اخبار

بالصور إفتتاح خط أسمنت بتكنولوجيا الوقود البديل بتكلفة90مليون جنيه بالسويس

قام الدكتور خالد فهمى وزير البيئة واللواء أح أحمد محمد حامد محافظ السويس اليوم الثلاثاء بجولة تفقد لمصنع لشركة العربية للأسمنت لتفقد خط إنتاج الأسمنت الذي يتم تشغيله باستخدام الوقود البديل (تكنولوجيا الهوت ديسك) بالشركة العربية للأسمنت، العين السخنة بمحافظة وتبلغ طاقته الإنتاجية 6000 طن كلنكر يومي وبتكلفة90 تصل الي مليون جنيه.
جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور خالد فهمى وزير البيئة خط إنتاج الأسمنت الذي يتم تشغيله باستخدام (تكنولوجيا الهوت ديسك).
وقال وزير البيئة: “إن هذا المشروع يأتى فى بداية المشروعات لخدمة المجتمع فى بداية فترة الرئاسة الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي والذى يعد ناتج لأعمال الدراسة والمشروعات البيئة التى تم اعدادها من خلال فترة الرئاسة الأولى”.
وأضاف:” أن المشروع يتكامل مع مشروع جمع المخالفات الصلبة الصناعية والمحلية والزراعية حيث تقوم مصانع الاسمنت باستغلال 35 % من هذه المخالفات كبديل حرارى باستخدام 75 الف طن سنويا البدائل الوقود التى يتم تغذيتها بنظام الهوت ديسك ، مشيرا الي انه سيتم تعميم هذه التكنولوجيا فى مصر فى المصانع التى يمكن استخدامها بدائل الوقود والاستفادة من مشروع تدوير المخالفات الصلبة والتى بدأت الوزارة في تنفيذها في اربع محافظات”.
وصرح فرنسانس الحكيم ، المدير الفنى للشركة العربية للاسمنت، بأن المشروع يتم تنفيذه فى خط الانتاج الاول فى الشركة التى تتنتج 4.2 مليون طن سنويا بمحافظة السويس وتستوعب الشركة 600 عامل.
وأكد الوزير أن تلك التجربة لها العديد من الفوائد البيئية والاقتصادية، مثل الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى “غاز ثاني أكسيد الكربون بما يزيد عن 30.000 طن/ سنة”، مما يجعل الشركة تحقق التوافق مع قانون البيئة رقم 9 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية من خلال استخدام الوقود البديل دون أي تغيير يذكر في طبيعة الانبعاثات الغازية.
وكشف أن التكلفة الإجمالية لمشروع افتتاح خط استخدام بدائل الوقود بتكنولوجيا الهوت ديسك، تبلغ 90 مليون جنيه، مشيرا إلى أن مشروع التحكم فى التلوث الصناعي جاء بتمويل 68.3 مليون جنيه، 80% قرض، و20% منحة لا تُرد. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى