فوائد تناول نخاع العظام

تعرف علي فوائد تناول نخاع العظام !!

نخاع العظام هو أحد الأطعمة التي تناولها الناس في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين. و في الآونة الأخيرة أصبح نخاع العظام من الأطعنة الشهية التي يتناولها العديد من الأشخاص. و يعرف نخاع العظام بفوائده الرائعة و إحتوائه على عناصر مغذية مفيدة للصحة و اللياقة البدنية.

فوائد تناول نخاع العظام

نخاع العظام هو نوع من الأنسجة الإسفنجية الموجودة وسط العظام، و هي موجودة يتركيز أكبر في عظام العمود الفقري و الحوض و الفخذ. و يحتوي النخاع على خلايا جذعية تتطور إلى خلايا دم حمراء، و خلايا دم بيضاء، و صفائح دموية و التي تشارك في نقل الأوكسجين و تعزيز جهاز المناعة و تجلط الدم.

و نخاع العظام له نكهة غنية حلوة قليلاً و غالباً ما يتم تقديمه بجانب الخبز المحمص أو يوضع في الحساء. و يمكن إستخدام نخاع العظام لصنع مرق العظام أو وضعه على الخبز أو الخضروات أو أطباق اللحوم.

النخاع والقيمة الغذائية

يحتوي نخاع العظام على كمية جيدة من السعرات الحرارية و الدهون، و كذلك كميات صغيرة من المواد الغذائية مثل البروتين و فيتامين ب 12. و توفر ملعقة كبيرة من نخاع العظام ( 14 جرام ) ما يلي:

  • سعرات حرارية : 110 سعر حراري.
  • الدهون : 12 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • فيتامين ب12 : 7 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • الريبوفلافين :6 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • الحديد: 4 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • فيتامين هـ : 2 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • الفوسفور: 1 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • الثيامين :1 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • فيتامين أ : 1 % من الكمية الموصى بها يومياً.

يوفر نخاع العظام كميات صغيرة من فيتامينات ب، الثيامين، و البيوتين و التي تعتبر ضرورية لبعض وظائف الجسم، بما في ذلك إنتاج الطاقة. كما أنه غني بالكولاجين و هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم. و يُعتقد أن تناول أطعمة تحتوي على الكولاجين تعزز صحة الجلد و تقلل من آلام المفاصل.

كما يحتوي نخاع العظام الذي نحصل عليه من الأبقار و الماعز و الأغنام على حمض اللينوليك، و هو نوع من الدهون يمكن أن يقلل الإلتهابات و يعزز وظائف جهاز المناعة.

فوائد النخاع

هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن تناول نخاع العظام يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، و التي تشمل ما يلي:

1- يساعد النخاع على تقوية المفاصل

يحتوي نخاع العظام على العديد من المواد التي تساعد على تحسين عمل مفاصل الجسم، مثل الجلوكوز امين الموجود بطريقة طبيعية في نخاع العظام و الذي يستخدم في علاج هشاشة العظام بسبب قدرته على تقليل الإلتهاب و تخفيف آلام المفاصل.

 

و يمكن للكولاجين أن يدعم إنتاج غضروف المفصل و ذلك للمساعدة في الحفاظ على وظيفة المفاصل أيضأ. و تؤكد دراسة أجريت لمدة 6 أشهر  أجريت على 147 شخص رياضي، فدق أدى تناول 10 جرام من الكولاجين يومياً إلى إنخفاض ملحوظ في آلام المفاصل المرتبطة بالنشاط.

2- نخاع العظام يساعد على تقليل الإلتهابات

بالرغم من أن الإلتهابات قصيرة الأجل تعتبر جزء أساسي من نظام الدفاع في الجسم، إلا أنه يُعتقد أن الإلتهاب المزمن قد يساهم في الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب و السكري و السرطان.

و تشير الدراسات إلى أن الجليسين، و هو أحد أنواع البروتين الموجودة في نخاع العظام، له خصائص مضادة للإلتهابات قوية و التي تساعد على تقليل الإلتهابات في الجسم. بنيما حمض اللينوليك يساعد أيضاً على تقليل علامات الإلتهابات في الدم.

و وفقاً لدراسة أجريت لمدة أسبوعين على 23 رجل، فإن تناول 5.6 جرام من حمض اللينوليك قد ساعد على تقليل مستويات البروتين المرتبطة بالإلتهابات، مثل البروتين التفاعلي C .

3- يساعد النخاع على تحسين صحة الجلد

يلعب الكولاجين دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجلد في جميع أنحاء جسدك. و تشير إحدى الدراسات التي إستمرت لمدة 8 أسابيع و أجريت على 69 إمرأة أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على 2.5 إلى 5 جرام من الكولاجين قد ساعدت على تحسين مرونة الجلد و ترطيبه.

ما هي مصادر الحصول على نخاع العظام و كيف تضيفه لنظامك الغذائي

يمكنك شراء نخاع العظام من المزارعين و محلات الجزارة. يمكنك تناول نخاع عظام معظم الحيوانات تقريباً، و لكن نخاع عظام الأبقار هو أفضلهم و أكثرهم شهرة و إنتشار. و تشمل مصادر الحصول على نخاع العظام الأخرى كل من:

  • نخاع عظام العرقوب.
  • نخاع عظام المفاصل.
  • نخاع عظام الرقبة.

يمكنك تحضير حساء نخاع العظام و تناوله للحصول على نخاع العظام و فوائده الرائعة للجسم. و يمكنك أيضاً الإعتماد على مكملات نخاع العظام إذا كنت لا تفضل مذاق نخاع العظام.

يحتوي النخاع على العديد من المركبات و المغذيات المفيدة للجسم، مثل الكولاجين و حمض اللينوليك و الجليكين و الجلوكوز امين. و تشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول نخاع العظام ضمن نظامك الغذائي يحسن من وظائف المفاصل و يقلل الإلتهابات في الجسم.

عن meram firstnews

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعرف علي حجر القمر و ما هي إستخداماته وفوائده ؟ وقدرته علي الشفاء!!

يمكنك فهم الكثير عن حجر القمر من خلال النظر إلى جوانبه البصرية، حيث يبدو حجر ...