مقالات

عزة عكاشة تكتب ♡ رمضان في عام الكورونا ♡

رمضان في عام الكورونا .. كيف يكون ؟!!
بقلم الكاتبة / عزة عكاشة…
♡ تنزل الوحي بالدين الإسلامي والقرآن علي قلب نبينا محمد صلى الله عليه وأله وسلم في شهر رمضان المبارك . وكانت أيضا إنتصارات المسلمين في شهر رمضان المعظم فارتبط هذا الشهر الكريم في أذهان وقلوب المسلمين بالإنتصارات والأفراح وإقامة الشعائر الدينية بكثرة الصلوات وقراءة القرآن وكثرة التصدق ففي كل بلدة وفي كل شارع وفي كل ضاحية تجد موائد الرحمن وتكثر مظاهر التعاون والتلاحم والمودة بين المسلمين أكثر ماتكون في هذا الشهر الكريم حتي اننا نجد من غير المسلمين من يشاركون المسلمين مظاهر الاحتفال بهذا الشهر العظيم فيستمعون الي القرآن ويشاركون في إعداد موائد الرحمن مما يدل علي عظمة هذا الشهر الذي كرمه الله وفضله علي سائر أشهر العام .
ولكنا نستقبل شهر رمضان هذا العام في ظروف عصيبة والحزن يخيم علي البلاد والألم يعتصر قلب كل مسلم فقد أغلقت المساجد وتوقفت رحلات العمرة وحظرت موائد الرحمن وحظرت التجمعات في الأسواق والأماكن العامة حتي في المنازل فلم يعد ( بيت العيلة ) يجمع العائلة علي مائدة واحدة مخافة إنتشار هذا الوباء المستجد . كوفيد 19 وأسهبت الحكومة في إصدار قراراتها بإغلاق المحال التجارية الكبيرة واغلاق المولات والحدائق العامة وبعض المؤسسات التي يمكن أن يتجمع فيها المواطنين وذلك حرصا منها علي صحة وسلامة وأمن كل مواطن وإمتثالا منها لأمر الله بالأخذ بالأسباب في مثل هذه الظروف التي تمر بها البلاد تحت وطأة هذه الجائحة التي لا مخرج منها الا اتباع منهج الله والإمتثال لأوامره وانت حينما تطيع أمر الحاكم أو أُولي الأمر بالإلتزام بقوانين الحظر وقواعد النظام والنظافة وما إلي ذلك من أدوات الأخذ بأسباب رفع هذا البلاء فأنت تمتثل أيضا لأوامر رب الكون أليس هو القائل سبحانه ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) صدق الله العظيم . والمسلم الفَطِن هو الذي يوقن أن من رحمة الله بنا أن يخرج لنا من رحم كل نقمة نعم كثيرة ومن ظهر المحن منح عظيمة فمثلا فترة الحظر تلك التي تمكث فيها ملازما منزلك إجعل منها فترة تصحيح مسار لحياتك الأسرية مثلا . إبدأ بترميم جدار علاقتك بزوجتك الذي تصدع منذ زمن ثم أعد صياغة أفكار أبناءك من الناحية التربوية سواء دينيا أو أخلاقيا أو إنسانيا أو علميا . إجعل من بيتك مسجدا تعمره الصلاة وتنقيه وكن أنت الإمام لأسرتك في كل الصلوات خاصة في صلاة التراويح في هذا الشهر الفضيل واعلم أن هذا سيضفي أجواءا روحانية على أسرتك لم تعهدها من ذي قبل فيصبح رمضان ذو طابع جديد هذا العام يزيل كل الحزن عن صدورنا وصدور اسرنا التي أنهكتها أخبار كورونا اليومية خوفا من استقبال الشهر العظيم في ظل هذه الظروف. فنري رمضان بأعين جديدة يملؤها السرور والفرحة بالدفئ الأسري . وبقلوب تملؤها الطمأنينة لتجمعنا الأسري الصغير بقيادة رب أسرة حكيم
ثم حاول أن تصلح من نفسك أنت داخليا وقف أمام مرآتك أنظر الى نفسك بمصداقية ستكتشف نفسك مجددا ضع أعمالك تحت الميكروسكوب . حاول طرق أبواب من تكون قد ظلمتهم لترد لهم مظالمهم إبحث عن رحم لك قطعته وأنت في دوامة حياتك تلهث وراء لقمة العيش إسعى الى بر والديك إن كانا احياءا فعفر وجهك بتراب قدميهما وأن كان في ذمة الله فتصدق الى روحيهما ثم إرفع يديك بالتوبة النصوح الى الله فستجد بابه مفتوحا علي مصرعيه . تلك هي الروشتة العلاجية الأكيدة لفيروس كورونا إرفعوا ايديكم معي الى السماء . اللهم لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا . اللهم لاتحمل علينا إصرا كما حملته علي اللذين من قبلنا . اللهم لاتحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين .

* تم النشر بواسطة عاطف عبد الوهاب *

” رئيس تحرير وكالة فرست نيوز الإخبارية”

زر الذهاب إلى الأعلى