معجزات الإفطار علي اللبن بالتمر في رمضان

اعداد : مني علي

يعد كوب اللبن بالتمر في رمضان مصدرًا جيدًا للطاقة والألياف والسكر والفيتامينات والمعادن المختلفة حيث يحتوي علي المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والزنك، كما انة يحتوي أيضا على الفيتامينات الهامة مثل الثيامين ، الريبوفلافين ، النياسين ، فيتامين B6 ، الفولات ، فيتامين أ ، وفيتامين ك.

كما تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكنك الخصول علي  أكثر من 15٪ من الاحتياجات اليومية للمعادن الأساسية مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم عن طريق استهلاك 100 غرام ، أو حوالي 4بلحات من التمر ، وهذة المعادن والفيتامينات تمد جسم الصائم بالطاقة التي يحتاجها لتحمل مشقة الصيام  كما انها تعوض الجسم كما فقدة من سوائل وفيتامينات أثناء الصيام .

العناصر الغذائية الهامة الموجودة في اللبن بالتمر  :

  • البروتين : يحتوي التمر واللبن علي نسبة عالية من البروتين الذي يساعد في بناء وإصلاح أنسجة الجسم ، بما في ذلك العضلات والعظام ، ويلعب دوراً في خلق الأجسام المضادة التي تقاوم العدوى.
  • فيتامين أ : يعمل الحليب علي تطوير العظام والأسنان كما يساعد في الحفاظ على الرؤية الليلية وجلد صحي وذلك بفضل أحتوائة علي فيتامين أ .
    • فيتامين ب 6 : هو عامل أساسي  في تحويل الغذاء إلى طاقة وتشكيل الأنسجة ، بما في ذلك العظام.
    • الريبوفلافين : عامل في تحويل الغذاء إلى طاقة وتشكيل نسيج.
    • النياسين : يساعد في النمو الطبيعي ، وهو عامل في تحويل الغذاء إلى طاقة وتشكيل الأنسجة ، بما في ذلك العظام .
    • لا تنسي مشاهدة فوائد التمر في الفطار
    • الثيامين : يطلق الطاقة من الكربوهيدرات ويساعد على النمو الطبيعي.
    • حمض البانتوثنيك : عامل في تحويل الغذاء إلى طاقة وتشكيل الأنسجة ، بما في ذلك العظام .
    • فيتامين د : يعزز امتصاص الكالسيوم والفوسفور ، والتي تعتمد عليها العظام والأسنان القوية .
    • الكالسيوم : يساعد في تكوين وصيانة العظام القوية والأسنان السليمة .
    • المغنيسيوم : عامل في صحة العظام والأسنان ، وتحويل الغذاء إلى طاقة وتشكيل الأنسجة .
    • الفوسفور: عامل في تكوين وصيانة العظام القوية والأسنان السليمة.
    • البوتاسيوم : يساعد في الأداء الصحيح للأعصاب والعضلات.
    • الزنك : عامل في تكوين الأنسجة ، بما في ذلك العظام ، وتحويل الغذاء إلى طاقة .
    • السيلينيوم : عامل في الأداء الصحيح لجهاز المناعة ، بسبب تأثيره المضاد للأكسدة.
    • معجزات الإفطار علي اللبن بالتمر في رمضان  :

      مصدر جيد للطاقة  : كوب التمر باللبن غني بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز ، يمكن أن تعزى الطاقة العالية الموجودة فيها إلى هذا المحتوى العالي من السكر ، يتناول الكثير من الناس  التمر الطبيعي علي الافطار كوب من اللبن بالتمر  للمساعدة في زيادة مستويات الطاقة بسرعة ، كما انه يساعد في تجنب الإفراط في تناول الطعام بمجرد انتهاء الصوم  فعندما يبدأ الجسم في امتصاص محتواه الغذائي العالي ، تهدأ مشاعر الجوع .

      كما  يساعد فيتامين ب6  ، والنياسين والريبوفلافين  ، حمض البناثونيك الموجود في الحليب الي تحويل الغذاء الي طاقة لذلك ينصح بتانول كوب من اللبن بالتمر علي الافطار حتي يبقي جسمك نشط ويمدك بالطاقة التي تحتاجها لتحمل ساعات الصيام الشاقة .

      يعتبر كوب اللبن بالتمر واحدة من أغنى مصادر الكالسيوم الغذائية :   للكالسيوم وظائف عديدة في الجسم ، لكن وظيفته الأساسية هي تطوير وصيانة العظام والأسنان الصحية ،  الكالسيوم مهم أيضا لتخثر الدم والتئام الجروح ، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ، وتقلصات العضلات بما في ذلك ضربات القلب. من المهم محاولة إقران الأطعمة الغنية بالكالسيوم بمصادر من المغنيسيوم وفيتامين D ، لأن فيتامين د يدعم امتصاص الكالسيوم في الأمعاء الدقيقة والمغنيسيوم يساعد الجسم على دمج الكالسيوم في العظام ، لذلك ينصح بتناول كوب اللبن بالتمر علي الافطار .

      يساعد كوب اللبن بالتمر عند تناوله علي الافطار علي تعزز صحة الدماغ  حيث أن التمور تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في المخ  ، كما تعد ثمار النخيل مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية ، كما أنها غنية بالفينول الكلي ومضادات الأكسدة الطبيعية ، مثل الأنثوسيانين وحمض الفيروليك وحمض البروتوكاتيك وحمض الكافيين ، كما ان وجود مركبات البوليفينول يمكن أن يساعد في إبطاء تطور مرض الزهايمر والخرف  لذلك فأن تناول كوب منه يعمل علي تحسين الذاكرة وزيادة التركيز أثناء الصيام شاهد أيضا فوائد تناول التمر على الريق

      يمنع حدوث امساك : حيث يحتوي كوب اللبن بالتمر علي نسبة عالية من الألياف التي  قد تساعد في تخفيف الإمساك ، ففي الطب التونسي التقليدي ، يتم استخدام التمور لعلاج الإمساك ، ووفقًا للبحث الذي أجري حول تأثيرات الألياف الغذائية ، تعد الأطعمة الغنية بالألياف ضرورية لتعزيز حركات الأمعاء الصحية وضمان مرور مريح للأغذية عبر القناة المعوية ، كما تشير دراسة أجريت عام 2005 أيضًا إلى أن هذه الفواكه المجففة تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية والألياف غير القابلة للذوبان ، على وجه الخصوص ، حيث أن الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في التمور تعزز الهضم الصحي عن طريق زيادة البراز وقد تساعد أيضًا في تخفيف أعراض الإمساك.

    • يساعد في الإغاثة من الاضطرابات المعوية تشير الأبحاث إلى أن التمور تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان ، بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأمينية المفيدة التي يمكن أن تحفز هضم الطعام وتضمن المرور السريع عبر الجهاز الهضمي ،ووفقًا لمراجعة نشرت في مجلة Journal of Nutrition ، فإن الألياف قد تساعد أيضًا في علاج حالات مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) والتهاب الرتج والبواسير.
      • شاهد فوئد الحليب بالتمر على السحور في رمضان

      يساعد في منع أمراض القلب : هناك دراسة قام بها وسيم روك وآخرون. وخلص الباحثون إلى أن التمر المستهلكة كان فعالا في تقليل مستويات الدهون الثلاثية وتقليل الإجهاد التأكسدي ، وكلاهما عوامل خطر لأمراض القلب وتصلب الشرايين ، وهو تراكم البلاك الدهني في الشرايين.

      هذه الفواكه المجففة غنية بالمواد المضادة للاكسدة ، والتي قد تساعد في منع تصلب الشرايين وتساعد في الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية  ، كما أنها عالية في العديد من المواد الكيميائية النباتية التي قد تساعد أيضًا في الحماية من أمراض القلب ، وعلاوة على ذلك ، فهي مصدر غني بالبوتاسيوم ، حيث أظهرت الدراسات أنه يخفض ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بالإضافة إلى الأمراض الأخرى المرتبطة بالقلب لذلك ينصح مرضي القلب بتناول كوب من اللبن بالتمر علي الافطار .

      ان تناول كوب من اللبن بالتمر علي الافطار قد يساعد في تحسين صحة الأمعاء وتبطئ نمو وانتشار خلايا سرطان القولون والمستقيم ، حيث تشير الدراسات أيضًا إلى أن هذه الفواكه المجففة تظهر نشاطًا مضادًا للورم ، على الرغم من أن الآلية الدقيقة لا تزال غير معروفة وتتطلب مزيدًا من البحث.

    • مفيد لصحة العظام  :  حيث أن التمور تحتوي على البورون الذي يعد من العناصر الغذائية التي تعزز نمو العظام الصحية ، كما تشير دراسة نشرت في مجلة المراجعات النقدية في علوم الأغذية والتغذية إلى أن كميات كبيرة من المعادن مثل الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم الموجودة في الفواكه المجففة تجعلها طعامًا ممتازًا لتقوية العظام ومكافحة الأمراض المؤلمة والموهنة مثل هشاشة العظام ، كما أنه يحتوي على السيلينيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم ، وكل ذلك قد يساعد في إدارة صحة العظام ، وخاصة بين كبار السن

عن meram firstnews

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعرف علي مخاطر النوم بجوار التليفزيون او مشاهدته ؟!

اعداد : مني علي النوم بجوار التليفزيون أو مشاهدته: ينصح الأطباء والباحثين بالتخلي عن هذه ...