اخباراقتصادعاجل

تعديلات جديدة في تعريفة الطاقات المتجددة أمام مجلس الوزراء شاكر : اولوية للتصنيع المحلي.. ومشروعات توفر 50% من الاستهلاك

كتب: محمد محمد احمد

اكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة ان التيسيرات والمزايا للمستثمرين في الطاقات المتجددة وتصنيع معداتها وراء الاقبال الكبير من الشركات العالمية للاستثمار في مشروعات الشمس والرياح بالاضافة الي المشروع الذي تنفذه إحدي الشركات الالمانية لتصنيع معدات طاقة الرياح والخطوات التي تنفذها هيئة الطاقة المتجددة لتوطين صناعة معدات الطاقات النظيفة.
اشار المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء الي تلقي عرضا صينيا لتنفيذ مشروعات غير تقليدية لانتاج الطاقات النظيفة بعد الاتفاق الموقع مع احدي الشركات الصينية لاقامة اول مشروع للشلالات الصناعية بضخ وتخزين المياه واعادة استغلال تساقطها لانتاج 2100 ميجاوات من الطاقة النظيفة تعادل انتاج محطة السد العالي يقام بمنطقة جبل الجلالة بالسويس الي جانب الاتفاقيات مع شركات صينية لاقامة محطات التوليد التي تعمل بالفحم.. كشف الدسوقي الي اجراء مجلس الوزراء حاليا تعديلات علي نظام التعريفة المميزة للتشجيع علي مشروعات الطاقة المتجددة بما يتوافق والتطورات السائدة في تكنولوجيا التنفيذ التي اقتربت بتكاليف انتاج الكيلو وات من تكاليف الطاقات التقليدية مراعاة مصالح الدولة والمستثمرين لحجم القدرات الكبيرة المقرر اقامتها خلال السنوات القادمة حيث تهدف مصر لتوفير حوالي 50% من قدرات الاستهلاك من الطاقات المتجددة عن انشاء مشروعات لتوليد 4300 ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنظام التعريفة المتميزة.
اوضح الدسوقي استعراض التيسيرات التي تقدمها الدولة لجذب الاستثمارات لمشروعات الطاقة المتجددة والتي تتضمن توفير الاراضي بنظام حق الانتفاع والاعفاءات الجمركية والضريبية.. وخطوط النقل وعقود شراء الطاقة المنتجة ودراسات طاقتي الشمس والرياح والسماح لهيئة الطاقة الجديدة بانشاء شركات مساهمة او مع شركاء اخرين.. في مجالات عملها.

زر الذهاب إلى الأعلى