اخبار

الأديب ” محمد برمو” فى حوار صحفى لوكالة فرست نيوز

أجرى الحوار/ فايزة فهمى

نلتقى اليوم مع كنز من كنوز المعرفة فى البحوث الأدبية والنقد لايشق له غباروكان لنا معه هذا الحوار

من هو الأديب الكبير محمد أحمد برمو؟

الناقد ، محمد أحمد برمو من مواليد ادكو سنة 1947 وبدايته العملية مهندس زراعى عمل برشيد وادكو وادفينا احيل الى المعاش سنة 2007 مارس الكتابه الصحفية منذ سنو 1977 ومارس السياسه وعضوية المجالس المحليه 3 دورات هى 1975 – 1983- 2001أعتزل السياسة 2007 مارس كتابة البحوث الأدبيه والنقد منذ سنة 1984

متى وأين كانت أول تجربة أدبية لك؟

أول تجربة بحث تقدمت به الى هيئة الفنون والآداب بالأسكندرية سنة 1984 بعنوان ” على باب الأميرة” دراسة نقديه لديوان الشاعر عبد المنعم الأنصارى .

 

رؤيتكم إلى رسالة الشعر والأدب عموما، فكيف ترونهـا؟

الأدب  والشعر رافد مهم من ثقافة الشعوب ولا يوجد شعب فى العالم ليس لديه شعراء والأدب عموما رسالة لايتحمل تبعاتها الا المخلصين للأدب والثقافة.

ما هي وظيفة الثقافة اليوم في تصوركم؟

تصورى للنقد حاليا فيه تقصير ولم يعد يستطيع ملاحقة الحالة الأبداعيية المتصاعدة مع أن النقد والأبداع وجهان لعمله واحده هى الأدب

 

ما هو تصورك للممارسة النقدية؟ وكيف تمارس النقد؟

تصورى للنقد حاليا فيه تقصير ولم يعد يستطيع ملاحقة الحالة الأبداعيية المتصاعدة مع أن النقد والأبداع وجهان لعمله واحده هى الأدب

 كيف ترى العلاقة بين الناقد والمتلقي ؟

الناقد والمتلقى فى جبهه واحده فهما يتلقيان الأبداع بالأستمتاع والنقد بيد أن الناقد صوته أعلى حين يفند العمل الأدبى ويدلى برأيه ليظهر جماليات النص فهذه رسالة الناقد وليست رسالته سيفا مسلكا على المبدع يمارس سطوته الفكريه عليه

هل يمكن للنقد أن يتحاور أدبيا مع الإبداع؟

النقد فى حوار دائم ومستمر مع الأبداع ولايمكن الفصل بينهما  ولأهمية النقد خصصت كلية اللغه العربية قسما للأدب والنقد

هل هناك حدود بين الواقع والحكاية؟

الحكاية والرواية خاصة الخيالية لا تحدها حدود فهل يمكن تحديد الخيال على العكس الخيال دائما منطلق لا تحده حدود لكن فى بعض الرايات يختلط الواقع بالخيال وهذه تنم عن عبقرية المؤلف الذى يجعلك تصدق الخيال وتحسبه واقعا وعموما فن الروايه والقصص حاليا فى حالة ازدهار وهذه شهاده من واقع التفاعل مع الحركة الأدبية عموما

 هل الكتابة شرط وجود؟

الكتابه -فى رأيى- هى الوجود ولو أن الفيلسوف الفرنسى ديكارت مازال حيا لعدل مقولته الشهيرة ” أنا أفكر اذن أنا موجود” لقال اليوم ” أنا أكتب اذن أنا موجود” لأن الكتابة هى ثمرة الفكر

 هل يعتبر النقد الأدبي فنا؟

النقد الأدبى ليس فنا بل هو جنس من أجناس الأدب له قواعده وشروطه وجالاته ومدارسه النقدية شرقا وغربا

 لماذا لم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرحية؟

المسرح ابو الفنون وبدأ فى اليونان فى قلب أوروبا وتأثر به العرب عند اختلاطهم بالحضارة الأوروبي

ماهى مشاريعك الأدبية  والنقدية المستقبلية؟

وفقنى الله بالحصول على عضوية اتحاد كتاب مصر ومسيرتى الدبية أسفرت عن أخراج 9 كتب متنوعه بين التاريخ والنقد والقصص القصيرة وأعكف حاليا لأخراج الطبعه الثانيه من كتاب ” شخصيات بحراويه”

وفى مارس القادم تنطلق فعاليات جائزة الدكتور حمدى طه فى نسختها السابعه وبهذه المناسبه أتقدم للدكتور حمدى طه بخالص الشكر والتقدير لرعايته الكريمة للجائزة السنويه حيث يقوم سيادته بطباعة الأعمال الفائزة على نفقته الخاصة

كيف تنظر إلى النص الأدبي لكي تتناوله نقديا؟

جاوبت فى ثنايا الكلام واكدت أن النقد الحقيقى هو بيان تجليات وجماليات النص الأدبى وليس ممارسة الضغط على المبدع وتسفيه ابداعه

 

زر الذهاب إلى الأعلى