اخبار

طوارىء بالبحيرة لمجابهة حالة الطقس المتوقعة والغير مسبوقة التي ستشهدها المحافظة خلال الفترة القادمة

كتبت- فايزة فهمى

أعلنت محافظة البحيرة حالة الطوارىء ورفع درجة الأستعداد القصوى  وأشارمحافظ البحيرة الى إنتشار جميع المعدات والأطقم والإنعقاد الدائم لغرف العمليات الرئيسية والفرعية وتقسيم المحافظة إلي ٣ قطاعات للمتابعة والتدخل الفوري أولاً بأول .

كما تم تعطيل الدراسة غداً بجميع المدارس والمعاهد الأزهرية والجامعات وأجازة رسمية لكافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص والعام وفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء مع وقف الإجازات للجهات المعنية بإدارة الأزمة والمرافق الخدمية.

وشدد اللواء هشام آمنة  محافظ البحيرة علي إستمرار رفع درجة الإستعداد القصوى وإنعقاد غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية بديوان عام المحافظة على مدار ٢٤ ساعة لمتابعة حالة الطقس السيئ وعدم إستقرار الأحوال الجوية المتوقعة من رياح وسقوط أمطار كثيفة خلال الفترة القادمة من مساء اليوم الأربعاء الموافق ١١ / ٣ والتي تستمر حتى يوم السبت ١٤ / ٣ / ٢٠٢٠ م وذلك وفقاً لتقرير هيئة الأرصاد الجوية ومركز التنبؤ بفيضان النيل مع الإنعقاد الدائم أيضا لغرف العمليات الفرعية بالمراكز والمديريات والشركات وكافة الجهات المعنية لتلقى كافة البلاغات والتدخل الفوري لحل أي مشكلة تطرأ أولاً بأول بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية.

وأوضح محافظ البحيرة أنه وفقاً للتنبؤات فمن المتوقع أن تشهد المحافظة حالة غير مسبوقة من الطقس السيئ والأمطار الغزيرة لم تشهدها المحافظة من قبل مهيباً بجميع المواطنين بالإلتزام بمنازلهم خلال تلك الموجة .

مؤكداً إلتزام المحافظة بقرار رئيس مجلس الوزراء بتعطيل الدراسة غداً ومنح جميع العاملين بالجهات الحكومية والخاصة والعامة أجازة أيضاً يستثني منها الجهات المشاركة في إدارة الأزمات والقطاعات الخدمية كإجراء إحترازي لتفادي الآثار السلبية الناجمة عن تلك الموجة والحفاظ على أمن وسلامة وأرواح المواطنين.

جاء ذلك خلال رئاسة محافظ البحيرة لإجتماع طارئ وموسع مع كافة الجهات المعنية من رؤساء المدن ومديري المديريات والأمن والمرور ورؤساء الشركات ومسئولي المرافق بحضور الدكتورة نهال بلبع  نائب المحافظ والمهندس حازم الأشموني السكرتير العام واللواء محمد شوقي بدر  السكرتير المساعد والعقيد محمد شرف المستشار العسكري والعميد عادل كمال  مدير مرور البحيرة .

حيث أستعرض محافظ البحيرة تقارير وخرائط المتابعة الخاصة الواردة من هيئة الأرصاد الجوية بحالة عدم إستقرار الطقس خلال الفترة القادمة من ١٢ وحتي ١٤ مارس ٢٠٢٠ م .

مشدداً علي التواجد المستمر لكافة الجهات المعنية بالشوارع وبالمناطق المحددة للحد من الآثار الناجمة عن تلك الموجة والتي يتوقع خبراء الأرصاد أنها قد تتجاوز ٤ أضعاف أي مرة سابقة .

مشيراً إلى إتخاذ كافة الإحتياطات والحيطة والحذر ورفع درجة الإستعداد القصوي وخاصة بمرافق الصحة والإسعاف والحماية المدنية وإدارة الأزمات بالوحدات المحلية والكهرباء والمياة والصرف والري وكافة الجهات المعنية .

وشدد محافظ البحيرة خلال الإجتماع علي الإلتزام بكافة التعليمات الآتية :فتح جميع مراكز العمليات وإنعقادها علي مدار ٢٤ ساعة مع تقسيم المحافظة إلى ٣ قطاعات ” قطاع أوسط وقطاع جنوبي وقطاع شمالي ” بإشراف لكل قطاع من الدكتورة نائب المحافظ و السكرتير العام و السكرتير المساعد وتحت الإشراف المباشر لمحافظ البحيرة

وإستنفار الدفاع الشعبي بنسبة ١٠٠ ٪ للقيام بمهام المساعدة للوحدات المحلية في إخلاء المناطق المنخفضة وأي منطقة منكوبة وسرعة تسكين المواطنين الذين سيتم إخلاءهم فى حال وجود مناطق منكوبة لا قدر الله بمناطق الإغاثة المحددة وتكثيف مهام التوعية والإنقاذ من خلال مجموعات لمساعدة الحماية المدنية وإدارة الأزمات مع قيام التضامن الإجتماعي بتجهيز كافة الإمكانيات الخاصة بالإغاثة من أسرة وبطاطين وتوفيرها بالأماكن المحددة لسرعة إغاثة أي منطقة مع تأهب مديريتي التربية والتعليم والشباب والرياضة لتخصيص مراكز الشباب والإستراحات بهما كأماكن للإغاثة في حالة إخلاء أي منطقة تتعرض لأزمة طارئة .

وقيام شركة المياة بقطع المياة على الفور في حالة سقوط أمطار غزيرة لتخفيف الضغوط علي شبكات الصرف ومحطات الرفع .

وقيام الوحدات المحلية بتجهيز عدداً من شكائر الرمال لتوجيه مسارات المياة بعيداً عن الأماكن السكنية في حالة الأمطار الغزيرة والسيول المتوقعة .

وغلق أي سنتر للدروس الخصوصية وتشمعيه على الفور وقيام الري بتخفيض منسوب المياة علي الرياح البحيري والناصري وبترعة المحمودية وجميع الترع الفرعية وعددها ٧٨١ ترعة بنطاق المحافظة وكذا المصارف وعددها ٦٢٠ مصرف حتى يتسنى صرف كمية الأمطار المتوقعة عليها مع تشغيل جميع محطات الرفع بطاقتها القصوى والتأكد من جاهزية الماكينات والمعدات بها علي أن يتم التشغيل بالنظام التبادلي لتلك الماكينات مع تواجد فرق للصيانة والكهرباء بها .

و التأكد من توافر الوقود اللازم لكافة المعدات سواء المتواجدة بالشوارع أو المعدات الخاصة بمحطات الرفع والصرف وقيام المرور بالتنسيق مع الوحدات المحلية بمتابعة كافة الطرق والمحاور الرئيسية للتأكد من عدم وجود أي تجمعات للمياة عليها .

والإستنفار التام لجميع الأجهزة الأمنية والصحة والإسعاف والحماية المدنية وكافة المرافق مع التواجد المستمر بالشارع علي مدار الساعة .

والتأكيد على أهمية المشاركة المجتمعية لجميع الشركات العاملة علي أرض المحافظة بتوفير كافة المعدات الخاصة بها للعمل جنباً إلى جنب مع معدات المحافظة للحد من الآثار الناجمة والمحتملة .

والتنبيه علي المواطنين من خلال كافة الوسائل المتاحة من وسائل تواصل إجتماعي والإعلام والتوعية بالمساجد والكنائس بعدم التواجد بالمناطق المنخفضة وعدم الخروج من المنازل خلال تلك الموجة إلا للضرورة القصوى وعدم التواجد بجوار الأشجار والمباني القديمة والأسوار وأعمدة الإنارة مع التوعية بفصل الوصلات المخالفة بالمنازل خلال الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة وقيام مديرية التموين بتوفير كافة المواد التموينية اللازمة وحصص الدقيق خلال الفترة القادمة .

وإلغاء كافة الإجازات للجهات المعنية وإستمرار جميع المختصين بمواقعهم خلال الفترة المشار إليها والتأكد من جاهزية كافة المعدات اللازمة وإنتشارها مع الأطقم المخصصة لمواجهة تلك الظروف الطارئة بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة والتأهب المستمر .

وإستمرار أعمال تطهير صفايات وخطوط صرف مياة الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكباري والأنفاق ومراجعة كافة الإستعدادات والتمركزات للتعامل مع السيول والأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحي والزراعي ومناسيب الترع والمصارف .

وتكثيف أعمال تطهير الترع والمصارف وكافة المجاري المائية ومراجعة المناسيب أولاً بأول ومراجعة جميع محطات الصرف الزراعي ومراجعة المباني القديمة وإتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

و مراجعة المعديات والمراكب النيلية العاملة كل في نطاقه ووقف المخالف منها وإتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على وقفها حال قيام الرياح والأمطار .

و متابعة كابلات الضغط العالي والمنخفض والإنارة العامة مراجعة كافة الأعمدة والأسلاك والمحولات الكهربائية وسرعة إتخاذ اللازم بإجراء الصيانة حفاظاً على الأرواح والممتلكات ومراجعة أعمال إنارة الطرق والكباري والمزلقانات والمعابرووقف حركة الصيد بالمواني بمركزي رشيد و إدكو .

ويهيب محافظ البحيرة بالمواطنين أثناء الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة الإلتزام بمنازلهم إلا للضرورة القصوى

وكذا الإلتزام بإتباع الإرشادات التي تم التنويه عنها والتأكيد عليها للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين ومنها :تجنب القيادة على الطرقات السريعة أثناء سقوط الأمطار وعدم التوقف لأي سبب على الطريق والدخول إلى الطرقات الجانبية وتجنب الإقتراب من أعمدة الكهرباء أو السير تحت الأسلاك وفصل التيار الكهربائي عن المنزل في حالة الخطورة المحتملة والتواصل السريع مع الجهات المختصة ” الوحدة المحلية أو فرع شركة المياة والصرف الصحي ” في حالة وجود تجمعات متزايدة لا يتم تصريفها .

والإتصال على الخط الساخن للمحافظة ١١٤ في حالات الطوارئ وفصل التيار الكهربائي الغير مؤمن أو المتصل بشكل عشوائي وعدم الوقوف بجانب الأشجار والأسوار أو اللوحات الإعلانية أثناء موجات الهواء والعواصف الشديدة وعدم الوقوف في الأماكن المكشوفة فى حال حدوث البرق

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى