محافظات

مجلس جامعة السويس يعتمد على تقديم الأبحاث كطريقة لتقييم طلاب سنوات النقل

 

السويس ــ مريم محمود

عبر الفيديو كونفرانس ، عقد صباح اليوم اجتماع مجلس جامعة السويس رقم (٨٩) برئاسة أ.د السيد الشرقاوي رئيس الجامعة وحضور السادة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء المجلس ، وقد ناقش المجلس عددا من الموضوعات ، جاء على رأسها القواعد والأطر المنظمة لتقييم طلاب مرحلتي البكالويوس والدراسات العليا خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢٠ ، وذلك في ظل ما تمر به البلاد من ظروف استثنائية بسبب مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد .

وقد أقر المجلس عددا من القواعد المتعلقة بهذا الشأن وفقا لما جاء من قرارات المجلس الأعلى للجامعات في هذا الخصوص ، وذلك على النحو التالي :

*أولا : طلاب سنوات النقل ، يتم الاعتماد على إجراء الطلاب لرسائل بحثية مقبولة (مقالة بحثية ، مشروع بحثي ، بحث مرجعي) في كل مادة جديدة مقررة عليه . ويتم التأكيد على السادة أعضاء هيئة التدريس بضرورة مراجعة الأبحاث المقدمة من الطلاب بدقة ، وعلى أن يتم الإعلان عن قواعد هذه الأبحاث في ٧ مايو القادم ، وتسلم الأبحاث بدءا من ٣١ مايو ولمدة أسبوع .

وذلك مع مرعاه تطبيق القواعد المنظمه في هذا الشأن و التي اقرها المجلس الأعلى للجامعات بخصوص سنوات النقل و الساعات المعتمده و نظام المديول لكلية الطب .

وتقييم الطالب في هذه الحالة ب (ناجح او راسب) مع عدم تأثير هذه المواد على المعدل التراكمي للطالب .

*ثانيا : بالنسبة للكليات التي تستوجب لوائحها الداخلية تدريبات عملية أو إكلينيكيه وإجراء إمتحانات عملية.
تستكمل الفترات التي كانت مقررة للتدريبات العملية أو الإكلينيكية في الفصل الدراسي الثاني بعد إنتهاء فترة تعليق الدراسة ، مع وجوب إجتياز الطلاب للإمتحانات العملية المنصوص عليها في اللوائح الداخلية للكليات بعد إستكمالهم لتلك التدريبات ، وتستبعد الدرجات التي كانت مقررة لتلك الإمتحانات من المجموع الكلي للدرجات فى كل السنوات الدراسية (المجموع التراكمي) ويعد الطالب ناجحا أو راسبا فقط على الا يحول عدم أداء الطلاب للإمتحانات العملية من إنتقالهم للفرقة الدراسية الأعلى مع عدم الإخلال بوجوب إستكمالهم لتلك التدريبات قبل التخرج .

*ثالثا : طلاب السنوات النهائيه (سواء تخرج او لا ) ، يتم عقد امتحانات تحريرية وشفوية لهم عقب انتهاء فترة تعليق الدراسة ، مع الأخذ في الاعتبار الإعلان عن مواعيد هذه الامتحانات قبل عقدها بفترة كافية تسمح للطلاب بالاستعداد للامتحانات .

*رابعا : الطلاب المحملين بمواد (التخلفات) ، يتم عقد امتحانات تحريرية وشفوية لهم عقب انتهاء فترة تعليق الدراسة ، مع الأخذ في الاعتبار الإعلان عن مواعيد هذه الامتحانات قبل عقدها بفترة كافية تسمح للطلاب بالاستعداد للامتحانات .

*خامسا : طلاب الدراسات العليا ، يتم عقد امتحانات عقب انتهاء فترة تعليق الدراسة ، مع الأخذ في الاعتبار الإعلان عن مواعيد هذه الامتحانات قبل عقدها بفترة كافية تسمح للطلاب بالاستعداد للامتحانات ، مع اعتبار الفترة من بداية تعليق الدراسة إلى انتهاء تعليق الدراسة كإيقاف قيد ، وعدم احتساب هذه الفترة من المدة المقررة للحصول على الدرجة ، وعدم تحصيل مصروفات دراسية عن هذه المدة .

* سادسا : الطلاب الوافدين يتم معاملتهم بنفس معامله الطلاب المصريين مع مراعاه ظروفهم في حاله عدم تمكنهم من دخول البلاد لأداء الامتحانات بسبب ظروف الطيران او غيرها .

*سابعا : يتم رفع دليل عمل الأبحاث واستمارات تقييم هذه الأبحاث على موقع الجامعة لاحقا .

هذا فضلا عن مناقشة المجلس لعدد من الموضوعات المتعلقة بشئون أعضاء هيئة التدريس والترقيات ، ونشاط الجامعة في خدمة المجتمع المحيط .

 

زر الذهاب إلى الأعلى