اعرف كيف قد تجعلك الستائر تصاب بالامراض؟

اعداد : مني علي
هل كنت تتوقع انه الستائر قد تسبب لك المرض ؟  عندما يصبح فصل الشتا علي الأبواب سوف تتوقف أنك تتعرض لموجة من نزلات البرد القاتله ولكن اتضح بالفعل أن هناك عنصر أخر في المنزل  يمكن ان يجعلنا نُصاب بالمرض ! لماذا قد تعجلك الستائر الخاصة بك تُصاب بالمرض ؟  نراهن أنك لم تفكر في هذا الأمر من قبل. وفقاً لدراسة جديدة أجريت في معهد أوريجون في أمريكا بأن الستائر الخاصة بك قد تزيد في الواقع من فرص الإصابة بالمرض . لأنه مع قدوم الطقس البارد نقرر بأن نغلق الستائر أكثر من فصل الصيف لكي تخلق شعوراً من الدفء داخل المنزل وحتي أن الأشخاص يفضلوا النظر إلي منازلهم من الشارع لملاحظة إذا كانت الستائر مغلقة أم مفتوحة ويشعرهم إغلاق الستائر بالأمان أكثر ولكن تبين أن هذا الإعتقاد خاطئ وليست فكرة جيدة.
لأن هذه الخطوة تجعل هناك صعوبة في تنظيف الستائر ويمكن أن تتغاضي عن هذه الخطوة بسهولة ، مما ينتج عنه مجموعة من المتاعب التي تمر بها  لأنه من الضروري الحفاظ علي الستائر نظيفة بقدر الإمكان وفتحها لعدم تراكم الغبار والمواد المسببة للحساسية علي الستائر خصوصاً إذا كان هناك أي شخص في منزلك يعاني من الحساسية، ولذلك ننصحك بالحفاظ علي الستائر مفتوحة ونظيفة وفيما يلي مجموعة من الطرق التي تساعدك في تنظيف الستائر.

الستائر و تسببها في المرض

 البحث:

وفقاً لدراسة أجريت في جامعة أريجون في أمريكا بأن الستائر تزيد في الواقع من الإصابة بالمرض. . وجدت الدراسة بان الغرف المغطاة بالظلام لأن الستائر المغلقة معظم الوقت تصبح ارض خصبة للبكتريا الضارة وذلك لأن الضوء الطبيعي يمكن أن يقتل البكتريا المتراكمة في الستائر بينما الحالة المظلمة للستائر تساعدها في البقاء والتكاثر وبالطبع يؤثر علينا.

تم الوصول إلي هذه النتائج بعد القيام بالبحث علي 11 غرفة مظلمة بالستائر وتعرض الأشخاص بداخلها لمستويات مختلفة من اشعة الشمس علي مدي 90 يوم وبقيت جميع الشروط علي حالها وكانت الغرف الأكثر ظلاماً  بها ضعف كمية البكتريا لمدة 90 يوم. وأوضح الدكتور  أشكان فاهيمبرو الذي قاد البحث بأن البشر يقضون معظم وقتهم في الأماكن المغلقة ولا يتعرضون لجزئيات الغبار التي تحمل البكتريا بما في ذلك العوامل التي تؤدي إلي الإصابة بالمرض.

لذلك ، من الضروري ان نهتم  بكيف تؤثر خصائص المباني التي نحتلنا عليها في النظم الأيكولوجية للغبار وكيف يمكن أن يؤثر علي صحتنا. ونأمل بأن يكون هناك نظام يسمح بوصول الضوء الطبيعي إلي المنازل بطريقة طبيعية أكثر من الستائر لأن التهوية الجيدة للمنزل تحقق الكثير من الفوائد بما فيها تقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عمليه التنفس والقضاء علي الروائح الكريهة والحد من خطر الرطوبة.

تسبب الربو:

يعاني مرضي الربو من أعراض تقلص في المجاري الهوائية ومشاكل التنفس هذا النوع من الحساسية يمكن أن يتفاقم مع وجود الغبار في الغرفة المظلمة أو الوبر أو حبوب اللقاح أيضاً. ويمكن لغلق الستائر أن يقوم بحبس هذا النوع من مسببات الحساسية وتركه يبقي بداخل الغرفة. وهذا يعني أن الأشياء الطبيعية مثل الوبر والغبار والجراثيم يمكنها بسهولة أن تحاصرك. عندما تقوم بفتح الستائر وتحريكها سوف تطلق هذه الجزئيات في الهواء وضوء الشمس يقتل المواد المسببة للحساسية.

تراكم عث الغبار:

يعتبر عث الغبار من الحشرات المجهرية التي تتغذي علي الجسميات العضوية مثل رقائق الجلد ويفضلوا العيش في المناطق المظلمة والرطبة وتعتبر طيات الستائر هي البيئة المثالية له. ويمكن أن يسبب العث عددة أنواع من الامراض  في الشعب الهوائية مثل إلتهاب الأنف التحسسي والربو.

قد يكون من الصعب إكتشاف مثل هذا النوع بالعين المجردة ويمكن أن تتكاثر بسرعة ولكن تتخلص من العث حاول ترك الستائر مفتوحة  لوصول الشمس لها والقيام بغسلها بالماء الدافئ حتي تكون فرص بقاؤهم علي قيد الحياة أقل ومن الأفضل وضع الستائر في المجفف حتي يتم قتل أي حشرة من الحرارة الناتجة عن المجفف .

نمو العفن:

إذا وصلت الامطار إلي النوافذ والأبواب الخاصة بك تترك الستائر رطبة، وبالطبع حان الوقت لفتحهم والقيام بغسلها.  لأنه إذا تركت الستائر رطبة لفترة طويلة من الوقت سوف ينتج عنها نمو الفطريات ولكن يؤدي النمو الفطري علي الستائر إلي جعل الستائر سيئة فقط بل سوف يؤدي إلي إطلاق جراثيم العفن. هذه الجراثيم لديها ميل إلي تسبب الإلتهابات الرئوية، والتي يمكن أن تؤثر علي أولئك الأشخاص الذين يعانوا من ضعف في الجهاز المناعي وتؤثر بشكل كبير علي الأطفال والكبار في السن الذين يعانوا من  أمراض مثبطة للمناعة مثل مرض السكري، أمراض الرئة.

جزئيات الدخان:

إذا كنت تعيش بالقرب من منطقة صناعية أو كان هناك مدخنين في المنزل فإن غلق الستائر يؤدي إلي  تراكم جزئيات الدخان علي الستائر الخاصة بك وبمرور الوقت سوف تنحبس جزئيات الدخان وتؤدي إلي الإصابة بالسرطان، مما يعني أنها تؤدي إلي الإصابة بالمرض.

كيفية نظيف الستائر الخاصة بك؟

الاهتمام الأسبوعي بالستائر الخاصة بك:

لتقديم العناية الأسبوعية بالستائر الخاصة بك وخصوصاً إذا كنت تحصل علي ملحق تنظيف الستائر الموجود مع المكنسه الكهربائية لتفريغ الستائر ثقيلة الوزن وتعرض الستائر للهز العرضي يساعد في حماية النسيج. وعندما تقوم بتنظيف الستائر اسبوعياً قم بالبحث عن البقع والمناطق التي تعاني من تراكم الغبار وتحتاج إلي المزيد من الاهتمام وعادة ما تكون قمم الستائر هي الأماكن الأكثر عرضة لتراكم الغبار ويمكنك إستخدام أداة إزالة الغبار لتخلص من مناطق الغبار أو عصا المكنسة الكهربائية بلطف.

غسل الستائر:

قم بإزالة كل الإكسسورات الموجودة في الستائر قبل البدء في عملية الغسل وتحقق من ملحق الرعاية الموجود لديك .و إذا كنت تشك في ستائرك جرب في أماكن صغيرة جداً من الستائر تعاني من البقع واختبرها بالماء وكمية صغيرة من المنظف وسائل الغسيل . تحتاج معظم الستائر القابلة للغسل إلي غسلها بالماء البارد مع كمية صغيرة من المنظف. يمكن أن تستفيد الأربطة الناعمة والستائر الشفافه من الغسيل اليدوي او الغسالة عندما تقوم بوضعها بداخل كيس شبكي لأن غسل الستائر الرقيقة يمكن أن يضعك في مأزق ويجعل الستائر في خطر التلف والتمزق.

تجفيف الستائر:

يمكنك وضع الستائر في المجفف علي الإعدادات المنخفضة لكي تصبح الستائر قابلة للغسل، قم بإزالة الستائر قبل أن تصل دورة المجفف إلي 100 %  يمكنك إزالتها عندما تصل إلي 95%  لأن التجفيف الزائد يؤدي إلي المزيد من التجاعيد والوصول إلي هذه المرحلة يؤدي إلي الكي السريع.

 التنظيف الجاف:

قد تحتوي بعض الستائر علي ملصق خاص بقواعد التجفيف وعند القيام بأي شيء غير التنظيف الجاف يصبح علي مسئوليتك الخاصة. لأن الغسل الحاد يؤدي إلي تلاشي الأقمشة والبعض الأخر قد يتقلص. إذا قررت أن تحاول الغسيل قم بإستخدام منظف خفيف ودورة تنظيف خفيفه ولا تحاول أن تغسل معهم أي شيء أخر في الدورة لأنهم قد يكونوا ملونين.

التنظيف بالبخار:

تحتوي بعض المنظفات البخار علي ملحقات لكي يساعدك البخار في تنظيف الستائر والحفاظ علي صحتك. ويجب أن تضع في إعتبارك أنك قد تحصل علي أفضل النتائج عند التنظيف بالبخار للستائر بدلاً من القيام بغسلها في الغسالة الكهربائية وإذا كنت ترغب في تجربة الغسيل بالبخار تأكد من أن ستائرك قابلة للغسيل.

عن meram firstnews

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور.. عمل مناديل إزالة الميكاج في المنزل

اعداد : مني علي كثير من لا يحمل عبوة مناديل الوجه معه بإستمرار في حقيبته ...