اخبارتقارير

موقع بريطاني يتشر تقريرا عن احد اهرامات مصر المنسية

كتب/ هانى طاهر الجورنالجى
اهتم موقع اكسبريس البريطاني، بنشر تقرير عن احد اهرامات مصر المنسية والمجهولة، حيث اكتشف مؤرخ مصرى “كنزًا فريدًا”، تحت هذا الهرم على حد تعبير الموقع، والذي تم بناؤه منذ أكثر من 4000 عام والواقع في منطقة سقارة، بعد أن فتحت أبوابه لأول مرة منذ 20 عامًا.
وأفاد الموقع البريطاني أن المؤرخة البريطانية بيتاني هيوز، تمكنت للمرة الأولي من النزول إلي قلب هرم اوناس، خلال تصوير فيلم وثائقي بعنوان «النيل..نهر مصر العظيم».

وعبرت هيوز عن إعجابها وإنبهارها بالهرم وبالكتابات المنحوتة عليه والتي إحتفظت بجمالها وبريقها رغم مرور السنوات، مشيرة إلى أن هذه الكتابات تعتبر الأقدم إن لم تكن أولي الكتابات المتواجدة على جدران الأهرام.

وذكر الموقع، أن هرم أوناس هو أصغر أهرامات الأسرة الخامسة وبني للملك التاسع والأخير من الأسرة الخامسة.

واضاف انه تم بناءه خلال عصر الأسرة الخامسة، وكان الهرم صغيرا لأنه كان يقع وسط محاجر واسعة، ومع مرور الزمن كانت بنيته التحتية ضعيفة للغاية، وأصبحت مدمرة بالكامل، حتى أن علماء الآثار لم يتمكنوا من نزول السلالم الخاصة به.
وأوضحت أن الهرم يكشف وجها أخر عن مصر، وبعد إنتهاء عمليات الترميم والإصلاح أصبح من السهل الدخول إليه، مشيرة إلى أن الكنز الحقيقي للهرم موجود أسفله، لأن الغرفة بالداخل مليئة بالكتابات الفرعونية والتي تحمل أسرارا جديدة عن الأسرة الخامسة.

زر الذهاب إلى الأعلى