اخباراخبار عربية و عالميةتقارير

صحافة اسرائيل // عيون تراقب العدو

||| صحافة اسرائيل |||

👀عيون تراقب العدو👀

اعداد/ هانى طاهر الجورنالجى

(((كتاب إسرائيلي عن عمليات الموساد الإرهابية في مصر)))

سلط كتاب جديد صدر في إسرائيل، جاء تحت عنوان “جواسيس ليسوا الأمثل – تاريخ المخابرات الإسرائيلية” لمؤلفيه يوسي ميلمان ودان رفيف، الأضواء على سلسلة من العمليات الاستخباراتية الإسرائيلية في مصر خلال الأربعينيات والخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.
وكشف الكتاب، أن سلسلة العمليات الإرهابية التي نفذتها المخابرات الإسرائيلية في مصر في هذه الفترة شملت تنفيذ عمليات اغتيال وتسميم آبار مياه وتزييف أوراق نقدية بهدف المسّ بالاقتصاد المصري وأنماط متعددة من الحرب النفسية، إلى جانب التخطيط لتنفيذ عملية تفجير ضخمة.
___________

(((إسرائيل تطور لقاح لعلاج كورونا)))

ذكرت مصادر في جهاز الصحة الإسرائيلي، أن المعهد الإسرائيلي للأبحاث البيولوجية سيعلن خلال الأيام المقبلة عن تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد، وذلك بحسب صحيفة “هآرتس”.
ووفقا للمصادر، فإن علماء المعهد الواقع في “نس تسيونا” حققوا مؤخرا اختراقات كبيرة في فهم الـ”ميكانيزم” البيولوجي وخصائص الفيروس، بما في ذلك القدرات التشخيصية والأجسام المضادة لعلاج المصابين وتطوير اللقاحات.
يشار إلى أن عملية التطوير تتطلب سلسلة من الاختبارات والتجارب التي قد تستغرق عدة أشهر حتى سنة، قبل أن يتم الإعلان عن أن اللقاح فعال أو آمن للاستخدام.
___________

(((الصحة الاسرائيلية: اليمن أكثر مناعة لكورونا بسبب الحلبة)))

قالت وزارة الصحة الإسرائيلية، إن اليهود اليمنيين هم أكثر المواطنين مناعة ضد فيروس كورونا “كوفيد -19” ولم تسجل الى الان اي اصابات في صفوفهم، وارجعت الوزارة ذلك -وفقا لتقرير اخباري نشرته احدى الصحف الرسمية- إلى كثرة تناول الحلبة كوجبة دائمة في سفرة الطعام لدى اليهود اليمنيين.
التقرير ذكر أن الحلبة عملت على تطوير المناعة لدى اليمنيين وراثيا في الجهاز التنفسي ومن خلال الجينات المتوارثة من الاباء فالابناء.
ووفقا لبيانات علمية حول الفوائد الصحية للحلبة خاصة في مشاكل الانفولزا، فإنها تعمل على ترطيب الحلق وتسكين السعال وطرد البلغم من الرئتين وتجفيفه.
___________

(((نتائج العرب في انتخابات الكنيست زلزال)))

وصفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية النتائج التي حققتها الأحزاب العربية في انتخابات الكنيست، بأنها “زلزال”.
وأرجعت الصحيفة هذا إلى أن الناخبين من عرب إسرائيل خرجوا بأعداد كبيرة للتصويت، إلى جانب أنهم حصلوا على دعم إضافي من الناخبين اليهود.
وتشير النتائج غير النهائية إلى حصول “القائمة العربية المشتركة”، التي تتألف من أحزاب عربية، على ما لا يقل عن 15 مقعدا، بزيادة مقعدين عن آخر انتخابات.
وأشارت الصحيفة إلى أن الكنيست القادم سيكون به 17 نائبا عربيا، لوجود عرب على قوائم أحزاب يهودية.
___________

(((طيران العال تسرح 4000 موظف بسبب كورونا)))

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية النقاب عن أن شركة الطيران الإسرائيلية “العال” تكبدت خسائر فادحة جراء انتشار فيروس” كورونا” بلغت 200 مليون دولار مما دفع الشركة إلى تسريح الالاف الموظفين والعاملين لعطلة بدون مرتب.
وتنوي شركة الإسرائيلية إخراج غالبية العاملين والموظفين فيها الى عطلة بدون مرتب.، حيث كشف محللون ومصادر اقتصادية من داخل الشركة للصحيفة الإسرائيلية فإن  80% من مجمل الموظفين سيتم تسريحهم خلال أيام.
وأكدت الصحيفة أنه سيتم تسريح  4000 موظف من جميع الأقسام (الطيارون، الإدارة، المضيفون) إذ من المتوقع ان يخرجوا الى عطلة بدون مرتب
___________

(((المخابرات تتولى حماية زعيم المعارضة الاسرائيلية)))

أكدت الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية “شين بيت”، أنها تسلمت مسؤولية حماية زعيم المعارضة رئيس حزب (أزرق – أبيض) بيني غانتس، وذلك بعد تهديدات بالقتل.
ووفقاً لصحيفة “هآرتس”، فإن غانتس، المنافس الأبرز لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يتلقى تهديدات منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي.
ويسعى غانتس حاليا لبناء تحالف لتشكيل حكومة أقلية بدعم من الأحزاب العربية. وكان نتنياهو كتب على تويتر أن تشكيل حكومة بدعم من “القائمة المشتركة”، التي تضم أحزابا عربية، بمثابة “كارثة لإسرائيل”.

زر الذهاب إلى الأعلى