السويس تحتفل بمرور أكثر من ألف عام على إفتتاح الجامع الأزهرالشريف

السويس ــ مريم محمود
 
نظمت الإدارة المركزية لمنطقة السويس الأزهرية مساء اليوم الأحد، احتفالية بمناسبة مرور أكثر من ألف عام هجري على تأسيس الجامع الأزهر الشريف ، من خلال أمسية دينية تحت عنوان “الأزهر في أكثر من ألف عام”، وذلك بالمنطقة الازهرية بحضوراللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس والدكتورعبد الله رمضان نائب المحافظ وخالد سعداوي السكرتير العام المساعد لمحافظة السويس والدكتور محمد عجمي وكيل وزارة الاوقاف بالسويس والدكتور أحمد حمادي رئيس الأدارة المركزية لمنطقة السويس الازهرية .
بدأت الاحتفالية بتلاوة القرآن الكريم للشيخ محمد محروس ثم تواشيح وابتهالات للطالب عبد الوهاب خليل
واكد المحافظ علي ان الازهر الشريف قام بدور تاريخي كبير في مصر ، بالرغم من احتلال مصر سنوات طويلة الا ان الشعب المصري هو الذي علم المحتل الاسلام والدين واللغة والفضل يرجع للازهر الشريف ، مؤكدا انه ليس مبني فقط ولكنه جامع وجامعة ومنارة علم ليس في مصر بل في العالم كله .
وطلب صقر من ابناء السويس التعاون وبث روح الحب والمودة بينهم والعمل واتقان العمل ، مؤكدا علي اهمية الحفاظ علي بلدنا مصر التي ذكرت في القران الكريم اكثر من مرة ، مشيرا الي الوحدة الوطنية التي تتم بها مصرنا الحبيبة كما نراها في المسجد والكنيسة بالعاصمة الادارية والتي تدل علي عمق العلاقة بين الشعب المصري .
وتحدث الدكتورأحمد حمادي رئيس الإدارة المركزية لمنطقة السويس الأزهرية، عن الأزهر في 1000 عام، والدور التاريخي للأزهر الشريف، ومكانة الأزهر في العالم، بعدها تم عرض فيلم وثائقي عن الأزهر الشريف ودور الكبير كجامع وجامعة ومنارة اسلامية ليس في مصر بل في العالم كله .
وتحدث الدكتور محمد عجمي عن دور الازهر الشريف في اعلاء كلمة الاسلام في العالم والبعثات والوفود التي يتم ارسالها للدول لتعليم الدين المعتدل الوسطي .
وفي نهاية الاحتفالية أهدي رئيس الادارة المركزية للمنطقة الازهرية درع المنطقة وكتاب الله للواء عبد المجيد صقر محافظ السويس ، كما اهدي ايضا درع المنطقة الازهرية للدكتور عبد الله رمضان نائب محافظ السويس ، وقام المحافظ والقيادات بتكريم عدد من حفظة القران الكريم علي مستوي المعاهد الازهرية بمحافظة السويس بمنحهم شهادات تقدير وأهداهم كتاب الله .
وحضرالاحتفالية محمود فوزي رئيس حي السويس والعميد ايهاب سراج رئيس حي الأربعين ومديري المديريات والقيادات التنفيذية والجمعيات الاهلية ورجال مديرية الأوقاف، وأئمة الأزهرالشريف ، كما حضرالاحتفالية القمص انطونيوس ميلاد وكيل مطرانية السويس .

يذكر ان الجامع الازهر ، بناه جوهر الصقلى قائد المعز لدين الله الفاطمى سنة 970 ميلادية ، وافتتح للصلاة لاول مرة يوم الجمعة 21 يونيه سنة 972 ميلادية (7 رمضان 361هـجرية )،واطلق اسم الجامع الازهر بهذا الاسم نسبة للسيدة فاطمة الزهراء اللى اتنسب اليها اسم الدولة الفاطمية .

عن meram firstnews

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استمرار مبادرة “مصلحتك” برعاية مكافحة الادمان ومركز النيل للإعلام بالسويس

السويس ــ مريم محمود استمر صندوق مكافحة و علاج الادمان بالسويس بقيادة د. ندي علاء ...