بالصور.. عمليات إزالة الركام بالآليات المصرية من داخل غزة

كتب: مريم محمود

بدأت الآليات المصرية فى قطاع غزة فى إزالة الركام والدمار الذى خلفه العدوان الإسرائيلى في غزة، وذلك بعد دخولها صباح اليوم الجمعة للبدء في عملية إعادة الإعمار.

وكشف وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان فى قطاع غزة، ناجى سرحان، أن الآليات المصرية التي دخلت تعمل وفق خطة مدروسة ومعدة مسبقًا لتحقيق أقصى استفادة من تواجدها.

وذكر المسؤول الفلسطينى في تصريح صحفى، أن الآليات المصرية بدأت بإزالة ركام برج الشروق ومن ثم ستنتقل للعمل بعدة مواقع آخرى، مشيرًا إلى أن هذه الآليات سوف تساعد في عملية إزالة الركام وإزالة المباني الأيلة للسقوط التي تشكل خطرًا على حياة الناس.

كانت آليات مصرية قد دخلت قطاع غزة، وقال المسؤول الفلسطيني إن هذه المساعدات ستشكل جهدًا كبيرًا وذلك لأن الآليات الموجودة بالقطاع قديمة ومهترئة وهذه الآليات ستساعد المقاولين في عملية إزالة الأنقاض تمهيدًا لبدء عملية الإعمار حال وصول التمويل.

وأكد المسؤول الفلسطينى، أن الطواقم الهندسية بوزارة الأشغال أعدت خطة لسير عمل هذه الآليات حيث سيتم العمل بعدة مواقع لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تواجد هذه الآليات.

وتابع “نحن الآن في طور التقييم المستمر لفعالية هذه الآليات وإن كانت الطواقم بغزة لبعض النوعيات دون الأخرى، ولطلب المزيد من الآليات التي نحتاجها وسنقوم بإخبار الأشقاء المصريين بذلك بشكل مستمر”.

وذكر المسؤول الفلسطينى، أن فريق هندسي فني مصري متواجد بشكل دائم للتنسيق والمتابعة وهم على تواصل لحظي مع الطواقم العاملة على الأرض، موجهًا شكره لمصر قيادةً وشعبًا على وقفتهم الجادة مع قطاع غزة.

وأضاف وكيل وزارة الأشغال الفلسطينية، “نأمل أن يتم الإسراع بتوفير أموال الإعمار للبدء بعملية الإعمار ووزارة الأشغال وطواقمها جاهزة للبدء فورًا باعمار البيوت التي دمرت”.

عن meram firstnews