إصابات في 6 دول و”الصحة” المصرية تعلن الطوارئ 42 حالة وفاة و1297 إصابة في الصين بفيروس “كورونا”

أعلنت وزارة الصحة حالة الطوارئ للوقاية من الفيروس، ووزعت منشوراً على المديريات يتضمن شرحاً وافياً للفيروس الغامض وأعراضه وسبل تشخيصه، وشددت على جاهزية الحجر الصحى بمنافذ الدخول، وعلى مراقبة الترصد الوبائى بالمستشفيات.

وأكدت وزارة التعليم العالى اتخاد الإجراءات الاحترازية اللازمة بالمستشفيات الجامعية والوحدات العلاجية مع رفع درجة الاستعداد لمواجهة حالات الاشتباه.

كما أعلنت مديريات الصحة حالة الطوارئ فى المحافظات، وقال الدكتور حمدى الطباخ، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، إن المستشفيات لم ترصد حتى اليوم أى حالة مشتبه فى إصابتها، لافتاً إلى إعداد خطة عمل للتعامل مع المخاطر المحتملة والاكتشاف المبكر للفيروس.

وفى أسوان رفعت المديرية درجة الاستعداد لـ«القصوى» فى منافذ الحجر الصحى، ويتم الكشف على الركاب القادمين من السودان فى منافذ مطار أسوان الدولى والميناء النهرى ومنفذ قسطل البرى وأرقين البرى، وحال اكتشاف أى إصابة يتم حجز صاحبها داخل مستشفى الحميات.

وبدأت مديرية الصحة بكفر الشيخ سلسلة ندوات توعوية بالفيروس، كما جرى توزيع نشرات بالمستشفيات للتعامل مع أى حالة اشتباه. وفى بورسعيد شدد قسم الحجر الصحى ومكتب التطعيم الدولى إجراءات الرقابة الصحية حيال الركاب القادمين من دولة الصين، إلى جانب تقديم النصائح للمسافرين من خلال مكاتب التطعيم الموجودة بالمحافظة.

وعالمياً، غزا «كورونا» عدداً من الدول، منها نيبال وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا واليابان وأستراليا، فضلاً عن تفاقمه فى الصين اليوم.

سجلت السلطات الصينية اليوم 42 حالة وفاة و1297 إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوى الناجم عن الفيروس الجديد، وأعلنت «بكين» حالة الطوارئ القصوى فى ظل ارتفاع عدد حالات الوفاة والإصابات، للحفاظ على صحة السكان فى البلاد، وبلغ عدد المناطق التى شملها إعلان حالة الطوارئ 25 ولاية ومدينة مركزية فى البلد الذى يبلغ عدد سكانه أكثر من 1.2 مليار نسمة.

وفى دولة نيبال أعلنت وزارة الصحة هناك عن وقوع أول إصابة لشخص كان يدرس فى مدينة «ووهان» الصينية، وأكدت فرنسا إصابة 3 حالات، مشيرة إلى وقوع حالتين فى العاصمة وحالة بمدينة «بوردو».

وأكدت الولايات المتحدة وقوع ثانى حالة إصابة بالفيروس لسيدة سافرت إلى «ووهان»، فيما أشاد الرئيس دونالد ترامب بجهود بكين لاحتواء الفيروس.

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، اليوم، أن السلطات الأمريكية ترتب لرحلة جوية اليوم لإعادة المواطنين والدبلوماسيين الأمريكيين من مدينة ووهان الصينية إلى الولايات المتحدة، وأضافت أن واشنطن تعتزم أيضاً إغلاق قنصليتها فى «ووهان» بشكل مؤقت، حسبما نقلت «رويترز».

وأعلنت وزارة الصحة اليابانية، اليوم، تسجيل ثالث إصابة، وفى ماليزيا جرى اكتشاف 3 إصابات، وارتفع إجمالى عدد الحالات المصابة داخل أستراليا إلى 4 حالات.

وقال وزير الخارجية الأردنى أيمن الصفدى، اليوم، إن بلاده طلبت السماح بإخلاء مواطنيها من مدينة ووهان وتنتظر موافقة السلطات الصينية.

وأكد أنه «لا إصابات بين الأردنيين حتى اليوم»، فيما نفى وزير الصحة الباكستانى زافار ميرزا، اليوم، التقارير الصحفية عن تفشى فيروس «كورونا» فى بلاده.

عن meram firstnews

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأرصاد تحذر: موجة اضطرابات الطقس ليست الأخيرة..وستحدث مجدداً

أكد الدكتور إبراهيم عطا، المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، على أنه من المتوقع أن ...