أسباب تساقط الرموش

٩ أسباب شائعة تؤدي لتساقط الرموش !!

اعداد : مني علي

أسباب تساقط الرموش :

ان رموش العين لديها دوره نمو طبيعية مثل شعر الراس ، فرومش العين ايضا تسقط و تنمو من جديد وان تساقط رمش من العين عند ظهور الرمش الجديد او تساقط رمش كل حين و الاخر على الخد او فى غطاء المخده او فى المنشفه شئ لا يدعو الى القلق ولكن اذا بدات فى ملاحظه تساقط شعر الرموش القديم بشكل اسرع من الوقت الذى تنمو فيه الرموش الجديده فربما يكون هناك مشكله . وان تحديد السبب وراء تساقط رموش العين هو واحد من اولى الخطوات التى تحتاجها لعلاج تلك المشكله .

١- استخدام الماسكرا و تساقط الرموش :

تعرف الحاله التى يتساقط فيها شعر رموش العين باسم طرط ، وقد وجدت الكثير من الدراسات ان العديد من النساء يتساقط رموش اعينهم نتيجه للاستخدام الكثيف للماسكرا او استخدام مستحضرات تجميل للعيون ذات جوده رديئه . وقد تم ايجاد ان الماسكرا المضاده للماء بالتحديد هى اكبر سبب فى تساقط رموش العين . وفى بعض الحالات قد تعانى بعض النساء من رد فعل تحسسى من استخدام الماسكرا مما يتسبب فى تساقط رموش العين . ومن الجه الاخرى فان محاوله ازاله الماسكرا المضاده للماء من العين يؤدى ايضا الى تساقط بعض من رموش العين مع الماسكرا .

  • ان الماسكرا مصنوعه من عده مواد كميائيه قد تتسبب فى رد فعل تحسسى و بالتالى فقدان رموش العين .
  • وايضا اذا كنت تعانى من حساسيه من المواد المسببه للحساسيه المحموله جوا مثل الغبار و سوس الغبار ووبر الحيوانات الاليفه وغيرها فمن الموصى به تجنب وضع الماسكرا .
  • كما قد تتسبب الماسكرا فى الاصابه بالتهاب الملتحمه و التهاب الجلد .
  • واذا كنت تعانى من حساسيه الجلد فيجب ايضا تجنب وضع الماسكرا وحتى اذا لم تكن تعانى من اى حساسيه فيجب الحرص على غسل العيون والوجه جيدا ولكن بلطف عند وضع اى نوع من انواع مكياج العين او الماسكرا .

٢- تساقط الرموش بسبب الضغط :

قد لا تستطيعين تطويل الرموش وتعاني من فقدانها بسبب الضغط فمن المحتمل ان تتعرض الى فقدان فى شعر رموش العين عند ارتفاع مستويات الضغط بشكل اكبر من المعتاد . فان الشعور بالضغط يكون له تاثير سلبى على جسدنا فيحدث تغير فى عمليه الايض و ايضا تبدا مستويات هرمون الكورتيزول فى التذبذب وهى الهرمون المسؤول عن التحكم فى رد الفعل الغاضب . وهذه التغيرات تؤثر على الطريقه التى يعمل بها جسدك بشكل كلى . وان تلك التذبذبات الناتجه عن المستويات العاليه من الضغط قد تؤدى الى فقدان الشعر ليس فقط الشعر الموجود فى فروه الراس ولكن شعر الرموش و الحواجب ايضا .

٣- متلازمه نتف الشعر تجعلك تعاني من تساقط الرموش :

إن متلازمه نتف الشعر مرتبطه بالحاله النفسيه و تعرف بانها اضطراب السيطره على الانفعالات . وفى هذه الحاله يقوم المريض او المريضه بنزع الشعر ، وفى الوقت الذى يقوم فيه العدد الاكبر من المرضى المصابين بمتلازمه نتف الشعر بنتف الشعر من راسهم الا ان هناك بعض الاشخاص الذين يقومون بنزع الشعر من رموشهم و حواجبهم .

  • إن المرضى المصابين بمتلازمه نزع الشعر يقومون بنزع كل شعره من جذورها وفى بعض الاحيان يقومون بنزع كتله كبيره من الشعر مرة واحده .
  • وغالبا ما تبدا تلك الحاله فى مراحل الطفوله اى فى سنوات المراهقق ، كما يمكن ايضا ان تتزامن مع بدايه سن البلوغ .
  • وبينما يتوقف الغالبه العظمى من المرضى عن نزع الشعر من خلال العلاج النفسى إلا أن فى بعض الحالات قد تستمر تلك الحاله حتى فترات النضج .

٤- الغده الدرقيه و تساقط الرموش

ان وجود تزايد فى نشاط الغده الدرقيه او حتى انخفاض فى نشاط الغده الدرقيه قد يؤدى الى تساقط رموش العين . ففى حاله الغده الدرقيه المتزايد نشاطها فان الشعر يتساقط و يترك بقع طلعاء على الراس و الحواجب و الرموش ، كما تتسبب الغده الدرقيه الزائده النشاط فى عدم القدره على تحمل الحر و فقدان الوزن و تورم فى اسفل الرقبه و الصداع و صعوبه فى النوم . ومن جهه اخرى فان الغده الدرقيه الغير نشطه تتسبب فى ان يصبح كلا من الرموش و الحواجب هزيله الشكل مثل الشعر واخف وجافه . وتتسبب الغده الدرقيه الغير نشطه فى اعراض مثل جفاف البشره و يصبح الفرد اكثر عرضه لنزلات البرد و الامساك وزياده الوزن .

٥- تساقط الرموش ومرض الثعلبه :

ان مرض الثعلبه هو حاله من اضطراب المناعه الذى يتسبب فى فقدان الشعر وفى تلك الحاله المرضيه تقوم الخلايا المناعيه للجسم بمهاجمه بصيلات الشعر متسببه فى فقدان الشعر . وقد يتسبب هذا فى فقدان الشعر فى كل الجسم او فى منطقه واحده مثل فروه الراس او الرموش او الحواجب . وحتى الآن لا يوجد علاج معروف للتخلص من تلك الحاله نهائيا ولكم من الممكن معالجه اعراضها ويتم وصف العلاجات الموضعيه كافضل علاج لتساقط الرموش و الناتج عن مرض الثعلبه .

٦- تناول بعض الادويه وتساقط الرموش :

هناك بعض الادويه التى تؤدى الى تساقط شعر الرموش ولذلك فمن الموصى به عدم تناول الادويه بدون الرجوع الى الطبيب اولا تحت اى ظروف لمعرفه كل الاثار الجانبيه لاى دواء قد تاخده .

٧- الاكزيميا وعلاقتها بتساقط الرموش :

الاكزيميا هى مرض جلدى يتسبب فى حدوث حكه مزمنه واحمرار وعدم ارتياح فى الجلد . ويعانى الكثير من الاشخاص من حالات شديده من الاكزيميا التى تتطلب استشاره طبيب امراض جلديه من اجل الحصول على العلاج الصحيح . ومن المعروف أن الاكزيميا تؤثر على جفون العين متسببه فى تساقط رموش العين و الحواجب .

 

  • وإذا اسمررت فى دعك وتهييج جلد العين و منطقه الجفون من اجل الشعور بالراحه من الحكه فانك سوف تختبر زياده لفقدان شعر الرموش .
  • وبالتالى فإنه يجب علاج الاكزيما بواسطه الطبيب اتلمناسب حتى تبدا فى تناول العلاج المناسب لمنع تساقط رموش العين .

٨- ازاله الرموش الاصطناعيه بشكل خاطئ تسبب تساقط الرموش :

ان الرموش الاصطناعيه تزيد من جمال شكل العين ولكن اذا كنت تقومى بازاله الرموش الاصطناعيه بدون استخدام مزيل المكياج فانك بذلك تعرضين رموشك الطبيعيه لكثير من الخطر .

  • ولذلك فعليك استخدام قطعه من القطن المبلله بمنظف زيتى من اجل ارخاء الغراء المستخدم فى الصاق تلك الرموش .
  • فالرموش الاصطناعيه تستخدم غراء طبى من اجل لصق الشعيرات فى جذور الرموش الطبيعيه وبالتالى فان شد الرموش قد يتسبب فى تساقط رموش العين الطبيعيه .

 

٩- استخدام اله ثنى الرموش تسبب تساقط الرموش :

إن استخدام آله ثنى الرموش يضع الكثير من الشد على شعر الرموش مما قد يؤدى الى تساقط شعر الرموش خصوصا اذا تم استخدامها فوق الماسكرا . كما يمكن تسخين آله ثنى الرموش بواسطه السشوار قبل استخدامها للحصول على افضل نتائج بدون الضغط المتكرر على الرموش

عن meram firstnews

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الصحة العالمية” تؤكد تسجيل العالم رقما قياسيا بإصابات كورونا اليومية عند 212,326

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن العالم يسجل رقما قياسيا بإصابات فيروس كورونا المستجد اليومية عند ...