صحة

الكنتالوب ورمضان ..والسحور ؟! والتقليل من مخاطرالسمنة والوفيات العامة والسكري وأمراض القلب مع تعزيز البشرة والشعر الصحيين وزيادة الطاقة وانخفاض الوزن الكلي

تتعدد فوائد الكنتالوب على السحور حيث يعتبر الكنتالوب من الفاكهة المهمة التي يجب عليك ادراجها في السحور وذلك لاحتوائة علي محتوى عالي من الماء وبالتالي يساعد على درء الجفاف ومكافحة الحرارة خلال نهار رمضان، كما يساعد التناول المنتظم للكنتالوب علي التقليل من مخاطر السمنة والوفيات العامة والسكري وأمراض القلب مع تعزيز البشرة والشعر الصحيين وزيادة الطاقة وانخفاض الوزن الكلي.

القيمة الغذائية لكوب واحد من الكنتالوب المقطع ” حوالي 156 غرام”  يحتوي على :

  • 53 سعرة حرارية .
  • 3 غرام من الدهون.
  • 13 غرام من الكربوهيدرات الكلي.
  • 12 غرام من السكر.
  • 4 غرام من الألياف.
  • 3 غرام من البروتين.
  • 106 في المئة من القيمة اليومية لفيتامين أ.
  • 95في المئة فيتامين ج.
  • 1 في المئة من الكالسيوم.
  • 2 في المئة من احتياجات الحديد.
    • 5٪ أو أكثر من احتياجات القيمة اليومية للفيتامين ك والنياسين وفيتامين ب -6 وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
    • يحتوي الكانتالوب على وفرة من مضادات الأكسدة بما في ذلك الكولين ، الزياكسانثين ، وبيتا كاروتين ، وكلها تحمي من مجموعة من الأمراض والظروف من نزلات البرد إلى السرطان.

    فوائد الكنتالوب

    فيتامين أ : يوفر اللون البرتقالي للشمام الطازج لمحة عن محتوياته الغذائية يعود هذا اللون الي البيتا كاروتين ، صبغة برتقالية تعمل أيضًا كمصدر للفيتامين أ. يحتوي كل كوب من الكانتالوب على 5،986 وحدة دولية ، أو IU ، من فيتامين A ، أكثر من الجرعة اليومية الموصى بها للنساء والرجال البالغين ، وفقا لمعهد لينوس بولينج.

    يساعد فيتامين (أ) في نظامك على الحفاظ على الأنسجة السليمة ، والمساهمة في صيانة العظام ، والشبكية الوظيفية ، ونمو خلايا الجلد ، ونظام المناعة القوي ،كما يساعد تناول الكنتالوب على أساس منتظم على تجنب الأعراض المرتبطة بنقص فيتامين أ ، بما في ذلك فقدان الرؤية وضعف جهاز المناعة.

    فيتامين سي : تناول الكانتالوب الطازج يعزز أيضًا تناولك لفيتامين ج أو حمض الأسكوربيك ، وهي كمغذيات مضادة للأكسدة ، فيتامين C يحمي خلاياك من الأضرار التأكسدية مثل تلف في الحمض النووي الخاص بك ، والبروتينات وأغشية الخلايا كأثر جانبي لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك.

    إن منع هذا الضرر يثبت أنه مفيد في مكافحة المرض ، والأفراد الذين يستهلكون نظاماً غذائياً غنياً بفيتامين (ج) لديهم مخاطر أقل في الإصابة بأنواع عديدة من السرطان ، بما في ذلك سرطان المريء والسرطان القولوني المستقيمي ، وفقاً لمعهد لينوس بولينغ.

  • كما يساعد فيتامين سي جسمك على إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين أساسي للحفاظ على العظام والجلد القوي ،  كوب واحد من الكانتالووب يحتوي على 65 ملليغرام من فيتامين (ج) ، مما يوفر 87 أو 72 في المئة من المدخول اليومي الموصى به للنساء والرجال ، على التوالي ، وفقا لمعهد لينوس بولينغ.

    البوتاسيوم : يساعد البوتاسيوم على دعم عملية الأيض الخاصة بك ، وتنشيط الإنزيمات المسؤولة عن تحطيم الكربوهيدرات إلى وقود صالح للاستخدام لخلاياك ،  كما أنه يساهم في نبضات الأعصاب الكهروكيميائية والتقلصات العضلية ، فضلا عن تنظيم ضغط الدم ، إن تناول كوب من الكانتالوب يزيد من تناولك للبوتاسيوم بمقدار 473 مليغرام ، مما يوفر حوالي 10٪ من متطلباتك اليومية للبوتاسيوم ، وفقًا لمعهد لينوس بولينج.

    فوائد الكنتالوب علي السحور :

    • يفقد الصائم العديد من الفيتامينات الهامة لجسمه خلال ساعات الصيام الشاقة وبالتالي يحتاج جسمه لفيتامين أ الذي يعمل علي تعزيز مناعتة والحفظ علي الأنسجة سليمة لذلك ينصح بتناول الكنتالوب علي السحور لأحتوائة علي نسبة عالية من فيتامين أ .
    • يساعد فيتامين سي الموجود في الكنتالوب جسمك على إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين أساسي للحفاظ على اظهور جلدك بمظهر مشرق حيث يؤدي الصيام لفترة طويلة الي ظهور البشرة بشكل باهت .
    • يحتوي الكنتالوب علي العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الصائم والتي تعمل علي تعويض جسمك مايفقدة خلال الصيام .
      • يمنع االكنتالوب الاحساس بالعطش وذلك لاحتوائة علي محتوى عالي من الماء وبالتالي يساعد على درء الجفاف ومكافحة الحرارة خلال نهار رمضان .
      • تناول الكنتالوب علي السحور مفيد جدا لمرضي الربو وذلك لاحتوائة علي بيتاكاروتين ، وفيتامين ج .
      • يمد الجسم بالطاقة حيث يساعد البوتاسيوم على دعم عملية الأيض الخاصة بك ، وتنشيط الإنزيمات المسؤولة عن تحطيم الكربوهيدرات إلى طاقة .
      • يساعد الكنتالوب علي فقدان الوزن وبالتالي يمكنك تحقيق هدفك من استغلال رمضان لانقاص الوزن حيث يساعد الاستهلاك المنتظم للكنتالوب علي السحور علي فقدان الوزن وذلك لانه يحتوي علي نسبة عالية من الماء الذي يشعرك بالامتلاء .
      • ينصح الاشخاص الذين يعانون من العديد من الحالات الصحية المرتبطة بنمط الحياة علي تناول الكنتالوب بانتظام علي السحور حيث انه يقلل من مخاطر السمنة والوفيات العامة والسكري وأمراض القلب مع تعزيز البشرة والشعر الصحيين وزيادة الطاقة وانخفاض الوزن الكلي .
      • ينصح مرضي الضغط بتناول الكنتالوب علي السحور وذلك حيث يساعد كل من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج ومحتوى الكولين في الشمام على خفض ضغط الدم المرتفع .

       

      يرتبط استهلاك الكنتالوب بخفض خطر العديد من الحالات الصحية المرتبطة بنمط الحياة : وقد اقترحت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية مثل  الكنتالوب يقلل من مخاطر السمنة والوفيات العامة والسكري وأمراض القلب مع تعزيز البشرة والشعر الصحيين وزيادة الطاقة وانخفاض الوزن الكلي.

      يساعد في علاج الضمور البقعي المرتبط بالعمر يقوم زيت زياكسانثين المضاد للأكسدة ، الموجود في الكنتالوب  بتصفية أشعة الشمس الضارة ويعتقد أنه يلعب دورًا وقائيًا في صحة العين وربما يحمي من التلف الناجم عن الضمور البقعي ، وقد تبين أيضا أن تناول كميات أكبر من جميع الثمار (3 حصص أو أكثر في اليوم) يقلل من خطر تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر وتطوره.

      يقلل الاصابة بالربو : تقل مخاطر الإصابة بالربو عند الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من بعض العناصر الغذائية. واحدة من هذه المواد الغذائية هي بيتا كاروتين ، وجدت في الفواكه الصفراء والبرتقالية مثل الكنتالوب ، كما ان فيتامين ج هو عنصر غذائي مهم آخر قد يحمي من الربو ويوجد بوفرة في الكنتالوب .

    • يعمل علي خفض ضغط الدم  : يساعد كل من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج ومحتوى الكولين في الشمام على دعم صحة القلب ، كما يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم في خفض ضغط الدم. ، أن الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم يكاد يكون بنفس أهمية تقليل تناول الصوديوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

      البوتاسيوم  يعمل ايضا علي خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، والحماية من فقدان كتلة العضلات ، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام، والحد من تشكيل حصوات الكلى

زر الذهاب إلى الأعلى