• كاولورى :164 .
  • صوديوم : 24 ميليجرام.
  • دهون: 6.04 جرام.
  • كربوهيدرات :27 جرام.
  • دهون مشبعه :0.603 جرام.
  • دهون متعدده غير مشبعه :2.731 جرام.
  • دهون احاديه غير مشبعه: 1.377 جرام.
  • الياف غذائيه :12.2 جرام.
  • سكريات :10.70 جرام.
  • بروتين :20.47 جرام.
  • فيتامين أ : واحد بالمائه.
  • فيتامين سى : اثنين بالمائه.
  • كالسيوم : خمسه بالمائه.
  • حديد : 16 بالمائه.

فوائد الحمص الأسود

1.يساعد فى فقدان الوزن :

من اهم استخدامات و فوائد الحمص الأسود إنه في فقدان الوزن حيث يساهم ادخال طعام غنى بالالياف الى النظام الغذائى على المساهمه فى فقد الوزن. يحتوى الحمص الأسود على كميه كبيره من كلا من الالياف الذائيه و الغير ذائيه  ، وتساعد الالياف الذائبه على تسهيل اخراج الصفراء والمواد الحامله عن طريق تكوين ماده شبيه بالجل فى الجهاز الهضمى وبينما تمنع الالياف الغير ذائبه الاصابه بالامساك وغيره من اضطرابات الهضم. بالاضافه الى ذلك فان الالياف تقوم بملئ المعده مما تجعلك تشعر بالشبع لفتره طويله من الوقت و تحد من الشعور بالجوع. ان شرب المياه المغليه مع الحمص الاسود يساعد على تقليل الشهيه وبالتالى فانه يكون اكثر فاعليه فى فقدان الوزن .

2. له فوائد على صحه القلب و الاوعيه الدمويه :

يحتوى الحمص الأسود على تركيبه من مضادات الاسكده و الانثوثياسين و ديلفندين و سيادينين و بيتونيدين وكذلك المغذيات النباتيه وكلها مواد تحافظ على صحه الاوعيه الدمويه و تمنع الاجهاد التاكسدى وبالتالى تقلل من خطر الاصابه بامراض القلب. وتحتوى حبوب الحمص السوداء على كميه جيده من حمض الفوليك و الماغنسيوم ، ويساعد حمض الفوليك على خفض مستويات الهيموسستين وبالتالى يقلل من خطر الاصابه بضييق الشرايين الناتج عن تكون البلاك او التجلطات الدمويه او نوبات القلبيه و السكتات.

3.  من فوائد الحمص الأسود المهمة إنه يساعد على خفض نسبه الكوليستيرول:

تعمل الالياف الذائبه فى الحمس الأسود على تقييد احماض الصفراء و تمنع من امتصاص الجسم لهم وبالتالى تقلل من مستوى الكوليستيرول . ان تناول كوب الا ربع من الحمص الاسود بشكل يومى يساعد على خفض الكوليستيرول السئ و مركبات الكوليستيرول الثلاثيه .

4.يساعد  الحمص الأسود على استقرار السكر فى الدم وخفض مستوى السكر فى الجسم :

تتحكم الالياف الذائبه فى الحمص الاسود فى امتصاص و اطلاق السكر فى الدم. بالاضافه الى ذلك فان الحمص الاسود يحتوى على مؤشر كتله سكر مابين 28 الى 32 مما يعنى ان الكربوهيدرات المتواجده به تتكسر ويتم هضمها ببطئ.

وهذا يساعد فى فقدان الوزن عن طريق التحكم فى الشهيه.ان انخفاض مؤشر كتله السكر يساعد على ارتفاع السكر فى الدم بصوره معتدله ويؤدى الى خفض مستوى السكر ببطئ .تناول نصف كوب من الحمص الاسود فى اليوم يعتبر وسيله فعاله للتحكم فى السكر فى الدم فى ظرف اسبوع واحد.

5. من أهم فوائد الحمص الأسود يساعد على منع الاصابه بالسكر:

كما ذكرنا من قبل فان الكربوهيدرات المتواجده فى البقوليات مثل الحمص الاسود يتم هضمها ببطئ وبالتالى تقلل من مستويات السكر فى الدم. وهذا يساهم فى مقاومه الانسولين و بالتالى يقلل من خطر الاصابه بمرض السكر من الدرجه الثانيه .

6.  الحمص الأسود مصدر ممتاز للحديد :

كونه مصدر غنى بالحديد فان الحمص الاسود قد يمنع الاصابه بالانيميا و يعزز من مستويات الطاقه. ويعتبر هذا مفيد بشكل خاص للمراه الحامل و المرضعه وكذلك للاطفال فى مرحله النمو. يلعب الحديد دورا هاما فى تكوين الهيموجلوبين عن طريق نقل الاكسجين من الرئتين الى كل خلايا الجسم كما انه يعتبر مكون هام لنظام الانزيمات ومن اجل انتاج الطاقه و عمليه الايض.

7. الحمص الأسود مصدر جيد للبروتين النباتى:

يعتبر الحمص الاسود مصدر بديل للبروتين الحيوانى وحينما يتم اضافه الحمص الاسود الى الحبوب الكامله او القمح الكامل فانه يوفر كميه كبيره من البروتين والتى يمكن مقارنتها بالبروتين الحيوانى و بروتين منتجات الالبان كما انه يمدنا بكميه كبيره من الكالورى و الدهون المشبعه.

8. مفيد للسيدات :

تعمل المغذيان النباتيه التى تسمى الصابونين كمضادات للاكسده من اجل تقليل خطر الاصابه بسرطان الثدى ومنع الاصابه بهشاشه العظام و تقليل نوبات الحر لدى النساء فى فتره انقطاع الطمث. ان تناول الحمص الاسود المحمص المضاف اليه السكر البنى يساعد على علاج توقف افراز حليب الثدى ، كما ان تناول الماء المغلى مع الحمص الاسود قد يمنع حدوث الاجهاض.

9. يعالج الحمص الأسود الاضطرابات الهضميه:

يحتوى الحمص الاسود على كميه كبيره من الالياف ، وان ثلثين كميه الالياف تكون الياف غير ذائيه والتى تعتبر هامه من اجل الحفاظ على صحه الجهاز الهضمى . وتعمل الالياف على تقليل خطر مرض الرتج المؤلم و الامساك عن طريق تقليل التواء الامعاء.

وفى حاله الاصابه بالديزنتاريا يمكن نقع معلقتين من الحمص الاسود فى 500 مل من الماء طول الليل و تصفيه هذا الماء فى الصباح و تناوله . ومن اجل علاج الامساك قم بنقع الحمص الاسود فى الماء طول اليوم و تناول الحمص فى الصباح بعد ان تضيف اليه بودره الجنزبيل و حبوب الكاراويه كما يمكن ايضا شرب الماء المنقوع فيه.

10. يساعد الحمص الأسود على منع السرطان:

تقوم الالياف الذائبه المتواجده فى الحمص الاسود بالوصول الى القولونحيث يتم تكسيرها بواسطه البكتريا و تحويلها الى سلسه احماض دهنيه قصيره ويتم استخدامها من اجل الطاقه. وهذا يسمح لخلايا القولون بالحفاظ على صحتها و تقليل خطر الاصابه بالسرطان و خصوصا سرطان القولون .

11. يستخدم لعلاج الليكوديرما :

الليكوديرما هة مرض يتصف بظهور بقع بيضاء على الجلد. ويمكن للاشخاص المصابون بالليكوديرما ان ينقعوا بعض من الحمص الاسود فى الماء لمده اربع و عشرون ساعه و تناوله يوميا لعده شهور من اجل التخلص بفاعليه من البقع البيضاء.

12. يساعد فى علاج عدوى الدوده الدائريه:

تناول الخبز المصنوع من طحين الحمص الاسود يوميا لمده شهر او شهرين بدون اضافه ملح قد يساعد على علاج عدوى الدوده الدائريه.

13. ياستغل فوائد الحمص الأسود في عزز نمو الشعر :

يحتوى الحمص الاسود على فيتامين ب 6 و الزنك وكلاهما من المعادن التى تلعب دورا هاما فى بتاء البروتين فى الشعر وبالتالى يقومى من بصيلات الشعر و يعزز من نمو الشعر.

14. يكافح تساقط الشعر :

يحتوى الحمص الاسود على فيتامين ا و الزنك وكلاهما ضرورين من اجل صحه الشعر وان النقص فى اى منهما فى النظام الغذائى قد يتسبب فى الاصابه بالقشره و فقدان الشعر.