اخبار

افتتاح المرحلة الأولى لاستخلاص المعادن من الرمال السوداء برشيد

كتبت- فايزة فهمي

شهد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة افتتاح المرحلة الأولى لوحدات استخلاص المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء برشيد والمشروع عبارة عن استخلاص عدد من المعادن الاقتصادية التي تدخل في أكثر من 40 صناعة مثل  الورق وهياكل الطيران و سلك اللحام و صناعة السيراميك و تبطين اللحام و صناعة الأسنان و الدهانات والبلاستيك و غيرها من الصناعات  .

حيث بدأ إنشاء المصنع في العام الماضي وهو يقع على مساحة 40 فدان على شاطئ البحر برشيد وتبلغ مساحة منطقة التكريك التي يتم استخلاص الرمال السوداء منها 9 كيلو وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع برشيد بعد اكتماله في نهاية 2019 م 150 ألف طن سنوياً من المعادن المختلفة .

ويعمل بالمصنع 36 عامل على ورديتين خلال 16 ساعة يومياً ما بين فني ومهندسين وسوف يستوعب المصنع 90 عامل بعد العمل بكامل طاقته وهو مصنع يستفيد من التكنولوجيا الحديثة

وصرح اللواء عز الدين صالح على أن المشروع كان حلماً منذ فترة الستينيات في القرن الماضي وهدف وطني.

مشيراً إلى إنه من يمتلك الرمال السوداء يملك الاقتصاد وأن مصنع رشيد ضمن مجموعة مصانع البرلس ودمياط وبورسعيد وغليون والتي سوف تحقق دخلا سنويا يعادل ثلث دخل قناة السويس بجانب قيامه بتوفير فرص عمل وتخصيص  فائض الإنتاج للتصدير .

ثم قام اللواء عز الدين بتقديم فيلما تناول تعريف بشركة الرمال السوداء والمستقبل ونشاطها في كافة المحافظات بمشروعاتها  المستهدفة وما يتم تنفيذه .

وفى كلمته أكد الملحق التجاري الصيني على عمق العلاقات المصرية الصينية منذ قديم الزمان حيث دخلت تلك العلاقات مرحلة شراكة كاملة خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد إلتقاء الزعيم المصري والزعيم الصيني .

مشيراً إلى أن المشروع سيتيح  فرص التصدير من مصر إلى الصين حيث قانون الاستثمار الجديد الذي أتاح فرصة كبيرة أمام الشركات والمستثمرين الصينيين في تقوية التعاون التجاري والإقتصادى .

وأكد اللواء هشام آمنة على أن المشروع يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الخامات التعدينية في مصر وسوف يدعم الاقتصاد القومي ويوفر فرص عمل لأبناء محافظة البحيرة من الفنيين والمهندسين وسوف يساعد على تحسين مستوى الدخول للعديد من الأسر البحراوية.

كما أوضح محافظ البحيرة  أن مدينة رشيد تلقى  اهتمام ودعم ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي- رئيس الجمهورية  الذي وافق على إنشاء مدينة رشيد الجديدة ووجه بسرعة الانتهاء من أعمال تطوير وتنمية مدينة رشيد خلال مدة زمنية لما تتميز به المدينة من موقع متميز على البحر و إلتقاء النيل بالبحر وامتلاكها  للعديد من المقومات السياحية والأثرية .

وأكد محافظ البحيرة على أن المشروع سوف يفتح آفاقا  جديدة من التنمية التعدينية والمجتمعية في مصر والعمل على وجود كيانات صناعية عملاقة قائمة على معالجة وإعلاء القيمة المضافة والمعادن  الناتجة وتوفير فرص عمل للشباب .

رافق المحافظ خلال الافتتاح : د / حاتم ميرة – رئيس هيئة المواد النووية و د.م / حسن حسنين – وكيل أول وزارة الكهرباء والملحق التجاري الصيني ورئيس مجلس إدارة شركة صن الصينية للتعدين ومدير عام شركة صن الصينية للتعدين واللواء جمال نشار – مدير الكلية الفنية العسكرية وكل من اللواء نادر زكى ومحسن بسادة – من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية واللواء مجدي الطويل – مدير عام شركة الرمال السوداء ورئيس هيئة حماية الشواطئ والمهندس  حازم الأشمونى- السكرتير العام المساعد و اللواء عماد الدكرورى- رئيس المدينة و الأستاذ محمد العباسي- عضو مجلس النواب

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى