أسلامياتاخبار

دار الإفتاء : استخدام تطبيق MyHeritage لتحريك صور الموتى مباح بشروط

حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل الذي انتشر خلال الساعات الماضية حول حكم الدين في استخدام تطبيق «MyHeritage» وغيره من التطبيقات لتحريك الصور الثابتة ومنها صور الموتى، وذلك بعد خروج آراء فقهية بتحريم استخدامه.

وقالت الدار، عبر صفحتها الرسمية: الشريعة الإسلامية أباحت وسائل الترفيه والترويح عن النفس لكونه من متطلبات الفطرة؛ إلا أن هذه الإباحة مقيدة بأن لا تشتمل على سخرية أو سوء أدب؛ فإذا كان لا مانع شرعا من استخدام برامج حديثة لتحريك الصور الثابتة، بحيث تصبح بتقنية الفيديو بدلا من كونها ثابتة كصورة عادية

فالأصل أن هذا مباح بشرط مراعاة خصوصية من أفضى إلى ربه بأن لا يشتمل تحريك صورته على سخرية أو سوء أدب مع الميت، وبشرط أن لا يؤدي ذلك إلى تدليس أو ضرر بالغير؛ وذلك كما لو ترتب على صورة المستخدم حقوق أو واجبات تستوجب بيان صورته الحقيقية لا الصورة المعدلة.

تطبيق ماي هريتج

يذكر أن الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، أجاب على سؤال «الوطن» حول حكم الشرع في استخدام تطبيق my heritage لتحريك صور المتوفين، حيث دعا «الأطرش» مستخدمي تطبيق ماي هريتج لإزالته وعدم استخدام تطبيق التزييف العميق، لعدم جواز ذلك من الناحية الشرعية وأن هناك مخالفة في استخدامه.

وأضاف: «هذا البرنامج يدخل في باب التمثيل بالموتى، ولا يجوز التمثيل بالموتى باي حال من الأحوال، لأن الإنسان كرمه الله من فوق سبع سماوات فقال الله تعالى «ولقد كرمنا بني آدم»، فينبغي أن تظل صورة الإنسان مكرمة متروكة كما كانت، وما دام الإنسان قد لقى ربه فينبغي أن تحفظ صورته ومكانته ولا تعرض لمثل تلك المهارات التي تظهر على السوشيال ميديا وما شابه ذلك».

حكم الدين في استخدام تطبيق my heritage

تابع: «لا يجوز وضع صورة المتوفى على جسد شخص آخر، كذلك لا يجوز الإتيان بصورته القديمة لوضعها في تطبيق لصنع فيديو كأنه حاضر لمناسبة حالية، فهذا ليس احترام للميت، ويجب الحذر من تقنية التزييف العميق وصنع مقاطع فيديو تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي، لإعداد صور أو فيديو للميت في مناسبة حالية».

وحذر رئيس لجنة الفتوى السابق من استخدام تطبيق my heritage لتحريك صور المتوفين، كما حذر من خطورة السوشيال ميديا والتطبيقات التي ترهق النفس البشرية والألعاب والتطبيقات الخطيرة، ويجب متابعة الأولاد من قبل الأسرة في كيفية استخدام السوشيال ميديا.

زر الذهاب إلى الأعلى