اخبار

مدير التعليم الابتدائي بإدارة رشيد في حوار مع وكالة فرست نيوز

الاستاذ حامد سلام

أجرى الحوار/ فايزة فهمي

 

ضيفنا اليوم هو صاحب الشخصية المتواضعة الذي يحب الجميع أن يلتزموا بالنظام صاحب شخصية متميزة في الأداء هادئ الطباع  له بصمة مميزة وفكر راقي يحظى بالاحترام  والقدير من قبل الآخرين

في البداية نريد التعريف على سيادتكم من واقع بطاقتكم الشخصية

 

حامد عبد الحميد سلام

مدير التعليم الابتدائي بإدارة رشيد التعليمية

متزوج +1

آخر المؤهلات: – تمهيدي ماجستير

بعد دبلوم مهنية ثم دبلوم خاصة

أصول تربية – جامعة الإسكندرية

 

التعليم الابتدائي أساس التعليم ماخططك لتطوير التعليم الابتدائي؟

 

تطوير التعليم الابتدائي: – يحتاج إلي عمل الكثير من أجل الوصول للغاية التي يسعي إليها الجميع وعلى سبيل المثال لا الحصر: – وجود مبني مدرسي مستقل لكل مدرسة ابتدائية و القضاء على تعدد الفترات وتعميم رياض الأطفال واعتباره من مراحل الإلزام لتصبح سنوات الإلزام (11) سنة بدلاً من 9و توفر قيادات مدربة مهارة متفتحة لديها الرغبة في التطوير والاستفادة من كل جديدو ضرورة وجود وحدة للمعلومات بكل مدرسة تجيد التعامل مع الكمبيوتر وتكون مسئولة عن سلامة الأجهزة وصحة البيانات المرسلة من المدرسة إلى الجهات المسئولة.

 

أهم المعوقات التي قابلتك في التعليم الابتدائي؟

غلق العديد من المباني المدرسية وصدور قرارات إزالة لها وعدم بداية تنفيذ ذلك و تعدد الفترات ووجود أكثر من مدرسة بمبني واحد وما ينجم عن ذلك من مشكلات و افتقار بعض المدارس للوسائل التعليمية  و ارتفاع الكثافة بالعديد من المدارس و سوء حالة بعض المباني المدرسية وعدم توفر حجرات لممارسة الأنشطة المختلفة.

 

كيف تتعامل مع مشكله عدم وجود قيادات مدربه لقياده المدارس الحكومية؟

 

العمل على تدريب هذه القيادات بالتعاون مع وحدة التدريب بالإدارة والمدربين المعتمدين بها مع العمل على تبديل الغير راغبين بقيادات لديها القدرة والاستعداد للعطاء والتطوير

كيف تري مشروع القراء ه والكتابة؟

مشروع القراءة والكتابة “القرائية “مشروع رائع لمعالجة الضعاف ويحتاج إلى الدعم والتطوير المستمر بأفكار جديدة غير تقليدية للقضاء على مشكلة لا تقليدية ومنها مثلاً تخصيص فترات تحت مسمي القرائية أسبوعيا على مدار العام الدراسي.

 

أهم الأقسام التي تتعامل وتتعاون مع التعليم الابتدائي؟

 

جميع الأقسام بلا استثناء فالعمل متداخل ويحتاج إلي التعاون بين الجميع.

 

كيف تعاملتم مع القرار الوزاري رقم 16 الخاص باستكمال نصاب المعلمين؟

 

القرار الوزاري الخاص باستكمال نصاب المعلمين قرار جيد لسد العجز ببعض المدارس التي تعاني على مدار العام وحتى لا يعود تلميذ إلي بيته دون أن يدرس مادة ما لعدم وجود معلم لهذه المادة فجميع التلاميذ يجب أن تتوفر لهم فرص تعليم متساوية خاصة مع عدم وجود عجز بالإدارة بصفة عامة

 

كيف ترون تفعيل قرار 313 الخاص بالنشاط المدرسي؟

 

القرار الوزاري رقم (313) صدر بتاريخ 7/9/2011 بشأن إعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق على مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والإعدادية ومن مواده بالنسبة للأنشطة مادة رقم” 7 ” ومنها: التربية الفنية والتربية الرياضية أساسية بالابتدائي والتربية الفنية والحاسب الآلي بالإعدادي (النقل) وهي مواد نجاح ورسوب وتضاف إلى المجموع. يختار الطالب نشاطين من الأنشطة التربوية المتاحة بالمدرسة  التي لها مدرس أو أخصائي وتتوافر لها التجهيزات المناسبة وهي أنشطة نجاح ورسوب وتضاف للمجموع ويمكن تغيير النشاطين أو إحداهما في النصف الثاني. ويبقي الجدية في التنفيذ ورعاية المواهب بهذه الأنشطة.

 

رشح خمس مدارس للتقدم للحصول علي الجودة؟

قبل ترشيح مدارس للحصول علي الجودة أود أن أقدم التهنئة لمدرسة حوض السرايا الرسمية لغات لحصولها علي الجودة هذا العام بالمرحلة الابتدائية وهي صرح عظيم نفخر به جميعاً فلهم كل التحية والتقدير. وطبقاً للشروط ومنها ألا تكون المدرسة فترتين – النتائج – حالة المبني والمرافق – الإدارة المدرسية وهيئة التدريس – الكثافة بالفصول …… نجد أن عدد المدارس المرشحة محدود وهي: – على الجارم الرسمية لغات – الموازنة – الفوزية – البصايلة – مجمع الحماد – سيدي عمر – العامرية الغربية – الجهاد.

 

أبرز الصفات التي يجب أن يتحلى بها معلم الصفوف الأولي

الحلم – الخلق الحسن – الابتكار – حسن التصرف وسرعة البديهة – اللباقة وحسن المظهر – حب العمل والتمكن من مهاراته.

 

ماهى مقترحات لتطوير التعليم الابتدائي بالبحيرة؟

 

استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا في العملية التعليمية والدورات التدريبية و إنشاء شبكة اتصال قوية حديثة بين المدارس بعضها البعض والإدارة وجميع الأقسام و التنسيق الكامل والحرص على دقة وصحة البيانات وعمل قاعدة معلومات لجميع عناصر العملية التعليمية “معلمين – تلاميذ – نتائج امتحانات – إداريين -عمال – مبني مدرسي – إمكانيات مادية  ………… بالمدارس والإدارة والمديرية التعليمية تحدث باستمرار تعميم نظام الجودة الشاملة والتطوير المستمر في جميع المدارس والإدارات التعليمية و العمل على إنشاء مدارس جديدة تستوعب الأعداد المتزايدة من التلاميذ بالمرحلة الابتدائية و الاهتمام بمعلم المرحلة الابتدائية والعمل على تعظيم مكانته بالمجتمع و التدريب المستمر ورفع كفاءة المعلمين والقيادات التربوية بالمدارس الابتدائية.

 

كلمة عن المدارس التي قمت بزيارتها على مدار عام كامل

 

كلمة واحدة للجميع الحمل ثقيل والمسئولية كبيرة وندعو الله أن نكون جميعاً علي قدر المسئولية.

 

ما رأيك في  تولي المرأة للمناصب القيادية؟

المعيار للجميع رجال ونساء الأمانة. الصدق. التأهيل. الكفاءة

 

شخصيات تعلمت منها وتدين لها بالامتنان في عملك بالا داره أو المدارس؟

 

أدين بالامتنان لكل من علمني حرفاً من كتاب القرية إلي الدراسات العليا بالجامعة وجميع زملاء العمل السابقين والحاليين بلا استثناء

هل هناك واسطة ستتدخل في نقل المعلمين هذا العام؟

لا اعتقد انه سيكون هناك واسطة تتدخل في نقل المعلمين هذا العام

لديك خمس برقيات إلى من توجهها

احتفظ بهذه البرقيات لتصل لأصحابها في الوقت المناسب فعلاً لا قولاً .

 

زر الذهاب إلى الأعلى