي وظائف الجسم الحيوية ويمنع من إصابة جفاف الجسم الذي يتسلل في الشعور بالدوخة و الصداع والخمول و الإرهاق . في هذة المقالة سنقدم للصائم بعض النصائح الهامة التي تحميه من الإصابة بالجفاف أثناء الصيام في شهر رمضان الكريم .

أعراض جفاف الجسم التي تظهر علي الصائم  :

  • الشعور بجفاف شديد في الفم والجلد
  • الخمول و الكسل
  • عدم القدرة علي التركيز
  • الشعور بالضعف العام في الجسم
  • الرغبة الشديدة في النوم
  • قلة إدرار البول
  • الإصابة بالإمساك
  • اضرابات معدل ضربات القلب

نصائح لتجنب الجفاف أثناء الصيام في رمضان

1- الحرص علي استهلاك كمية كافية من الماء بين وجبتي الإفطار و السحور :

لا شك في أن الماء هو افضل طريقة للحفاظ علي ترطيب الجسم ومنع الإصابة بالجفاف ولكن في شهر رمضان لا يُمكننا الحصول علي الماء إلا لفترة زمنية مُحددة وهي خلال الساعات بين وجبتي الإفطار و السحور ، وينصح باستهلاك من 8 إلي 12 كوب من الماء خلال هذة الفترة . كما يُنصح باستهلاك الماء الفاتر لانه يُسهل قبوله من قبل الجسم ، كما أن الفواكه و الخضروات التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء مثل الخيار والبطيخ و العنب تُعد رائعة للحد من العطش بسبب محتواها العالي من الماء الذي يساعد علي ترطيب الجسم ومنع الشعور بالعطش و الإصابة بالجفاف خلال ساعات الصيام .

 

2- تجنب استهلاك المشروبات التي تحتوي علي كافيين :

أن الكافيين له تأثير مُدر للبول مما يزيد من إفراز البول وبالتالي طرد الملح والمياه من الجسم ، وبالتالي الإفراط في المشروبات التي تحتوي علي الكافيين كالشاي و القهوة والمشروبات الغازية يزيد من الشعور بالعطش ، لذلك من الأفضل تجنب شرب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين بين وجبتي الإفطار و السحور والحرص علي تناول الماء مع الفاكهة مثل التمر ليساعدك علي الصيام .

3- استهلاك الكثير من الفاكهة و الخضروات الطازجة بين الإفطار و السحور :

لا شك في أن تناول الفاكهة و الخضروات الطازجة مفيد للصحة و الجسم ، ولكنه يساعد أيضاً علي الحفاظ علي ترطيب الجسم ، حيث تحتوي بعض الفواكه و الخضروات علي نسبة عالية من الماء الذي يساعد علي الحفاظ علي ترطيب الجسم ومنع الجفاف أثناء فترة الصيام .

وأفضل الفواكه والخضروات التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء والتي تساعد علي بقاء الجسم رطباً لأطول فترة ممكنة  هي البطيخ و الخيار والكرفس و الطماطم  .

إذا كنت لا ترغب في تناول الخضروات كما هي يُمكنك دمجها في السلطة كجزء رئيسي علي وجبة الإفطار .

4- تجنب تناول الأطعمة الحارة أو المالحة :

إن الأطعمة المالحة والحارة يُمكن أن تزيد من حاجة الجسم إلي الماء ، لذلك يجب عدم الإفراط في تناولها  في رمضان . لذلك يجب ألا تستخدم الكثير من الملح أو التوابل عند إعداد وجبة الإفطار أو وجبة السحور .

5- تجنب شرب الماء دفعة واحدة :

إن شرب الماء دفعة واحدة سيجعل جسمك يطرد الماء بعد فترة قصيرة ، لذلك من الأفضل شرب الماء طوال الساعات بين الإفطار و السحور . من المهم أن تتأكد من حصولك علي الكمية الكافية من الماء خلال ساعات عدم الصيام لتجنب العطش و الجفاف أثناء صيام اليوم التالي .

6- تجنب الإفراط في تناول السكريات :

أثبتت الأبحاث و الدراسات أن الأطعمة مثل الكعك و الفطائر التي تحتوي علي كميات كبيرة من السكر يُمكن أن تساهم في زيادة الشعور بالعطش و الجفاف ، لذلك يُمكنك استبدال الحلويات بالفواكه مثل الفرولة .

 

7- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء الصيام :

ننصح بشدة بضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لأنها قد تُسبب التعرق المفرط الذي قد يؤدي إلي فقدان السوائل من الجسم مما يزيد من فرص الإصابة بالجفاف أثناء الصيام .

8- الحرص علي كسر الصيام بكوبين من الماء مع التمر :

إن كسر الصيام بالتمر و الماء هي سُنة عن رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم ، حيث يساعد التمر علي ترطيب الجسم لأنه مصدر طبيعي للجلوكوز مما يُحفز خلايا الجسم علي تخزين السوائل والوقود من أجل الحصول علي الطاقة .

 

9- تجنب شرب العصائر علي وجبة الإفطار :

يفطر الكثير من الأشخاص علي عدة أكواب من العصير المُحلي بالسكر وذلك أمر خاطئ لأنه قد يزيد من الجفاف لأنه يُحفز من إفراز البول  كما أنه يُسبب زيادة كبيرة في وزن الجسم .

 

10- تجنب التدخين خلال شهر رمضان :

إن التدخين يُسبب جفاف الفم والشعور بالعطش بشكل متواصل بسبب النيكوتين ، لذلك من الأفضل أن تتوقف تماماً عن التدخين خلال شهر رمضان للحد من فرص الإصابة بالجفاف أثناء ساعات الصيام .

11- تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف أثناء الصيام :

إن القيام بأي مجهود بدني عنيف أثناء ساعات الصيام يزيد من التعرق مما يزيد من إفراز السوائل خارج الجسم وبالتالي يزيد من الشعور بالعطش و الجفاف .

12- الحرص علي تناول العصائر الطبيعية المرطبة  :

تحتوي العصائر الطبيعية علي كمية كبيرة من السوائل بالإضافة إلي العديد من الفيتامينات و الأملاح والعديد من العناصر الغذائية الهامة التي لها دور أساسي في الحفاظ علي توازن السوائل داخل الجسم ومن أفضل العصائر الطبيعية المرطبة الليمون و الفرولة و البرتقال ، ويُفضل تناول العصائر الطبيعية الغير مُحلاه لتجنب اكتساب المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن الفير مرغوبة .

عن meram firstnews

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أسرع ٣ وصفات لعلاجه السيلوليت ؟!

كيف يمكنك علاج السيلوليت بشكل طبيعي وسريع ؟ في البداية يجب ان تعرف ان السيلوليت ...