صحة

تعرف علي مخاطر النوم بجوار التليفزيون او مشاهدته ؟!

اعداد : مني علي

النوم بجوار التليفزيون أو مشاهدته:

ينصح الأطباء والباحثين بالتخلي عن هذه العادة السيئة وذلك لأن الضوء يؤثر علي الساعة الداخلية للجسم وسوف تعاني من الفوضى في دورة النوم الخاصة بك وبالتالي تشعر براحة أقل عند النوم من تلك التي سوف تشعر بها عندما تتخلي عن عدم النوم بجوار التليفزيون . بالرغم من أن الباحثين يعترفوا بأن البعض بحاجة إلي ضوضاء أو مصدر إلهاء في الخلفيه لتهدئة عقولهم إلا انهم يمكنك إستبداله بتطبيق يساعد علي التأمل أفضل .

هل يجب أن تغفو بجوار التليفزيون؟

وفقاً لما ذكرته مؤسسة النوم الوطنية فإن 60% من الأمريكين يشاهدون التليفزيون مباشرة قبل النوم كل ليلة تقريباً . هل يجب عليهم أن يقلقوا أيضاً بشأن هذه العادة السيئة في هذه المقالة سوف نوضح الأسباب التي تدفعك للتخلي عن مشاهدة التليفزيون قبل النوم وإخراج التليفزيون من غرفه النوم تماماً لأنه قد يمتلك تأثيرات سيئة بنفس درجة التدخين وذلك لأن الدراسات تمت حول أثار الضوء الأزرق الصادر من التليفزيون والذي ينتج عنه الإصابة بالأرق والإجهاد وكل الأبحاث تمت حول أثار الضوء الأزرق لأن الدراسات التي تمت علي اثار التليفزيون اثناء النوم محدودة . واظهرت كل المساعي بأن مشاهدة التليفزيون نشاط سلبي ويجب ان تبحث عن وسائل اخري للتخلص من تلك العادة واستبدالها بعادة اخري صحية أكثر. هل سمعت عن فوائد النوم عاريا ؟

أثار مشاهدة التليفزيون قبل النوم؟

يمنع إنتاج الميلاتونين :

لان التعرض للضوء الأزرق مباشرة من التليفزيون قبل النوم  يعطل إنتاج الميلاتونين في الجسم وهو الهرمون المسئول عن النوم ويمكن ان تصل ذروة إنتاجه قبل ان تغفو ويتبد بالتدريج من الجسم بمجرد أن يأتي الصباح ونقفز للعمل تكون النقطة منخفضة إلي أن تقترب من وقت النوم  .

يؤثر علي الساعة البيولوجية للجسم:

بالطبع جميع البشر لديهم ساعة بيولوجية  ( ساعة داخلية )  للجسم تتحكم في الوظائف البيولوجية ودورتها 24 ساعة تتماشي مع ضوء النهار والليل. ولا تؤثر هذه الساعة علي ساعات النوم فحسب بل أنها مسئولة أيضاً عن وظائف الهرمونات والتمثيل الغذائي وغير ذلك . وعندما تنام في ضوء التليفزيون  يمكن أن يؤثر علي قدرة الساعة لمعرفة  الوقت . وإذا كان الجو مظلم بالخارج فإن الجسم سوف يعرف غريزاً يدرك بانه حان وقت النوم.  ومع ذلك،  يمكن للضوء الصادر من التليفزيون يعطي إشارة للدماغ أنه بدلاً من النوم ، حان وقت الإستيقاظ مما يسبب لك اضطرابات النوم الشائعة

 يمنع الوصول إلي مراحل النوم العميقة:

يعمل الإنبعاث المستمر للضوء الصادر من التليفزيون خصوصاً المصابيح الزرقاء الموجودة بداخله علي منع الجسم من الدخول في مراحل النوم العميقة وفي أسوء الأحوال يجعل الوقت الذي تقضيه في مراحل النوم العميقة أقل.

انخفاض جودة النوم:

قد يؤدي التعرض المستمر للسطوع الصادر من التليفزيون إلي تغير وقت النوم بدلاً من الإستيقاظ منتعشاً من الحصول علي 8 ساعات نوم، قد تجد نفسك تسير في صباح اليوم التالي مثل الزومبي.

يفسد دورة النوم الخاصة بك:

يحتاج الجسم إلي الدخول في دورة النوم العميقة لإصلاح الانسجة وإستعادتها وكذلك معالجة المعلومات والمحفزات التي قمت بالحصول علي مدار اليوم وتعتبر مرحلة النوم العميقة من أهم المراحل التي يجب أن يصل إليها جسم الإنسان  وعند التعرض للتليفزيون ليلاً يمنع الوصول إلي المراحل الأعمق في النوم وهذا يقلل من القدرة علي الشفاء ومعالجة المعلومات.

زيادة مستوي الكورتيزول في الجسم:

عندما تشاهد التليفزيون أثناء النوم أو تغفو أثناء المشاهدة فإن الضوء الازق المنبعث من التليفزيون أو الأجهزة الإلكترونية عموماً يمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل منها ارتفاع مستويات الكورتيزول ويجعلك مستيقظاً بدلاً من الإنجراف في النوم.سوف تصبح معتمد علي التليفزيون كوسيلة للنوم:

إذا كنت تدرك بأنك أصبحت تعتمد علي التليفزيون كوسيلة للنوم كل يوم وكما أخبرت جاين  خبيرة الصحة بأنه عندما  تصبح معتمد علي التليفزيون كوسيلة للنوم، يجعل الأمر صعباً أو مستحيل بالنسبة لك عندما لاتتمكن من النوم أمام التليفزيون ويجب أن تتخلي عن هذه العادة وسواء كانت التأثيرات إيجابية أم سلبية فأنت يجب أن تتخلي عن هذه العادة السيئة.

من الأسئلة متكررة:

هل مشاهدة التليفزيون قبل النوم تسبب الاكتئاب والقلق؟

مرة أخري، يدعم العلم هنا النظرية القائلة بأن الضوء الأزرق الصادر من التليفزيون ليلاً، يمكن أن يسبب الاكتئاب والقلق. وتميل الدراسات إلي إبقاء الغرفة مضاءة بإستمرار لمدة 24 ساعه وبالرغم من أن التليفزيون لا يصدر منه نفس شدة السطوع إلا أن له تأثير. فالإكتئاب والقلق من المحتمل أن يكونوا من الأمراض التي تهدد الحياة وقد تحتاج إلي المزيد من الوقت للتخلص من الأحداث التي تجعلك تشعر بالتشتت والاحداث المجهدة. في مثل هذه الحالات، يبدو من المنطقي أن الضوء الصادر من شاشة التليفزيون يعطل وقت النوم الخاص بك.

هل يمكن أن يؤدي النوم بجوار التليفزيون في وقت متأخر إلي الحرمان من النوم ؟

نعم إذا كنت تشاهد فليماً أو عروض تشويقيه، فقد تبقي مستيقظ وتواجه إضطرابات النوم وبالمثل إلي اذا كنت تواجه احد البرامج فسوف تحصل علي عدد ساعات أقل .

فوائد عدم النوم امام التليفزيون:

الحصول علي نوم أفضل: نحن ندرك بأن إغراء الشاشة قوي جداً وقد يمنعك من النوم ليلاً خصوصاً عندما تشعر بالتعب لأن وجود التليفزيون في غرفة النوم يجعلنا مستيقظين لوقت متأخر من الليل ولكن هناك دراسات تقول بأن مشاهدة التليفزيون لوقت متأخر من الليل تعطل دورة النوم الخاصة بك ولذلك تحتاج إلي إخراج التليفزيون من الغرفة لكي تحصل علي جودة نوم أفضل وتصبح أكثر إنتاجية.

 ترتيب أولوياتك : أحيانا عندما تشاهد التليفزيون قبل النوم يجعلك لا تفكر في المشاكل والأمور التي تمر بها وربما تتجاهلها ولكنك بحاجة إلي ترتيب أولوياتك عندما تتخلي عن مشاهدة التليفزيون سوف تكون أفكارك الصباحية ممتلئة بالأمور المهمة التي تحتاج إلي القيام بها.

مساعدة الأطفال علي المذاكرة: عندما تتمكن من إخراج التليفزيون من غرفة النوم فأنت تساعد أطفالك علي المذاكرة وإجراء الإختبارات في الدراسة بكل ثقة لأنك تزيد من نسبة تركيزهم في المواد الدراسية التي يحصلوا عليها . ويمكن ان يرتبط وجود التليفزيون في الغرفة بزيادة الوزن وزيادة خطر التدخين.

تقوية العلاقة الزوجية : عندما تتخلي عن وجود التليفزيون في غرفة النوم سوف يسمح ذلك،  بإجراء المزيد من المحادثة بين الزوجين ويمكن أن تكون محادثات حميمية وأكثر قوة خلال الساعات القليلة من اليوم بدلاً من مشاهدة التليفزيون. ويمكن أن يكون ذلك سبب كافي لاخراج التليفزيون من غرفة النوم.

 يدفعك عدم النوم أمام التليفزيون إلي المزيد من القراءة والإضطلاع وبالطبع أن هناك الكثير من الفوائد التي تعود عليك بدلاً من مشاهدة التليفزيون والتعرض للمخاطر المحتملة له.

 الذهاب إلي النوم معاً: واحد من فوائد التخلص من وجود التليفزيون في غرفة النوم هو الذهاب إلي النوم معاُ وتحديد جدول للنوم سوياً وتصبح أكثر إنضباط بمواعيد محدد للنوم مع زوجتك بدلاً من الدخول إلي النوم في وقت متأخر عنها

زر الذهاب إلى الأعلى