اخبار

أهمية المؤسسات الخيرية والعمل التطوعي في المجتمع

⁦✍️⁩ فتحي جبر عفانة

في الواقع ، دور المنظمات الخيرية والعمل التطوعي لا يقل أهمية عن أدوار القطاعين العام والخاص. غالبًا ما يُعتقد خطأً أن المنظمات الخيرية وأنشطتها التطوعية غير مهمة وليست لها عواقب كبيرة على النظام الاقتصادي للبلد ، ولكن لا شيء بعيدًا عن الحقيقة. في الواقع ، تقدم الأنشطة الخيرية مساهمة حيوية في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للأمة.

تقدم المؤسسات الخيرية الخدمات الأساسية التي تؤثر بشكل إيجابي على حياة المواطنين ، مثل بناء المستشفيات والمدارس ودور الأيتام والمراكز الدينية.

المنظمات الخيرية هي شريك حيوي للحكومة في جوانب عديدة ، بما في ذلك التمكين الشخصي والتدريب ، ومكافحة الفقر ، ومكافحة الأمراض الاجتماعية مثل تعاطي المخدرات ، ومحاولة تضييق الفجوة العميقة بين الأغنياء والفقراء.

العمل الخيري والتطوعي هو أيضًا صمام الأمان والركيزة الداعمة لأمن الدولة بسبب الأدوار الوقائية التي تلعبها ، خاصة في مكافحة التطرف والراديكالية والأعمال الإجرامية ضد الإنسانية .

ويستهدف هذا العمل بشكل خاص أولئك المعرضين بشكل خاص للجرائم بسبب فقرهم وظروفهم القاسية. بالإضافة إلى دورها الاجتماعي ، فإن الجمعيات الخيرية هي أيضًا استثمار. على هذا النحو ، فإنها تتطلب إدارة مهنية وتنظيمًا إداريًا يحكمه حوكمة الشركات.

هناك ثلاثة التزامات رئيسية – المسؤولية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وبالتالي ، يجب على المؤسسات الخيرية – مثل الشركات الخاصة – الامتثال لحوكمة الشركات من حيث الاحتراف والإدارة الجيدة والأداء وتقييم الإدارة والمساءلة والشفافية في جميع الأنشطة.

زر الذهاب إلى الأعلى