اخباراخبار عربية و عالميةاقتصادسياسهعاجل

الكويت تدعم تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة

كتب: محمد محمد احمد

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع وفد مؤسسة البترول الكويتية برئاسة الدكتور نبيل بوريسلي المدير العام للتسويق الدولي تنويع وتطوير الاستثمار المشترك بما يفتح آفاقاً أوسع للتعاون ويحقق الأهداف الاستراتيجية للجانبين.
أشار الوزير إلي أن جلسة المباحثات شملت تنمية استخدامات تسهيلات الشحن والتخزين بمواقع سوميد في العين السخنة وسيدي كرير وزيادة الطاقة التخزينية لاستغلال الموقع الاستراتيجي والاستفادة من البنية الاساسية المتاحة للانطلاق إلي آفاق أوسع وتعظيم القيمة المضافة واستحداث أنشطة مثل تموين السفن وتجارة المنتجات وتقديم الخدمات البترولية لتتواكب مع متطلبات المرحلة الحالية. خاصة تنفيذ مشروعات تنمية محور قناة السويس والاستفادة من زيادة حركة التجارة والنقل المتوقعة مستقبلا.
كما بحث دراسة مشروعات متكاملة في مجالات التكرير والبتروكيماويات في إطار استراتيجية الوزارة لتحويل مصر إلي مركز محوري إقليمي للطاقة وبحث إمكانية تكرير الخام الكويتي بمعامل التكرير المصرية وتسويق المنتجات المكررة في الأسواق الخارجية خاصة أن قطاع البترول سيكون لديه خلال العامين القادمين طاقة تكريرية متاحة يمكن استغلالها بعد انجاز مشروعات التكرير الجاري تنفيذها حاليا. وتم بحث الموقف الحالي مع مؤسسة البترول الكويتية في مجال توريد الزيت الخام والمنتجات البترولية.
ومن جانبه أشار مدير عام مؤسسة البترول الكويتية إلي أن هذا التوجه يتماشي مع استراتيجية الكويت لزيادة الانتاج الي 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 والاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي للانطلاق الي أوروبا وغيرها من الدول والاستفادة من المرونة التي تتميز بها البنية الاساسية لسوميد للانطلاق نحو المستقبل.. كما أن الكويت تسعي للتوجه نحو السوق الافريقية.. وان مصر ستكون بوابة الدخول للسوق الواعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى