أدب و فنمناسبات

اجندة الجورنالجي للفاعليات الفنية والثقافية .. اعداد هاني طاهر الجورنالجي

*((( اجندة الجورنالجي )))*

||| اعداد *هاني طاهر الجورنالجي* |||

الفاعليات الفنية والثقافية لايام الخميس والجمعة والسبت من 2 مايو الى 4 مايو 2019

••• الخميس 2 مايو

@ تنظم نقابة الصحفيين، ممثلة في لجنة تطوير المهنة والتدريب، حفل تسليم جوائز التميز الصحفي، في قضايا التعليم الفني والتدريب المهني، في السادسة مساء الخميس المقبل.
وقال أيمن عبدالمجيد، رئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب، إن الحفل يقام تحت الرعاية المعنوية للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ويمثله بالحفل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
ومن المقرر أن يبدأ الحفل بعزف السلام الوطني، وكلمة وزارة التربية والتعليم ونقيب الصحفيين وممثل برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب الفني، شريك نقابة الصحفيين في تنظيم الجائزة.

@ ينظم حزب الوفد الخميس حفل توزيع جوائز مسابقة الوفد الرمضانية عن العام الماضي، تبلغ قيمة الجوائز المقدمة من المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد 155 ألف جنيه، الجائزة الأولى تبلغ 15 ألف جنيه والثانية 10 آلاف جنيه، بينما يحصل الفائز بالجائزة الثالثة وما يليها من جوائز على 5 آلاف جنيه.
يذكر أن المسابقة التي يرعاها رئيس حزب الوفد يتم تنظيمها للعام الرابع على التوالي، ويتم توزيع الجوائز في احتفال بمقر «الوفد» ويحضره أعضاء الهيئة العليا للحزب وقيادات الحزب.

@ يفتتح الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة مساء الخميس العرض المسرحي “أمل” باكورة عروض شعبة “الإنتاج المركزى” التابعة للإدارة العامة للمسرح العرض المسرحي “أمل” من تأليف وإخراج مصطفى حسنى، ويقدم على مسرح الجمهورية، ويستمر حتى 5 مايو المقبل.

@ تفتتح غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى وسفير الهند يوم الخميس باسيوط ، ورشة لإنتاج الأطراف الصناعية لخدمة أبناء الصعيد وذلك بالتعاون مع الجمعية الهندية ( BMVSS ) وجمعية الأسر المنتجة للتأهيل والتدريب وتنمية المجتمع والتابعة للوزار، يأتى ذلك فى إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعى لتوفير الخدمات المتنوعه للأشخاص ذوى الإعاقة.

@ يعقد مركز توثيق وبحوث أدب الطفل التابع للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية قراءة نقدية في شعر ومسرح الكاتب عبده الزراع للأطفال، ضمن برنامج ملتقى مبدعي ونقاد أدب الطفل، وذلك يوم الخميس الموافق 2 مايو في تمام الساعة الثالثة مساءً، بمقر المركز بالمنيل.
يذكر أن الملتقى يقام تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ويدير الملتقى الدكتور أشرف قادوس مدير مركز توثيق وبحوث أدب الطفل، وبحضور كل من الشاعرة أحمد فضل شبلول، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، والكاتبة ياسمين مجدي، والكاتب مصطفى غنايم.

@ يُقيم حزب التجمع بشارع قصر النيل بالقاهرة، في السابعة من مساء الخميس 2 مايو، أمسية لمناقشة وتوقيع المجموعة القصصية “هكذا تكلم الذئب” للكاتب مصطفى الشيمي، والصادرة عن منشورات الربيع؛ ويُناقش المجموعة الناقد الدكتور أحمد عبد الحميد النجار، والناقد مدحت صفوت، وتديرها القاصة إسراء فيصل مقابل.
وتضم الأمسية قراءات من قصص المجموعة، بأداء أعضاء فريق برجولة المسرحي محمد زكريا، ومحمد مدحت، وشاهيناز أشرف، على أنغام أليكتريك جيتار للعازف مصطفى أحمد فيتو.

@ تحيي فرقة منيب باند في الثاني من مايو حفلًا غنائيا بساقية الصاوي، وذلك في تمام السابعة مساء.
“منيب باند” تأسست على يد الفنان خالد منيب الذي سعى لتقديم أصوات جديدة للساحة الفنية.
يذكر أن الراحل أحمد منيب قد لحن لمجموعة من مطربي جيل الثمانينيات، منهم محمد منير، وعلاء عبدالخالق، وحميد الشاعرى، وهشام عباس، وحسن عبدالمجيد ومنى عبدالغني.

@ يوقع الكاتب محمد أبو زيد روايته “عنكبوت فى القلب” وذلك فى دار هن للنشر والتوزيع،  فى تمام الساعة السابعة مساء يوم الخميس 2 مايو.

••• الجمعة 3 مايو

@ قال المطران نيقولا أنطونيو، المتحدث الرسمي باسم بطريركية الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم ومطران طنطا، إن البابا ثيودوروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم، يترأس صلاة القداس الإلهي للاحتفال بعيد القديس جيورجيوس في دير القديس جيورجيوس، الجمعة 3 مايو المقبل.
وأوضح «أنطونيو»، في بيان رسمي، أن الاحتفال بعيد القديس جيروجيوس جاء متأخرا هذا العام 10 أيام بسبب تزامن العيد مع الأسبوع العظيم المقدس (أسبوع الآلام)، حيث كان مقررا الاحتفال به في 23 أبريل الجاري، إلا أنه تأخر حتى 3 مايو.

@ تستقبل ساقية عبد المنعم الصاوي حفل موسيقي لعازفة الهارب “ياسمين  الحربي”، الجمعة 3 مايو المقبل، بقاعة الحكمة، في الساعة الثامنة مساءً.
يذكر أن، ياسمين الحربي، التحقت بمعهد “الكونسرفتوار” وهي في السابعة من عمرها، ودرست الموسيقى الكلاسيكية، وعزفت على الهارب عام 1999، كما قدمت حفلًا في المركز الثقافي الروسي، لتكون أول فنانة تقدم ألحانًا شرقية على الهارب، كما شاركت في كثير من الحفلات في دار الأوبرا، إضافة إلى عدد من المراكز الثقافية.

@ يقيم صالون عبدالناصر هلال الثقافي فعاليته الـ24 يوم الجمعة الموافق 3 مايو الساعة السابعة مساء، بمقرها بحدائق الأهرام، وسيكون اللقاء حول قصيدة النثر وعلاقتها باللحظة الجمالية الراهنة وأسئلتها الفنية.
ويتضمن الصالون أمسية شعرية يشارك فيها شعراء قصيدة النثر، كل من: “فريد أبو سعدة، عزمي عبدالوهاب، محمود قرني، فاطمة قنديل، على منصور، عاطف عبدالعزيز، إيهاب خليفة، عمر شهريار، خالد حسان، إسراء النمر”، كما تشارك في الفعالية الفنانة داليا عبدالوهاب، والموسيقار الدكتور ناجي نجيب.
عنوان الصالون شارع 18 بحدائق الاهرام فيلا عبدالناصر هلال

@ تنظم مكتبة ودار البلسم لكتب الأطفال حفل توقيع كتاب “رحلة اختيار فانوس” مع مؤلفة الكتاب منار هزاع، تليه ورشة “اوريجامي” مع الأطفال، في الثانية من بعد ظهر الجمعة 3 مايو المقبل.
وفي هذه القصة يتعلم الطفل أن اتخاذ القرار يمر بمراحل عديدة، من بينها التفكير والنقاش والتفاوض، وربما العدول عن عن الرأي وتبني آراء الآخرين.
عنوان المكتبة 128 كورنيش النيل بالدقي

@ تعرض فرقة مسرح كلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا باكتوبر، مسرحية “المورستان” على مسرح الهوسابير الجمعة 3 مايو المقبل.
و تعد مسرحية “المورستان ” من تأليف وإخراج عمار صبري، المعيد بالكلية، وتمثيل مجموعة من طلاب الهواه بالجامعة ، وتعبر هذه المسرحية عن حالة حراك مسرحى شبابى يحتفى بالأفكار الجديدة.
وقالت الجامعة في بيان، إن المسرحية لاقت إقبالا شبابيا طلابيا ضخما عند العرض الأول على مسرح MUST opera house بحضور وفد من وزارة الثقافة، ولاقت نجاحا وإشادة كبيرة .
وأوضحت الجامعة ، أن المسرحية تناقش عدة قضايا إجتماعية تمس الشباب وتصوراتهم لحياتهم وتقاطع ذلك مع فكرتى الأمل والإغتراب.

@ يحيى المطرب والمبتهل علي الهلباوي، حفلًا جديدًا، على خشبة مسرح النهر بساقية الصاوي، مساء الجمعة 3 من مايو المقبل، وذلك في أسبوع شم النسيم 2019.
يغني علي الهلباوي في الحفل مجموعة مميزة من الأغنيات، بالإضافة إلى الابتهالات ومنها: “قل للمليحة” و”دوم” و”مرسال لحبيبتي”.
يذكر أن، على الهلباوي منشد ومرتل يقدم الأغاني الدينية مع الموسيقى الغربية، وينتمي إلى عائلة فنية، حيث إن والده الشيخ محمد الهلباوي المغني والشاعر.
شارك الهلباوي في مشروع لتقديم التراث الصوفي مع التراتيل، وأداء الأغاني والأناشيد الوطنية بالإضافة إلى الإنشاد الديني، مع ماهر فايز.

@ يحيى النجم اللبنانى راغب علامة حفلا غنائيا فى مصر، يوم الجمعة الموافق 3 مايو، وذلك داخل الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس، ويقدم خلال الحفل عدد من أغنياته المميزة والشهيرة التى قدمها على مدار مشواره الغنائى.
وطرح راغب علامة مؤخرا أحدث أغنياته التى تحمل اسم “صدفة”عبر قناته الرسمية على “يوتيوب” وحققت نسبة مشاهدة عالية، ومن المتوقع أن تحقق الأغنية ردود أفعال إيجابية نظرًا لتألق راغب القوى فى أدائها، إلى جانب اختيار كلماتها وأسلوب لحنها وتوزيعها وفكرتها.

••• السبت 3 مايو

@ تستضيف سينما الهناجر، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، يوم السبت 4 مايو ، فى السابعة مساء، الفيلم الروائى الطويل “قمر جديد”، وذلك ضمن نشاط نادى السينما الإفريقية، والذى يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بالتعاون مع قطاع الصندوق.
فيلم ” قمر جديد ” للمخرجة الكينية “فيليبا نديسى هيرمان”، يرصد أحداث الفيلم رحلة إلي جزيرة “لامو” وبعض التغيرات التى طرأت على المجتمع وتحويلها من بلد مغمورة إلى مدينة كبيرة ذات ميناء ضخم .
كما يعرض أيضاَ الفيلم الروائى القصير”كعبة حلوى” للمخرج التونسى “عبد الحميد بوشناق”، يحكى الفيلم قصة “مهدى” شاب يعمل كحاجب ويمر بالعديد من المواقف فى الحياة العملية حتي ينهار ويفقد بساطته وصفائه الداخلى، ويعقب عروض الأفلام  ندوة يديرها الناقد السينمائى فاروق عبد الخالق.

@ يعلن وزير الآثار الدكتور خالد العناني، السبت المقبل، تفاصيل الكشف الأثري الجديد بمنطقة الأهرامات في الجيزة، وسط تغطية إعلامية واسعة.
وأوضحت وزارة الآثار، في بيان، اليوم، أنه عقب إعلان الكشف تُجرى جولة لمركز الزوار والمبنى الإداري الجديد بالمنطقة تشمل السماح لوسائل الإعلام المختلفة بتصويره.

@ تنظم شعبة الترجمة باتحاد الكتاب ندوتها الشهرية٬ والتي تقام تحت عنوان عن رمضان وأدبيات شهر الصوم٬ وذلك في الساعة السادسة من مساء يوم السبت المقبل 4 مايو.
وتستضيف الشعبة د. محمد على سلامة، أستاذ النقد الأدبى بجامعة حلوان، وبمشاركة كوكبة متميزة من الأدباء: حسين البنهاوى، أحمد محمد خليل، نوران فؤاد، أحلام عثمان، رانيا محمد، صالح شرف الدين، هدى أبو العلا، أمل محمد، بثينه هيكل، سمير عبد اللطيف، أحمد جلبى، أحمد أبو لعز، سلوى جلال، محمد خليل.

@ تنظم كلية الإعلام جامعة الأزهر بالقاهرة، السبت المقبل، “الملتقى الأول للإعلاميين الأزاهرة”، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة.
وقال الدكتور غانم السعيد، عميد كلية الإعلام، في بيان، إنّ الملتقى يُقام في إطار حرص الكلية على إنشاء قناة دائمة للتواصل مع خريجيها من كافة الدفعات السابقة، وكافة الإعلاميين خريجي الأزهر، والذين يتوزعون حالياً في مواقع شتى من المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة يؤدون واجبهم الوطني بأمانة واقتدار وإخلاص.

@ تستعد الساقية لإقامة حفلاً غنائيا لفريق “إفتكاسات” السبت 4 من مايو المقبل، بقاعة الحكمة الساعة الثامنة مساءً.
يذكر أن فرقة “إفتكاسات” هى مجموعة موسيقية تكونت في عام 2002 بهدف تقديم مؤلفاتها الأصلية التي تمزج ثقافات مختلفة من أركان العالم داخل عمل موسيقى واحد يبرز خلفيات أعضاء الفريق الموسيقية المتعددة مثل: الجاز والروك والموسيقى اللاتينية، بالإضافة إلى الموسيقى الشرقية والعربية وذلك في محاولة لتقديم الموسيقى الشرقية بصوت حديث ومعاصر إلى الجمهور العالمي والمحلى.

@ تنظم المؤسسة الوطنية للتغيير، يوم السبت المقبل ندوة عن الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 تحت عنوان “الاستفتاء على التعديلات الدستورية..المناخ العام والتقييم”، يحاضر فيها عدد من المتخصصين والباحثين فى مقدمتهم أحمد ناجى قمحة ، سكرتير عام المؤسسة الوطنية للتغيير ،  ويتحدث عن الإطار والمناخ العام الذى جرت خلاله عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية .
ومن بين المتحدثين محمود سعد الدين  ، الكاتب الصحفى باليوم السابع والباحث المتخصص فى النظم الانتخابية، ويتناول العرض الرقمى لنتائج الاستفتاء بالإضافة الى أيمن عقيل ، رئيس مؤسسة ماعت، والذى يعرض عدد من التقارير الخاصة بلجان المتابعة الدولية وتقرير مؤسسة ماعت ، كما تتحدث الدكتورة رانيا يحى ، عازفة الفلوت الأولى وعضو المجلس القومى للمرأة
ويشارك فى الندوة الدكتور إبراهيم ناجى الشهابى  ، مدير مركز دراسات الجيل، وحسام الدين محمود ، عضو لجنة تنسيقية شباب الأحزاب  ، ويعرض تجربة التنسيقية فى الحشد للاستفتاء بالإضافة إلى إسلام الغزولى ، عضو مجلس أمناء المؤسسة الوطنية للتغيير، حيث يعرض تجربة مشاركة المصريين فى الخارج ، وتعقد الندوة فى تمام الساعة السابعة مساء السبت المقبل بقاعة المسرح بنادى الزهور

@ يعرض نادي السينما الإفريقية الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د.فتحي عبد الوهاب، السبت 4 مايو في السابعة مساءاً بسينما الهناجر، الفيلم التسجيلي الطويل “قمر جديد” للمخرجة فيليبا نديسي هيرمان من كينيا.
وتدور أحداث الفيلم حول رحلة إلى جزيرة “لامو”، تتلخص في التغيرات التي طرأت على بيئة مجتمع “لامو”، حيث تحول من بلدة مغمورة إلى مدينة ذات ميناء ضخم .
كما يعرض الفيلم الروائي القصير “كعبة حلوى” للمخرج عبد الحميد بوشناق من تونس.

@ يعرض مسرح قصر ثقافة بنها حتى الرابع من شهر مايو المقبل، مسرحية “رحلة حنظلة” ضمن عروض المهرجان الختامي لنوادي المسرح”28″ والذى تنظمه الإدارة العامة للمسرح بهيئة قصور الثقافة، ويترأسه المخرج هشام عطوة، ويديره الناقد خالد رسلان مدير نوادي المسرح.
وذكرت الهيئة العامة لقصور الثقافة في بيان ان هذه المسرحية التي بدأ عرضها مؤخرا في بنها تحكي عن مأساة مواطن يتعرض لأزمة ويكتشف عبر رحلة طويلة نماذج للفساد في المجتمع.

@ يستعد الفنان تامر حسني لإحياء حفل غنائي، يوم السبت الموافق 4 مايو المقبل، في الجامعة الروسية بمدينة بدر.
ومن المقرر أن يقدم حسني عددا من أغانيه المحببة للجمهور، منها: (عيش بشوقك، وكل مرة، وكل اللهجات، ولولا الهوا، وحلم سنين، وأخيرا، وناسيني ليه، وكفاياك أعذار، و100 وش).

@ ينظم نادي القصة بالمعادي، في تمام الرابعة عصر السبت الموافق 4 مايو المقبل، ندوة لمناقشة رواية “تاهيتي”، للكاتب عمرو حسين، بالتعاون مع مركز الهالة الثقافي، في حضور مجموعة من الإعلاميين والمثقفين.
عنوان النادي شارع 18 بسرايات المعادي

زر الذهاب إلى الأعلى