صحةعاجل

الدكتور أحمد العطار يكتب:”نصائح للحصول على الوزن المثالى”

يكتب الدكتور أحمد العطار مواصفات تساعد على الحصول على الوزن المثالى ومن أهمها:

١ – تناول المواد الغذائية الصحية المتنوعة بحيث يجب أن تحتوي الوجبات على البروتينات والفيتامينات والمعادن والنشويّات والدهون النافعة .

٢ – تناول ( 5 ) وجبات يومياً من الخضار والفواكه المليئة بالألياف بحيث تساعد الجسم على الوصول إلى حالة من الشبع لفترة طويلة .

٣ – تجنب ترك وجبة الإفطار بأي حال من الأحوال لما لهذه الوجبة من أهمية في زيادة عملية الأيض والتمثيل الغذائي وبالتالي حرق الدهون .

٤ – ممارسة الرياضة بشكلٍ يوميّ كالمشي والسباحة وركوب الدراجة الهوائيّة .

٥ – الابتعاد عن العادات الصحية السيئة كالتدخين والجلوس لفترات طويلة بدون حركة وعدم القيام بالنشاطات الرياضية المختلفة خلال اليوم .

٦ – أصحاب الأوزان العالية جداً يُنصح بعدم تقليل الوزن بشكل كبير مرّة واحدة لأن هذا الأمر سيؤدي إلى مشاكل خطيرة على مستوى الصحة العامة ولكن يُنصح بتخفيف الوزن بشكل تدريجي من خلال الرياضة اليومية والنظام الغذائي المناسب على مدار ما لا يقل عن ستّة أشهر .

٧ – النساء الحوامل عليهن تجنب أي نشاط للحمية أثناء الحمل لتخفيف الوزن لأن المرأة في مرحلة الحمل تكتسب وزناً إضافياً لا يُعتبر بالضرورة زائداً وحتى لو كانت على مقياس مؤشر كتلة الجسم مُصنّفة على أنها زيادة وزن فإن محاولة تخفيف الوزن يجب أن تُؤجل إلى مرحلة ما بعد الولادة وحتى بعد الستّة أشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية لكي لا يكون هناك أي تأثير على الطفل .

الدكتور / أحمد سعيد العطار
أخصائي الجراحة العامة والأورام
وجراحات الحروق والتجميل
وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير

زر الذهاب إلى الأعلى