الأزهر يضع ضوابط “تقسيم الدراسة على فترتين”.. المعاهد ذات الكثافات يكون الحضور بها صباحا لرياض الأطفال حتى الثالث الابتدائى.. ومن الرابع للسادس مسائى فى معاهد الابتدائى.. وتقسيم “الفسحة”

كتب : مريم محمود
 تستعد قطاعات المعاهد الأزهرية لاستقبال العام الدراسى الجديد والذى ينطلق غدا السبت 9 أكتوبر، أعلن قطاع المعاهد الأزهرية عن فتح باب التقدم لمن لديهم الكفاءة من أساتذة العلوم الشرعية والعربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية من العاملين بالأزهر الشريف.
 مع فتح باب التقدم لمعلمى المواد الثقافية للمرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية؛ لتسجيل حلقات فيديو للمقررات الدراسية للمرحلة الثانوية بالأزهرية.
وحرصا على سلامة الطلاب من خلال الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا وفى ظل الخطة الوقائية المقترحة للعام الدراسى 2021 / 2022 ولحسن سير انتظام العملية التعلمية خلال العام الدراسى -2021 / 2021 م وجه القطاع جميع المناطق الأزهرية الالتزام بتطبيق الضوابط التالية:
 الحفاظ على التباعد الجسدى بين الطلاب فى جميع المراحل بعضهم البعض وبين المعلم والطلاب عند تحركه لمسافة لا تقل عن واحد متر بحد أدنى، بالنسبة للمرحلة الإعدادية، والثانوية فى حالة تعذر تطبيق التباعد الجسدى بين الطلاب لمسافة تصل لمترين، ويلتزم الطلاب بارتداء الكمامة، ويمنع ارتداء الكمامة للطالب الذى يجد صعوبة فى التنفس أو لا يستطيع إزالة الكمامة بنفسه ويحتاج لمساعدة.
بالإضافة إلى التأكد من التهوية الجيدة للفصول، ويراعـى عـدم التزاحم عنـد دخـول الفصـول أو أى القاعات التى تخص العملية التعليمية وتكـون مسئولية ذلك على المختص عن فترة الدخول، وتكون بداية الدراسة بمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية بالتتابع خلال الأسبوع الأول حرصا على عدم التزاحم وسلامة التلاميذ، وعلى جميع المعاهد الأزهرية فى حال عدم قدرتهم على تطبيق تلك الإجراءات وبما يحقق التباعد الجسدي.
ووضع القطاع خطة تقسيم الدراسة على فترتين وذلك على النحو التالي: بالنسبة لمعاهد رياض الأطفال الابتدائية: يكون الحضور فترة صباحية من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي، ويكون الحضور فترة مسائية من الصف الرابع إلى الصف السادس.
وبالنسبة للمعاهد الإعدادية الثانوية، يكون الحضور فترة صباحية للمرحلة الإعدادية، ويكون الحضور فترة مسائية للمرحلة الثانوية، بالنسبة للمعاهد الابتدائية الإعدادية أو الابتدائية الإعدادية الثانوية: يكون الحضور فترة صباحية لمرحلتى رياض الأطفال والابتدائية، يكون الحضور فترة مسائية للمرحلة الإعدادية أو الإعدادية الثانوية.
وشدد القطاع فى منشوره لشيوخ المعاهد على مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية السابق تطبيقها الأعوام السابقة وخاصة استخدام الأجهزة الكاشفة للحرارة، وعند ممارسة أى نشاط يتطلب تقسيم الطلاب لمجموعات يجب ألا تزيد المجموعة الواحدة عن أربعة طلاب، ويحظر ممارسة أى أنشطة رياضية شديدة التلامس أو متوسطة التلامس وعلى الإدارة المركزية لرعاية الطلاب إعداد منشور لجميع المناطق لتوضيح هذا الشأن، الحفاظ على التباعد الجسدى أثناء طابور الصباح والفسحة المدرسية بالصورة المناسبة من خلال توزيع الصفوف لفترات راحة مختلفة.
تخفيض كثافات الحضور فى قاعات الاجتماعات بما لا يزيد عن 70% من الطاقة الاستيعابية للقاعة وبما يحقق التباعد الجسدى مع ارتداء الكمامات الوقائية دون النظر للحالة التطعيمية مع الحفاظ على التهوية الجيدة للقاعة.
متابعة عدم التزاحم على دورات المياه والحفاظ على النظافة الدائمة لها والمستلزمات اللازمة لذلك، والحفاظ على النظافة العامة لجميع المبنى المعهد ومحيطه بشكل دائم، والحفاظ الدائم على تهوية الفصول والقاعات المختلفة، التأكد من جاهزية غرف العزل بالمعاهد المختلفة.

عن meram firstnews