عاجل

برلماني يتقدم بطلب احاطة عاجل عن خطر انهيار صناعة الالمونيوم الوطنية

قدم النائب عبد الحميد كمال صباح اليوم طلب احاطة عاجل الى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب حول ما تتعرض له صناعة الالمونيوم الوطنية المصرية للاغلاق والانهيار بسبب ما يتعرض له مجمع الالمونيوم ” شركة مصر ” .

 

أضاف النائب أن هذا يرجع لجموعة من الاسباب منها “ارتفاع اسعار الطاقة الخاصة بالمصانع ” الكهرباء ” والتى تمثل ما يزيد عن 41 % من تكلفة الانتاج حيث ارتفعت سعر الكهرباء بزيادة كبيرة ادت تكلفت ما يزيد عن 50 مليون جنيه سنوياً ويحدث ذلك فى ظل انخفاض بيع معدن الالمونيوم فى البورصة العالمية مما يهدد مجمع الالمونيوم وشركة السبائك الحديدية بنجع حماد وادفو وقد ادي ذلك الى ارتفاع خسائر مجمع الالمونيوم الى ما يزيد عن 277 مليون.

 

بالاضافة الي ” تواجه صناعة الالمونيوم المصرية منافسة شرسة بسبب اسعار الالمونيوم المستورد والمصرية بسبب زيادة تكلفة الانتاج  – فضلا أن الامر يؤدي ايضا الى التأثير على ما يقرب من 8000 عامل مهددون بمخاطر أجتماعية حالة تسريهم وقد حذرت النقابة العامة للصناعات الهندسية من مخاطر اغلاق مصانع الالمونيوم .

 

وأختتم النائب أنه استناداً إلى المادة ( 134 ) من الدستور يطالب بتوجيه طلب أحاطه عاجل لخطورة الامر لمعرفة الاسباب التى تتعرض لها هذه الصناعة وأحالة الموضوع الى لجنة الصناعة.

زر الذهاب إلى الأعلى