اخبار

محافظ البحيرة يشهد فعاليات المؤتمر الوطني لدعم صغار المزارعين

كتبت- فايزة فهمي

أكد اللواء هشام آمنة  محافظ البحيرة على أن مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصري ” برايم ” يستهدف مساندة صغار المزارعين ودعم إنتاجيتهم وتدريبهم على اختيار المنتج المناسب لزراعته

وكذا تدعيم قدراتهم التسويقية لتسويقه والمنافسة في الأسواق المحلية والعالمية لزيادة دخل الأسرة الريفية عن طريق تدريب أعضاء الجمعيات من الرجال والسيدات على تكوين روابط تسويقية لتسويق منتجاتهم دون الحاجة إلى وسطاء مما ينعكس على زيادة الدخل .

مشيراً إلى أن المشروع يقوم بتنفيذ حقول إرشادية للمحاصيل عالية القيمة ” محاصيل الخضر ” وتنفيذ أيام حقل وأيام حصاد لحث المزارعين على زراعة الأصناف عالية الإنتاج ذات القابلية للتصدير كما يتم تنفيذ ندوات خاصة بمعاملات الحصاد وما بعد الحصاد والمعاملات الزراعية التي تؤدى للحصول على منتج ذو جودة تسويقية لينافس في الأسواق المختلفة .

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الوطني لدعم صغار المزارعين والذي أقيم تحت رعاية وحضور د / عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الذى أكد على إن مشروع دعم صغار المزارعين (برايم) بدأ في عام 2013، ولكن لم يتم تنفيذه بالشكل المرجو، خاصة مع إتاحة الموارد والقدرات والتمويلات .

مبيناً أنه خلال توليه الوزارة أجرى إعادة هيكلة لإدارة المشروع، ليقدم خدمات للشباب والمرأة، وجرى إسناد إدارته للشباب والمرأة .

وأضاف وزير الزراعة أنه خلال أشهر قليلة أستطاع المشروع أن يقدم إنجازات كبيرة ومضاعفة وإحداث طفرات جديدة ومؤكداً إلى أن المشروع يترجم اهتمام الدولة بالمزارع الصغير كأحد العناصر الأساسية في المنظومة الزراعية في مصر، لتنفيذ إستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030، والتي أعطت مساحة كبيرة من اهتماماتها لمجال الزراعة وصغار المزارعين .

كما أشار وزير الزراعة إلى أن الوزارة توفر فرص تدريبية على أساليب الزراعة الحديثة والتوسع في دعم القيمة المضافة للمنتجات الزراعية عالية القيمة، ومساعدة المزارع بكل مراحل الإنتاج المختلفة، مثل توفير أساليب الاستغلال الزراعي الأنسب الذي يتيح الفرصة لتحقيق أفضل الإمكانيات لزيادة الإنتاج ورفع القيمة التسويقية وتحقيق أقصى استفادة من الأرض والمياه

و ثمن التعاون المشترك بين وزارة الزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” خاصة مشروع “برايم” الذي يركز على تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين في الريف المصري .

و أكد اللواء هشام آمنة على أن محافظة البحيرة واعدة زراعياً وتمتلك العديد من المقومات والأيدي العاملة والمساحات الشاسعة من الأراضي الزراعية والتي تؤهلها لأن تكون في مصاف المحافظات في مجال الزراعة

مشيراً إلى أن أهم المحاصيل على مستوى المحافظة مقسمة للمنزرع شتوي وصيفي بالإضافة للمحاصيل البستانية والموالح والخضر والتي تحتاج إلى الدعم في عملية التسويق من مشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين والبالغ عددهم 242853 مزارع لمساحة 108771 فدان على مستوى المحافظة .

وأشار محافظ البحيرة إلى موقع المحافظة المتميز خاصة على الطريق الزراعي السريع والطريق الدولي الساحلي والطريق الصحراوي مما يساهم في عملية التسويق وييسرها

رافق محافظ البحيرة خلال المؤتمر م / محمد الزواوى  وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى