بروتوكول للتعاون الثقافى والمهني بين نفابتي التعدين بمصر والأردن..ودعوة لتأسيس اتحاد نقابى أفريقى أسيوى

كتب ابراهيم سلطان

أشاد ممثلوا العاملين بصناعات المناجم والمعادن والبترول بمصر والأردن بالجهود التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي وجلالة الملك عبد اللـه من أجل تحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة وتعظيم العمل ودعم الوحدة العربية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدتها النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر برئاسة محمد سمارة، ووفد نقابة المناجم والتعدين الأردنية برئاسة خالد الفناطسة، بحضور كل من المهندس عماد حمدى الأمين العام للاتحاد العربي لنقابات النفط والمناجم والكيماويات والمهندس خالد الفقى رئيس النقابة العامة للصناعات المعدنية والهندسية.

أشاد خالد الفناطسة رئيس النقابة الأردنية بالإنجازات العملاقة التى تشهدها مصر .. وقال أن هذه النهضة سيكون لها نتائج عظيمة لمصر وتعود على البلدين والوطن العربي بالنفع باعتبار أن مصر هى أم العرب وأم الدنيا كلها ولهذا جاءت قرارات الملك عبد اللـه وشقيقه الرئيس السيسي لصالح الأمة العربية.. مشيرا إلى اهتمام الملك بالعمالة المصرية البالغة نحو 700 ألف في بلدهم الثاني الأردن ولم تشملهم قرارات إحلال العمالة الأجنبية بأخرى وطنية.

مشدد على أهمية الوحدة النقابية العربية .. لأننا نرفض التعددية المدمرة وانعكاساتها على الاقتصاد ونشر الفوضى بين العمال.

كان السفير الأردني بمصر أمجد عودة قد استقبل وفدي نقابتي التعدين والمناجم بمصر والمملكة الأردنية وأشاد خلال مباحثاته بعمق العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيققين مؤكدا على دور العمال فى تطوير العمل وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.

استعرض ناجح جمعة الأمين العام للنقابة العامة للمناجم والمحاجر فى الاجتماع الموسع الذى حضره المهندس عماد حمدي والمهندس خالد الفقى .. تاريخ العلاقات العمالية بين مصر والأردن والتى ساهمت فى تأسيس الاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب عام 1956.

وقال أن التنظيم النقابى في مصر والأردن شاركا فى مسيرة الإصلاح السياسي منذ مائة عام وكان لهما دور وطني وقومي مشرف فى مراحل النضال ودعم الاتحاد بين الدول العربية فى مواجهة التحديات.

قال المهندس عماد حمدي أن احتفالنا اليوم وبمشاركة القيادات العمالية بالبلدين يمثل يوما للوفاء الذى هو سمة العرب، ونحن نكرم اليوم رائدان في العطاء النقابي المتميز هما اسم المرحوم فوزي عبد الباري الأمين العام السابق للاتحاد العربي لنقابات النفط والمناجم والكيماويات ورئيس النقابة العامة للبترول سابقا، واسم المرحوم محمد عبد الفتاح العرابي عضو الأمانة العامة ورئيس النقابة العامة للمناجم والمحاجر الأسبق.

وشدد المهندس خالد الفقي فى كلمته على الوحدة النقابية العربية لأن القوة تكمن في الوحدة لخدمة مصال الشعوب العربية ودعم اقتصادياتها ومحاربة الإرهاب الذي يقوم بنشر الأكاذيب والفوضى في الأوساط العمالية.

أعلن محمد سمارة رئيس النقابة العامة للمناجم والمحاجر عن إبرام بروتوكول تعاون مشترك مع النقابة الأردنية يستهدف تنفيذ برامج للتدريب التقني والتثقيف العمالي بالبلدين بما يعظم من الأداء في ضوء توجيهات القيادتين السياسيتين بمصر والأردن إلي جانب التنسيق في المحافل والمؤتمرات الدولية والإقليمية.

ونص الاتفاق علي تأسيس اتحاد إقليمي لنقابات المناجم والتعدين بالدول الأفريقية والأسيوية عن طريق توجيه الدعوة لحضور المؤتمر التأسيسي للاتحاد الذي يهدف إلى تعميق التعاون لخدمة مشروعات الأنشطة المنجمية والتعدينية.. موجها الدعوة للنقابة الأردنية لحضور مؤتمر النقابة العامة للمناجم والمحاجر المقرر عقده أوائل العام القادم بمدينة الحضارات المصرية (أسوان).

عن ابراهيم سلطان