طقس

“الأرصاد”: إليك ما سيحدث بالبلاد..كتلة هوائية من “بلاد برة” في طريقها إلى مصر

قال مدير مركز التنبؤات الجوية، أن انخفاض درجات الحرارة لا يتطلب ارتداء الملابس الثقيلة أو الشتوية، ولكن يفضل ارتداء الملابس الخريفية المناسبة لمثل هذه الأجواء من العام.

وأشار عن انخفاض  يوم الجمعة المقبل، كتلة هوائية قادمة من جنوب أوروبا تتسبب في انخفاض درجات الحرارة بمعدل من 4-5 درجات لتعود إلى معدلاتها الطبيعية بالنسبة لهذا الوقت من العام لتصل درجات الحرارة إلى 26 أو 27 درجة، وفقًا للدكتور محمود شاهين؛ مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد.

ويعرف مصطلح كتلة هوائية، أنه  تحرك كتلة هواء من طبقات الجو العليا من القارة الأوربية إلى مصر فتؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة نظراً لكونها قادمة من أوروبا، وفقًا للدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق.

وعن كيفية تأثير كتلة الهواء على درجة الحرارة، أوضح “عبدالعال” أنَّ أنالغلاف الجوي يتحرك من الغرب إلى الشرق في الغالب في فصل الشتاء، وبالتالي فإن الهواء يتحرك من الغرب مشبّع بالبرودة ويظل محتفظًا بدرجة حرارته فيتسبب في انخفاض درجات الحرارة بالمنطقة القادم نحوها.

“العكس يحدث في فصل الصيف، فيتحرك الهواء من الشرق إلى الغرب فيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بالمنطقة القادم عليها؛ كما نسمع عن كتلة هوائية ساخنة من الهند على سبيل المثال”، حسب “عبدالعال”.

وأكّد رئيس هيئة الأرصاد السابق، أنَّ الهواء كلما تحرك لأعلى ازداد برودة فـ يؤدي إلى انخفاض أكثر في درجات الحرارة.

عن meram firstnews

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعرف علي كيفية طرق الحفاظ على النظر من الضعف؟!

اعداد : مني علي الحفاظ على النظر مهم جدا ، فنحن نستخدم أعيننا للتحديق في ...