حسن خاتمة الفنان على الشريف:استعد لوفاته ووصى زوجته ثم نادى مدد يا حسين جايلكم وفاصت روحه الى بارئها

كتب/ هانى طاهر الجورنالجى

تحل علينا ذكرى وفاة الفنان القدير على الشريف، والذي توفة يوم 23 ديسمبر 1987.
وكانت له بصمة مميزة على شاشات السينما رغم قصر الادوار التى يؤديها في اغلب ادواره، فقليلون هم من يمتلكون شكل خاص في ظهورهم على الشاشة، والفنان على الشريف كانت له ملامح تبدو قاسية، وصوت اجش، لكن جعلت له اطلالة مميزة جعلت يتقن ادوار الشر التى اسندت اليه.
في المقابل كان ظهوره لا ينسى في عقل المشاهد لاتقانه مشاهد كثيرة ترك فيها بصمته المعروفة على الشاشة.
من ادوارة المتميزة بداياته مع المخرج يوسف شاهين في فيلم الارض.
وكذلك دوره في فيلم الكرنك مع الراحلين أحمد زكي وفريد شوقي وسعاد حسني.
الغريب ان ملامحه تخفي شخصية طيبة جدا ومتدنية، ومثقفة، فهو خريج كلية الهندسة.
والقدر الذي قاده للفن، عندم كان في زياره أحد الأشخاص وتصادف وجود يوسف شاهين الذي ما ان راه حتى صرخ “اهلا يا دياب” (اسم إحدى شخصيات فيلم الأرض) وأخذه ليعمل في الفيلم دون أن يعرف عن فن التمثيل شيئا. وما ان انتهى من اللقطة الأولى حتى سأله زملاءه عن سنة تخرجه من معهد التمثيل واستغربوا حين علموا أنها المرة الأولى التي يمثل فيها كمحترف. وقد سبق له التمثيل كهاو في معتقل الواحات في الفترة التي سجن فيها في قضية قلب نظام الحكم وقد زامل في المعتقل عدد من المفكرين والأدباء المصريين الكبار.
وكان الفنان على الشريف يفتخر انه من نسب الاشراف، ومحبا لاهل البيت، وقلبه كان معلقا بحب وسيرة سيدنا الحسين، وله قصه مؤثره تدل على حسن خاتمه.
حيث تروي السيدة الفاضلة زوجته “خضرة” اليوم الاخير في حياته والتى تعتبره من اصحب اللحظات في حياتها، فتقول: “كان يستعد لافتتاح مسرحيه علشان خاطر عيونك وكان آخر يوم للبروفات والتالي هو يوم عرضها وبعد أن أنهى البروفة عاد للبيت ومعه كتاب استشهاد سيدنا الحسين وجلس يقرأ فيه حتى الفجر ثم صلى وقال لي إنه متعب بسبب القولون لأنه انفعل مع الكتاب ومع أحداث مقتل الحسين وبعدها بدء يزداد تعبه وعرق كثيرا فقلت له لنذهب إلى الطبيب ونحن نستعد لذلك قال لي لن نذهب وخلى الولاد ميروحوش المدرسة النهاردة ولا انت تروحي الشغل لأني هموت بعد شوية.
وواصت السيدة خضرة روايتها عن وفاته: استغربت جدا وكرر هو نفس الكلام ثم وصاني على الأولاد وطلب ألا أصرخ وقت وفاته وأعلمني بكل شيء ماله وما عليه ثم قام وردد الشهادتين وقال بعدها: يا حسين مدد جايلكم يا آهل البيت ثم رقد على السرير وسندت رأسه وأحسست بثقلها فقال لي: خلاص أنا في البرزخ  ثم توفى رحمه الله عليه وسط ذهولي ولكن طريقه موته أذهبت عنى نصف حزني.
ومن اقواله المشهورة، عندما ساله عادل امام في دوره بفيلم الانسان يعيش مرة واحدة، قولي يابكري ايه رايك في الستات، فرد عليه: (( الدنيا يابنى زي الشمس، نحبها ايام ونكرها ايام.. لكن عمرنا ما نقدر نستغنى عنها )).
رحم الفنان الطيب على الشريف، والذي كان مهموما بقضايا وطنه واعتقل وسجن مره بسبب مواقفه السياسية، واسكنه فسيح جناته.

عن هاني الجورنالجي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور..ورشة نادي أدب السويس بصحبة الشاعر فوزي محمود

تفعيلا للنشاط الأدبى فى المواقع الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة فى فرع ثقافة السويس، واصل ...