المراة والطفل

نصائح تهمك يا سيدتى مع خبيرة التجميل الدكتورة شيماء نصر

كتب : حمدى محمد

بدأتي تشتكي من التساقط الفترة دي ؟

لازم نفرق بين التساقط الطبيعي والموسمي .
التساقط الطبيعي بيكون بمعدل يتراوح بين 50: 100 شعره يومياً ولكن قبل فصل الشتاء أو الصيف بيتعرض الشعر لتساقط غيرمُبرر بيكون زيادة عن المعدل الطبيعي وده بيسمى تساقط الشعر الموسمي Seasonal hair loss بيحصل نتيجة لتغير الفصول وبالتالي تغير درجة حرارة الجسم فجلد فروة الرأس مثل جلد الوجه بيحتاج للتكيف مع ظروف المناخ ولو شبهنا الشعر بالنبات فأي تغير في التربة (الجسم) بينعكس على الشعر ونتيجة لتغير درجة حرارة الجسم فمسام الشعر بتضيق في فترة الشتاء عن الصيف وبتبقى عرضة للجفاف مثل باقي بشرة الجسم وده بيسبب تساقط الشعر .

خلال فترة تساقط الشعر الأولوية( للوقاية) يجب إيقاف تساقط الشعر في هذه الحالة ، أنتِ بحاجة لمستحضرات عناية بالشعر لتكافح تصلب غلاف الكولاجين المُحيط بالشعر وفي نفس الوقت تعمل على تقوية ألياف الشعر وتنشيط الدورة الدموية الدقيقة التي تحافظ على شعر صحي ، خارج فترات التساقط الموسمي.

لتتجنبي التساقط الموسمي فلازم إتباع النصائح الأتية :

-الأولوية دايماً بتكون للتغذية السليمة اللي بتصل للبصيلات عن طريق الدم وتناول الخضروات والفاكهة والبروتينات .

-غسيل الشعر : للشعر الجاف مرتين اسبوعياً فقط مع مراعاة استخدام البلسم، لأن غسله بشكل دائم يزيد من جفافه ، أما بالنسبة للشعر الدهني فيجب غسله باستمرار للتخلص من الافرازات الدهنية مع مُراعاة عدم استخدام البلسم ، أما الشعر العادي فيجب غسله مرة كل 3 أيام مع استعمال البلسم على اطرافه.

-تدليك فروة الرأس تساعد على زيادة وصول الدم إلى بصيلات الشعر مما يزيد من حيويته ومقاومته للسقوط .

– لو بتستعملى اقراص منع الحمل بعضها يزيد من التساقط فتصبح المرأه عرضه اكثر للتساقط الموسمى فلابد ان تهتم بالتغذيه اكتر من غيرها وتناول الفيتامينات الازمه تحت إشراف الطبيب.

في حالة عدم الإهتمام بفروة الرأس وعدم إتباع التعليمات من الممكن أن يسبب لكي قشرة الشعر أو يسبب اكزيما دهنية وفي الحالتين سيسبب التساقط .

د.شيماء نصر

زر الذهاب إلى الأعلى