طرق علاج ألم البطن في شهر رمضان الكريم

كيف يمكنك علاج ألم البطن في رمضان ؟ قد يعاني بعض الأشخاص من ألم البطن وتقلصات في المعدة خلال شهر رمضان وخاصة بعد تناول وجبة الإفطار ويرجع ذلك إلي تناول العديد من الأطعمة دون توقف بعد ساعات طويلة من الصيام ، مما يؤدي إلي تشنجات المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي والشعور بعدم الراحة، وفي هذا المقال سوف نشرح لكم الطرق الطبيعية لعلاج ألم البطن في شهر رمضان وبعض النصائح الهامة لمنع ألم البطن في رمضان .

أسباب الشعور بـ الم البطن في رمضان :

  • تناول وجبة إفطار كبيرة دون توقف حيث من الأفضل تقسيم وجبة الإفطار إلي عدة وجبات صغيرة لسهولة الهضم ولمنع اضطرابات الجهاز الهضمي .
  • تناول المياة المثلجة دفعة واحدة علي معدة فارغة عند كسر الصيام يؤدي إلي تشنجات في عضلات المعدة .
    • تناول أكثر من نوع من الكربوهيدرات المعقدة علي وجبة الإفطار يؤدي إلي عسر الهضم وألم المعدة .
    • تناول كميات كبيرة من السكريات يؤدي إلي عسر الهضم وألم البطن .

    طرق علاج ألم البطن في شهر رمضان الكريم

    1- الزنجبيل :

    يُستخدم الزنجبيل منذ العصور القديمة كعلاج للعديد من الحالات الصحية من الألم إلي الشعور بالغثيان ، وأثبتت الدراسات أن الزنجبيل علاجاً فعالاً لعلاج بعض أنواع اضطرابات وألم المعدة .

    ويُمكن استهلاك الزنجبيل في العديد من الأشكال ، يُمكنك مضغ قطعة صغيرة من جذور الزنجبيل الطازج ، أو المكملات الغذائية للزنجبيل ، كما يُمكنك تناول الزنجبيل في صورة شاي دافئ كما يُمكن إضافة الزنجبيل الطازج أو مسحوق الزنجبيل المجفف إلي الكثير من الأطعمة والوصفات .

    2- شاي البابونج :

    يساعد كوب من شاي البابونج الدافئ علي تخفيف آلام المعدة عن طريق العمل كمضاد للالتهابات ، وتساعد هذة الخصائص المضادة للالتهابات علي استرخاء عضلات المعدة والحد من آلام المعدة و التشنجات، يُمكنك تناول كوب من شاي البابونج بعد تناول وجبة الإفطار .

    3- النعناع :

    يُعد النعناع من أشهر أنواع العلاجات الطبيعية لعلاج اضطرابات وآلام المعدة ، يعمل النعناع علي منع الشعور بالغثيان واضطرابات المعدة لأن المنثول الذي يوجد في أوراق النعناع يعمل كمسكن طبيعي للألم .

    طرق استخدام النعناع لعلاج ألم البطن :

    • كوب من شاي النعناع .
    • استنشاق مستخلص النعناع .
    • تناول حلوي النعناع .
    • مضغ أوراق النعناع .

    تساعد هذة الطرق علي علاج ومنع ألم المعدة والحد من الشعور بالغثيان .

    4- خل التفاح العضوي :

    تساعد الأحماض التي توجد في خل التفاح في تقليل هضم النشا مما يسمح للنشا بالوصول إلي الأمعاء والحفاظ علي صحة البكتريا في الأمعاء .

  • كل ما عليك هو مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح العضوي مع كوب من الماء وملعقة صغيرة من عسل النحل ، واشرب المحلول ببطء ( تناول هذا الخليط بين وجبتي الإفطار والسحور أو عند الشعور بألم في المعدة ) .

    5- وسادة التدفئة :

    يُمكن أن تضع وسادة دافئة علي بطنك مكان الألم حيث يساعدك ذلك علي التخلص من أي تشنج أو ألم ، حيث تساعد الحرارة علي استرخاء العضلات والحد من الشعور بالغثيان ولكن يجب عدم تركها لوقت كبير لأنها يُمكن أن تتسبب في حرق الجلد نتيجة للإفراط في الاستخدام .

    وهذة الطريقة يُمكن استخدامها خلال النهار أثناء الصيام دون التأثير علي صحة الصوم بخلاف الطرق الأخري للعلاج يجب أن تكون بين الإفطار والسحور .

    6- بذور الشمر :

    تساعد بذور الشمر علي الحد من ألم وتقلصات البطن ، كما أنها علاج جيد لعسر الهضم والانتفاخ .

    امضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر ، أو يُمكنك تناول كوب من شاي الشمر الساخن للتخفيف من آلام المعدة .

    7- بيكربونات الصوديوم ( صودا الخبز ) :

    صودا الخبز هي العنصر النشط في معظم أنواع مضادات الحموضة التجارية  حيث يُمكنها تحييد حمض المعدة والتخلص من آلام المعدة سريعاً .

    امزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز في القليل من الماء الدافئ واشربها ، يُمكنك القيام بهذة الطريقة عدة مرات في اليوم حتي تتخلص من آلام وتشنجات المعدة .

    8- تناول كوب من اللبن الزبادي :

    إن اللبن الزبادي ملئ بالبروبيوتيك ( البكتريا الجيدة ) التي يُمكن أن تُعيد التوازن إلي الأمعاء مما يُحسن من عملية الهضم ويعالج ويمنع آلام وتشنجات البطن .

  • ومن الأفضل استخدام لبن الزبادي العادي بدلاً من النوع المُحلي لأن السكر يُمكن أن يؤدي إلي ألم المعدة كما أنه يزيل توازن البكتريا في الأمعاء .

    يُمكنك إضافة إلي اللبن الزبادي القليل من عسل النحل لتحسين مذاقه، ويجب أن يكون اللبن الزبادي جزءاً من نظامك الغذائي الروتيني اليوم علي وجبة السحور خلال شهر رمضان .

    9- تناول أقراص الفحم النشط :

    إذا كان لديك أي شك أن سبب ألم البطن لديك أنك تعاني من التسبب الغذائي، خذ أقراص الفحم النشط ، حيث أن الفحم النشط عبارة عن الكربون المعالج الذي يمنع المعدة من امتصاص السموم مما يؤدي إلي الحد من ألم وتشنجات المعدة .

    10- القرفة :

    تُعزز القرفة من قدرة الجهاز الهضمي وتُقلل من الشعور بالانتفاخ وغازات البطن ، مما يجعلها علاجاً ممتازاً للراحة من آلام المعدة . يُمكنك إضافة مسحوق القرفة إلي بعض أنواع الأطعمة ، ولكن للحصول علي أفضل تأثير لها يُمكنك صنع شاي القرفة عن طريق استخدام عصي القرفة بدلاً من ذلك .

    قم بعمل كوب واحد من شاي القرفة ، صب الماء المغلي علي واحد أو اثنين من عصي القرفة وغطيها لمدة عشر دقائق ثم اشربها . كما يُمكنك إضافة القليل من عسل النحل ومسحوق الزنجبيل إلي شاي القرفة لتعزيز النكهة والفوائد أيضاً .

    11- القيام ببعض تمارين اليوغا للتمدد :

    يُمكنك الحصول علي راحة من آلام المعدة عن طريق ممارسة تمارين التمدد ، حيث أنها تساعد علي تحفيز عملية الهضم وتخفيف الانتفاخ مما يجعلك تشعر براحة من ألم البطن وتشنجات المعدة .

    للراحة السريعة ، قم بعمل وضع الركبتين إلي المعدة واستلقي علي ظهرك في مكان مريح ، وارفع ركبتيك حتي صدرك ولف ذراعيك حول ساقيك ، ويجب عليك التأكد من الحفاظ علي ظهرك مسطحاً علي الأرض ، واستمر علي هذا الوضع لمدة دقيقة واحدة ثم كرره .

    يُمكنك القيام بهذا العلاج الطبيعي خلال ساعات النهار أثناء الصيام دون التأثير علي صحة الصوم بخلاف العلاجات الأخري التي يجب تناولها بين الإفطار والسحور .

    يُمكنك القيام بتجربة أي من هذة العلاجات الطبيعية للتخلص من ومنع ألم وتشنجات البطن خلال شهر رمضان المبارك ، ولكن إذا لم تتحسن الحالة وكانت تزاداد سوءاً يجب عليك القيام باستشارة الطبيب لمعرفة السبب وتلقي العلاج المناسب لحالتك .

عن meram firstnews

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكنتالوب ورمضان ..والسحور ؟! والتقليل من مخاطرالسمنة والوفيات العامة والسكري وأمراض القلب مع تعزيز البشرة والشعر الصحيين وزيادة الطاقة وانخفاض الوزن الكلي

تتعدد فوائد الكنتالوب على السحور حيث يعتبر الكنتالوب من الفاكهة المهمة التي يجب عليك ادراجها ...