اخباراقتصادعاجل

قطاع الكهرباء يحذر : ترشيد الاستهلاك.. يحميك من صدمة الفاتورة لا نية لزيادة الأسعار.. و50 مليار جنيه لدعم محدودي الدخل

كتب: محمد محمد احمد

طالب قطاع الكهرباء المواطنين بضرورة اتباع أقصي درجات الترشيد وعدم الإسراف في الإنارة والتكييف حتي لا يعانوا من صدمة فاتورة الاستهلاك خلال شهر يوليو الحالي الذي يعتبر ذروة استهلاك العام.
أكدت وزارة الكهرباء ان الفاتورة هي انعكاس لمعدلات الاستهلاك وان المواطن هو الذي يتحكم في أرقامها باستثناء بعض الحالات الشاذة الناتجة من أخطاء بشرية أو عيوب في العدادات وهذه الأخطاء يمكن تداركها وعلاجها فور ابلاغ القطاع بها وان الوزارة ملتزمة تماماً بالأسعار المحددة والمعلنة للكيلو وات والتي تم اقرارها منذ عامين عن طريق مجلس الوزراء وانه لا نية لأية زيادة عن الوارد في هذا المخطط الذي يراعي محدودي الدخل ويضمن دعم أسعار الكهرباء المقدمة لهم بأكثر من 9 مليارات جنيه سنوياً في الوقت الذي يبلغ فيه دعم الدولة لهذه الأسعار الآن بحوالي 50 مليار جنيه.
أصدرت الوزارة عدداً من الارشادات والنصائح للمواطنين لترشيد استهلاكهم وقال بيان لها “عزيزي المواطن”.. مستهلك الكهرباء من أجلك ومن أجل الآخرين تعاون معنا للترشيد ومنع انقطاع التيار.
كما تضمنت النصائح استخدام التكييف عند الحاجة فقط وعند درجة 25 مئوية ونظف الفلتر واغلق النوافذ والستائر وبدل سخان الكهرباء بسخان غاز أو شمسي.
طالب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المواطنين بالترشيد وان تحسين كفاءة الطاقة يعتبر ركناً أساسياً في استراتيجية الطاقة في مصر وان القطاع بدأ تفعيل العمل بأنظمة الإضاءة الموفرة في القطاع المنزلي والمرافق العامة.
أشار الوزير إلي أن استهلاك الطاقة بمصر ينمو نموا سريعا وقد أدت الزيادة السكانية الكبيرة إلي وجود زيادة كبيرة في حجم الطاقة المستهلكة والذي تزداد بمعدل 6.3% سنوياً وتحتاج هذه الزيادة إلي الوصول بالقدرات المركبة إلي حوالي 47800 ميجاوات في عام 2021 – 2022 مؤكداً علي ضرورة تجريم الاسراف في استهلاك الطاقة وإلزام كافة الجهات ببرامج الترشيد باعتباره الطريق الأمثل والأسرع لحل أزمة الطاقة وان العائد الاقتصادي من استهلاك الكهرباء في مصر خاصة بالقطاع الصناعي أقل بكثير من نظيراتها في العديد من الدول ويصل إلي الضعف في بعض الأحيان.
أشار المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء إلي أنه بات أمراً حتمياً أكثر من ذي قبل لمواجهة التحديات المستجدة المتمثلة في الزيادة غير المسبوقة في الاستهلاك وان احصائيات وزارة الكهرباء والدراسات الميدانية تشير إلي أن استهلاك الاضاءة للقطاعات الأكثر استهلاكا يمثل حوالي 20 – 25% من إجمالي استهلاك الكهرباء علي المستوي القومي.
أشار الدكتور ابراهيم ياسين رئيس جهاز تحسين وكفاءة الطاقة إلي مشروع تحسين كفاءة الطاقة لنظم الإضاءة والأجهزة الكهربائية المنزلية الذي تنفذه الوزارة لتقديم الدعم الفني والمساهمة المالية في تنفيذ مشروعات استرشادية لتحسين كفاءة نظم الإضاءة في عدد من المباني والتي تم ترشيحها بواسطة الوزارات المختلفة.
المهندس حسام عفيفي رئيس شركة توزيع جنوب القاهرة يطالب المواطنين بغلق الأبواب والنوافذ لمنع تسريب الهواء وتظليل الغرفة باسدال الستائر قبل تشغيل التكييف حيث يخفض ذلك استعمال التكييف بنسبة 10% – 20% ويجب مراعاة تركيب التكييف في الظل لتخفيض الاستهلاك بحوالي 10% وانه في بعض أيام الصيف المروحة تكفي لتطليف درجة حرارة المكان.

زر الذهاب إلى الأعلى