حرب العاشر من رمضان اكتوبر 73 بقلم اللواء طارق الفامي

حرب العاشر من رمضان أكتوبر ١٩٧٣ .
بقلم اللواء / طارق الفامي .

تعرف بحرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان فى مصر وفى سوريا تعرف بحرب تشرين التحريرية وفى إسرائيل تعرف بحرب الغفران وهى الحرب العربية الرابعه مع الكيان الصهيوني إسرائيل المحتلة لدولة فلسطين فكانت حرب ١٩٤٨ وحرب العدوان الثلاثي ١٩٥٦ وحرب ١٩٦٧ التى احتلت فيها اسرائيل شبه جزيرة سيناء من مصر وهضبة الجولان من سوريا والضفه الغربيه من الأردن وقطاع غزه الذى كان يخضع للحكم العسكري المصري فى هذا الوقت .
وبدأت الحرب يوم السبت ٦ أكتوبر ١٩٧٣ ميلاديا الموافق ١٠ رمضان ١٣٩٣ هجريا وكان هجوم مفاجئ متزامن من القوات المصرية و القوات السورية على القوات الإسرائيلية وكان الجيش المصري على جبهة سيناء المحتلة والجيش السوري على هضبة الجولان المحتلة وقد ساهمت بعض الدول العربية فى هذه الحرب سواء بالدعم العسكري أو الدعم الإقتصادى .
وفى بداية الحرب حققت القوات المسلحه المصريه إنتصارا على إسرائيل وكانت هناك إنجازات ملموسة على أرض المعركة فقد عبرت القوات المسلحه المصريه قناة السويس بنجاح ساحق و حطمت الحصون المنيعه لخط بارليف وتوغلت شرقا داخل سيناء ٢٠ كم وحطمت أسطورة اسرائيل الجيش الذى لا يقهر فقد قهره الجيش المصري فى ٦ ساعات .
وعلي الجانب السوري فقد تمكنت القوات السورية من التقدم إلى عمق هضبة الجولان وصولاً إلى سهل الحولة وبحيرة طبريا وعلا صراخ اسرائيل فتدخلت أمريكا لمساعدة اسرائيل بإمدادها بجسر جوى لتعويض خسائرها وبالفعل إستطاع الجيش الإسرائيلي أن يستعوض خسائره ويعيد تكوين قواته مره أخرى وتمكن من فتح ثغره الدفرسوار و عبر للضفه الغربية للقناه محاولا حصار الجيش الثالث الميداني ومدينة السويس ولكنه فشل فى تحقيق أى مكاسب إستراتيجية واستماتت القوات المسلحه المصريه بفرض السيطرة على الأراضي المحررة من أراضي سيناء مما وضع القوات الإسرائيلية التى نفذت الثغره فى موقف لا تحسد عليه أشبه بهزيمه أخرى لعدم تحقيق أى مكاسب بهذه القوات .
ولكن على الجبهة السورية تمكنت القوات الإسرائيلية من رد القوات السورية عن هضبة الجولان وإحتلالها مره أخرى .
وقد انتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الإشتباك بين جميع الأطراف وهكذا تحطمت أسطورة الجيش الذى لا يقهر على ايادى رجال القوات المسلحه المصريه حفظ الله الجيش و الوطن . ( طارق الفامي ) .

عن هاني الجورنالجي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملفات سرية من حرب اكتوبر 1973.. بقلم اللواء طارق الفامي

بقلم اللواء طارق الفامي  ستبقى حرب أكتوبر ١٩٧٣ هى أهم عمل عسكري فى القرن العشرين ...