صحة

رجيم لمرضى السكر يقدمه … الدكتور / أحمد العطار

 

يمكن لمريض السكر أن يخفف وزنه ولكن بشروط ضرورية يجب اتباعها حتى تكون عملية إنقاص الوزن صحية وآمنة لتفادي حدوث ارتفاع أو هبوط في مستوى السكر في الدم .

الشروط اللازمة للسيطرة على وزن مريض السكري وكيفية إنقاص الوزن :-

١ – تنظيم النظام الغذائي اليومي من حيث مقدار عدد وجبات الطعام ونوعية الطعام المناسب ومواعيد تناول وجبات الطعام وتحديد وقت النوم والاستيقاظ والتمارين الرياضية المناسبة .

٢ – ضرورة التأكد من عدم وجود أي أمراض مصاحبة لمرض السكر .

٣ – تخفيف كمية السكريات والنشويات بشكل تدريجي وعدم منعها بالكامل وذلك تجنباً لحدوث هبوط مفاجئ في نسبة السكر في الدم .

٤ – تجنب الاعتماد الكامل على البروتين تفادياً لحدوث الهبوط .

٥ – الاعتماد على تناول الخضروات الطازجة بكثرة وشرب الكميات الكافية من المياه .

٦ – عند الشروع والبدء في اتباع الحمية الغذائية سيعمل الطبيب المختص بالغدد بضبط كميات دواء علاج السكري ليناسب النظام الغذائي الذي تم وصفه للمريض .

نظام غذائي صحي لرجيم مريض السكر :-

وجبة الفطور :-

بيضة واحدة مسلوقة أو جبنة قريش أو فول مدمس بمقدار ثلاث ملاعق مع رغيف خبز أسمر وكوب من الشاي الخالي من السكر أو يمكن استخدام السكر الخاص بمريض السكر .

وجبة الغداء :-

سلطة مكونة من الخيار والطماطم والخس و تناول قطعة من اللحم المسلوق أو المشوي أو تناول قطعة من الدجاج المشوي أو المسلوق أو تناول سمكة متوسطة الشواء مع رغيف خبز أسمر والقليل من الخضار المسلوقة كالجزر والفاصولياء والكوسة. بين وجبة الغداء والعشاء ويمكن تناول تفاحة واحدة أو برتقالة .

وجبة العشاء :-

كوب لبن زبادي خالي الدسم أو بيضة واحدة مسلوقة مع رغيف خبز أسمر مع تناول مقدار بسيط من الفواكه عدا العنب والتين والبلح وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية عالية .

الدكتور / أحمد سعيد العطار
أخصائي الجراحة العامة والأورام
وجراحات الحروق والتجميل
وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير

زر الذهاب إلى الأعلى