اخبار

وزراء الهجرة والقوى العاملة والتضامن يدشنون المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”

كتبت- فايزة فهمى

في ضوء المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتوفير البدائل الآمنة لها وتنفيذاً لتكليف فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية لوزارة الهجرة في ختام النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، بتدشين وتفعيل المبادرة بمحافظات الجمهورية وخاصة المصدرة لظاهرة الهجرة غير الشرعية

شهد اللواء هشام آمنة  محافظ البحيرة والسفيرة نبيلة مكرم  وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج و أ.د محمد سعفان وزير القوى العاملة ود. نيفين القباج  وزيرة التضامن الإجتماعي والسيد لوران دي بويك  رئيس مكتب منظمة الهجرة الدولية بالقاهرة التابعة للأمم المتحدة فعاليات المبادرة على أرض البحيرة وذلك بلقاء المرأة المصرية والذى أقيم بمجمع دمنهور الثقافي والتي تأتى عقب الحراك الذى شهدته المحافظة خلال الأيام الماضية للتعريف بالمبادرة والتوعية بأهدافها من خلال عقد العديد من ورش العمل والندوات واللقاءات المختلفة وإستهداف جميع الفئات العمرية الخاصة بالمبادرة وبمشاركة جميع الجهات والمؤسسات المعنية .

وخلال كلمته رحب محافظ البحيرة بالوزراء وجميع الحضور والمرأة المصرية كما قدم اللواء هشام آمنة الشكر والإمتنان للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية على تبنيه لتلك المبادرة الإنسانية والوطنية “مراكب النجاة”، كما وجه الشكرللوزراء لإختيارهم محافظة البحيرة لتكون المحطة الثانية لتنفيذ المبادرة بعد محافظة الفيوم ومشاركتهم اليوم في فاعليات وتدشين المبادرة على أرض المحافظة .

مشيراً إلى أن مصر تتهيأ لتكون قطباً إقتصادياً إفريقياً وعالمياً جاذباً للإستثمارات وقطف ثمار الإصلاح الإقتصادي ولن يتم ذلك بدون شبابها الواعي المدرك بأهمية وقيمة مصر التي بها يحتمى وعلى أرضها يحقق أحلامه وطموحاته .

كما أكد محافظ البحيرة على حرص الدولة على تأهيل الكوادر الشابة وتوفير فرص عمل لها مستعرضاً كافة المشروعات الإستثمارية التي شهدتها المحافظة خلال الفترة الماضية،

حيث وضعت البحيرة على خارطة إهتمام القيادة السياسية من خلال مشروعات تجاوزت قيمتها خلال عام ٢٠١٩/٢٠١٨ فقط بنحو ٢٦.٣ مليار جنية في قطاعات المحافظة المختلفة، بالإضافة إلى فتح الآفاق الإستثمارية المختلفة وتنفيذ العديد من المشروعات الإستثمارية والتوسع في مراكز التدريب والتأهيل وكذا إتاحة التمويل اللازم لتنفيذ مختلف المشروعات وخاصة الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير لدعم وإتاحة وتوفير فرص العمل للشباب وما كان ذلك أن يتم لولا القيادة الحكيمة لفخامة السيد الرئيسعبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية .

كما أستعرض محافظ البحيرة الجهود التي تقوم بها وزارات التضامن الإجتماعي والقوى العاملة ومنها دور وزارة التضامن في تقديم المساعدات للآلاف من أبناء المحافظة من خلال برامج الوزارة المختلفة بالإضافة لدور وزارة القوى العاملة والتي قامت بالتنسيق مع المحافظة في تنظيم عدد ٢ ملتقى للتوظيف تم خلالها الإعلان عن توفير ٢٥ ألف فرصة عمل بالإضافة لدور جهاز رعاية وتشغيل الشباب بالمحافظة والذى قام بتوفير ٩ آلاف فرصة عمل أخرى ودور جهاز تنمية المشروعات على أرض المحافظة الذى قام بتمويل ٩ ألاف و١٠٠ مشروع بتكلفة تجاوزت ٢٨٢ مليون جنية وفرت أكثر من ١٨ ألف فرصة عمل وكذا المشروع القومي للتنمية المحلية والمجتمعية “مشروعك” الذى قدم قروض للشباب تجاوزت المليار جنية لإقامة ١٥ ألف مشروع وفرت أكثر من ٣٨ ألف فرصة عمل .

كما أشار محافظ البحيرة إلى صندوق دعم الدواء بمحافظة البحيرة الذى قام بتوفير العلاج لعدد ٦ آلاف و٢٣٢ مواطن من غير القادرين من أبناء المحافظة بقيمة تجاوزت ٢.٥ مليون جنيه خلال عام واحد فقط، مؤكداً أن مصر تفتح ذراعيها لأبنائها للعمل على تحقيق جميع أحلامهم والمساهمة والمشاركة في برامج التنمية المستدامة التي تشهدها مصر حالياً .

وفى كلمتها أكدت د. نيفين القباج  وزيرة التضامن الإجتماعي أن البحيرة تعد من المحافظات العريقة والتي تضم العديد من الثروات وموارد كبيرة تستحق أن تستثمر بسواعد أبنائها، مؤكدةً أن وزارة التضامن هى أحد شركاء مبادرة مراكب النجاة للتوعية بمخاطر الهجرة الغير شرعية للحفاظ على الشباب والإقتصاد .

مشيرةً إلى أن الإستثمار في البشر من أهم الأولويات لمنحهم مستقبلاً أفضل وتقديم كافة أوجه الدعم اللازمة لتنميتهم وتأهيلهم مؤكدةً على أن دور الوزارة فى المشاركة فى برامج الحماية والعدالة الإجتماعية والتخفيف من حدة الفقر وتشجيع قيمة العمل فى إطار برامج الحماية .

كما أكدت السفيرة نبيلة مكرم على أن مبادرة “مراكب النجاة” تأتى في إطار تكليف السيد الرئيس خلال منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة لوزارة الهجرة بإطلاق تلك المبادرة بهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتوفير البدائل الآمنة للشباب، مؤكدةً على الجهود الكبيرة التى تم تنفيذها على أرض الواقع للتوعية بمشاركة جميع الجهات المعنية .

وأشارت الوزيرة أن الجميع يتعاون على تحقيق أهداف مبادرة “مراكب النجاة”، ويأتي في مقدمتها حماية شبابنا من خطر الهجرة غير الشرعية، بجانب الإشارة إلى سبل الهجرة الآمنة النظامية التي تضمن كافة الحقوق القانونية لمن يرغب في الهجرة وتجنبه كافة مخاطر الهجرة غير الشرعية .

وأكد أ.د/ محمد سعفان وزير القوى العاملة في كلمته على إهتمام الدولة الكبير بشبابنا وإهتمام فخامة الرئيس بالشباب المصري من خلال إستراتيجية الدولة في مواجهة الهجرة غير الشريعة، مشيراً إلى إننا نعمل جميعاً بروح التعاون وإتاحة البيئة اللازمة لتشجيع الشباب على العمل الحر وخفض البطالة وتحقيق مستقبل أفضل لشبابنا .

مؤكداً أن الهجرة تعد ظاهرة معقدة ومصر تتعامل معها من منظور شامل لمعالجة كافة الأسباب التي تدفع إلي الهجرة حيث انه منذ سبتمبر ٢٠١٧م لم يخرج أي قارب هجرة غير شرعية من مصر وذلك النجاح يحتاج إلي مزيد من الجهد وتقديم كافة الدعم للشباب من أجل بناء الوطن .

وأضاف الوزير أننا نعمل على تطوير ٣٨ مركز تدريب ثابت تابع للوزارة بجميع محافظات الجمهورية، كما تم تأهيل عدد ٧ مراكز للتدريب المهني عام ٢٠١٩م، مؤكداً على دور مركز التدريب المهني بحوش عيسى والذي يقوم بتدريب الشباب على التخصصات المختلفة بالإضافة إلي معمل للغات والحاسب الآلي الذي تم تجهيزه بالتعاون والتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية .

وأضاف أنه تم تأهيل عدد ١٣ وحدة متنقلة للتدريب داخل القرى لوصول خدمة التدريب والتأهيل داخل تلك القرى والنجوع حيث يتم تخصيص إحدى تلك الوحدات التدريبية المتنقلة لمحافظة البحيرة .

وأكد السيد/ لوران دي بويك على سعادته لحضور مؤتمر محافظة البحيرة، مؤكداً على أننا اليوم نجتمع ونلتقى من أجل العمل على تنشئة الطفل، مؤكداً أن هناك شراكة كبيرة مع وزارة القوى العاملة أفرزت عن مركز التدريب المهني بحوش عيسى والذى يعد أحد تلك المبادرات العديدة للعمل على مد خطوط التواصل مع الشباب وصناعة فرص العمل لهم من أجل مستقبل أفضل، مشيراً أيضاً إلى التنسيق والتعاون مع وزارة الهجرة ومد شبكة التواصل لتحديد المتطلبات التى يحتاجها سوق العمل والعمل على توفيرها .

و تضمنت فعاليات اللقاء عرضاً لعدد من الرائدات الريفيات تم خلاله إبراز جهود التوعية اللائي قمن بها خلال الفترة الماضية في ضوء المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” .

كما أكدت المهندسة  زكية رشاد  مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة ود. أمل زكريا قطب مقررة فرع المجلس القومي للطفولة والأمومة على الجهود التي قام بها فرعى المجلس خلال الفترة الماضية للتوعية بالمبادرة وتدريب الشباب لتوفير فرص العمل ومنها عقد ورشتي عمل للرائدات الريفيات بمشاركة ١٥٠ رائدة لتنفيذ حملة طرق الأبواب عن المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”، وكذا تنفيذ ورش عمل ودورات تدريبية بقصر ثقافة دمنهور لعدد ٤٥٠ من الأطفال أقل من ١٨ عام والممثلة لبعض الأماكن المصدرة للهجرة الغير شرعية بالمحافظة بالمراحل الإعدادية الفنية والصناعية والزراعية والميكانيكية .

شهد اللقاء وفعاليات المبادرة الدكتورة نهال بلبع  نائب المحافظ والمهندس  حازم الأشموني  السكرتير العام للمحافظة واللواء محمد شوقي بدر  السكرتير العام المساعد وأعضاء مجلس النواب ومديري المديريات المعنية ومقرري المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة وحشد كبير من سيدات وفتيات البحيرة

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى