محافظ البحيرة يستعرض الجهود المبذولة لتطوير وتنمية مسار رحلة العائلة المقدسة بوادي النطرون

كتبت- فايزة فهمي

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على أن تطوير مسار رحلة العائلة المقدسة بمدينة وادي النطرون يعد من المشروعات القومية التي توليها المحافظة بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية اهتماما بالغاً

وذلك من خلال تطوير ورفع كفاءة المنطقة المحيطة بها وإضفاء مظهراً تراثياً وجمالياً عليها بما يليق بمسار العائلة المقدسة لتكون مؤهلة لاستقبال الوفود السياحية من كل دول العالم وتوفير كافة سبل الراحة لهم واستغلال هذا الأثر العظيم في جذب السياحة وتعظيم الموارد الاقتصادية والتنموية للمحافظة بجانب توفير فرص عمل للشباب.

مشيراً إلى أن الإسراع في تطوير مسار العائلة المقدسة هو من ضمن خطط التنمية المستدامة التي يرعاها السيد الرئيس  عبدالفتاح السيسي –  رئيس الجمهورية .

مؤكداً على أنه تم رصد مبلغ 70 مليون جنية ” تمويل ذاتي من المحافظة ودعم من وزارة السياحة ” لاستكمال أعمال التطوير

حيث تم الانتهاء من، رصف وتوسعة طريق دير الأنبا بيشوى على مساحة 2000 فدان بطول 1.5 كم وكذا دير السريان على مساحة 1000 فدان بطول 1.5 كم وعمل بلدورات على جانبي الطريق بتكلفة إجمالية 3 مليون و400 ألف جنية .

و رصف وتوسعة طريق منتجع بيت الوادي على مساحة 130 فدان  بطول 1.2 كم بتكلفة 2 مليون و200 ألف جنية .

و إنارة الطريق الدائري بطول 16 كم من مدخل وادي النطرون حتى نهاية طريق دير البراموس و تركيب عدد 6 محولات بتكلفة 17 مليون جنية .

و تشجير الطريق بالنخيل المثمر بعدد 1200 نخلة  بتكلفة 2 مليون و400 ألف جنية حيث تم زراعة 260 نخلة حتى الآن .

و رصف وتوسعة وازدواج وعمل فاصل خرساني بمنتصف طريق دير البراموس على مساحة 2000 فدان بطول 6 كم بتكلفة 19 مليون جنية تمويل من وزارة السياحة .

كما يؤكد محافظ البحيرة على أنه جارى استكمال باقي الأعمال حيث تم تكليف مديرية الطرق بالبحيرة بعمل التصميم اللازم لعدد 2 لوحة 5 بارتفاع 7 متر تحمل أيقونة العائلة المقدسة  والتي توضح معالم المدينة السياحية أمام مدخل مدينة وادي النطرون بطريق القاهرة الإسكندرية ،وعدد 6 لوحات إرشادية مطابقة للمواصفات  المعتمدة من وزارة الطرق والنقل بالتنسيق مع وزارة السياحة.

كما تم التنسيق مع وزارة السياحة لعمل 20 بانر مضيء على طول الطريق الدائري  وعدد 30 مظلة بمقاعد جلوس بواقع 10 مظلات لكل دير في محيط ساحات التجمع للأديرة وتكليف جامعة دمنهور لعمل التصميم اللازم لها بما يتناسب مع الفترة الزمنية للحدث .

كما أشار اللواء هشام آمنة أنه جارى عمل 3 وحدات دورات مياه بواقع واحدة لكل دير و3 تجمعات تخييم على الطراز القبطي القديم كنقاط استراحة للسائحين بواقع 10 خيام لكل تجمع على طول الطريق الدائري وجارى تخصيص الأراضي لإنشاء المخيمات وتم تحديد عدد 2 ساحة فقط لقرب الأديرة من بعضها .

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة هو أحد أهم المشروعات القومية في مصر خاصة بعد مباركة بابا الفاتيكان مسار الرحلة واعتماده كأيقونة حج ،  ويمثل مسار العائلة المقدسة نقاط توقف للعائلة خلال رحلة هروبها إلى مصر حيث يمتد المسار من نقطة الدخول عند رفح في الشمال الشرقي عبر منطقة الدلتا، ثم القاهرة ، ويعد أطول مسار حج في العالم بدولة واحدة .

كما أن مشروع توثيق مسار العائلة المقدسة ينقسم إلى عدة مراحل، أولها مرحلة التشغيل التجريبي وتضم 5 مواقع أثرية في القاهرة والبحيرة وهى كنيسة أبو سرجة بمصر القديمة وكنيسة العذراء بالمعادي و3 أديرة بوادي النطرون بمحافظة البحيرة وهى دير البراموس ودير السريان ودير الأنبا بيشوى، وفيما تضم المرحلة الأولى، أديرة جبل الطير ودرنكة ودير المحرق بمحافظتي المنيا وأسيوط، وتستغرق من 6 أشهر إلى سنة ونصف، أما المرحلة الثانية، فتضم باقي محافظات مسار العائلة مثل تل بسطا في الشرقية وسخا بكفر الشيخ و سمنود بالغربية.

ويؤكد محافظ البحيرة على ضرورة تضافر كافة الجهود لإنجاح هذا المشروع القومي الهام لما له من مردود اقتصادي واستثماري لمدينة وادى النطرون ومحافظة البحيرة بشكل عام .

 

 

عن فايزة فهمي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محافظ البحيرة يتابع رفع 500 حالة إشغال ثابت ومتحرك

كتبت- فايزة فهمي أكد  محافظ البحيرة علي أن الوحدة   المحلية بمركز ومدينة الدلنجات تمكنت ...