اخبار

محافظ البحيرة يستقبل وزيرة الثقافة لافتتاح معرض دمنهور للكتاب

كتبت- فايزة فهمي

اللواء هشام آمنة ، محافظ البحيرة ود . إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وكوكبة من رموز الفكر والأدب والثقافة في افتتاح معرض دمنهور الرابع للكتاب.

انطلاقا من أهمية نشر الثقافة داخل المجتمع من خلال الإطلاع والقراءة وخلق جو من التفاعل الفكري بين مختلف الثقافات و الإبداعات الأدبية بكل مجالاتها الشعرية والروائية والنقدية والفكرية والسياسية والعلمية وإيماناً بأهمية ودور الكتاب والإطلاع في تعميق الوعي ونشر المعرفة .

قام اللواء هشام آمنة ، محافظ البحيرة ود. إيناس عبد الدايم ،وزيرة الثقافة يرافقهم د. نهال بلبع ، نائب المحافظ ود. هيثم الحاج على – رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ود / أحمد عواض ، رئيس هيئة قصور الثقافة و أ / أحمد درويش ، رئيس إقليم غرب وسط الدلتا الثقافي والأديب  يوسف القعيد وم / عبد الرحمن الشهاوى ، السكرتير العام للمحافظة وم/ حازم الأشموني ، السكرتير العام المساعد ولفيف من أعضاء مجلس النواب والقيادات التنفيذية بافتتاح معرض دمنهور الرابع للكتاب

وذلك بمكتبة مصر العامة بدمنهور والذي يستمر على مدار 10 أيام بدءاً من اليوم الخميس 7/3 وحتى 2019/3/16م ويشارك فى المعرض عدد 37 دار نشر منها قطاعات وزارة الثقافة وعدد من دور النشر الخاصة.

حيث تضمن الافتتاح عرضاً فنياً بعنوان ” ملحمة وطنية فى حب مصر ” لكورال أرشى أنجلوس كنيسة الملاك وفتيات المعهد الأزهري بالدلنجات بمصاحبة المنشد أحمد عبد الباعث .

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات معرض دمنهور الرابع للكتاب العديد من الفعاليات والعروض السينمائية والفنية بالمسرح الروماني والندوات وورش العمل ومناقشة الروايات ومعارض للفنون التشكيلية وعروض لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية، كما سيتم استقبال كبار النجوم والصحفيين والفنانين والفلاسفة وأصحاب الفكر والرأي وطلاب المدارس، وكذا تنظيم حفل توقيع إصدارات جديدة ليتم مناقشتها ، بالإضافة لإقامة العديد من الندوات الثقافية والأدبية والفنية بمشاركة رموز الأدب والفكر والفن من أبناء مصر ومحافظة البحيرة وعروض فنية لفرقتي البحيرة للفنون الشعبية والموسيقى العربية وفرق الأنفوشي وشبين الكوم والتذوق والغربية للفنون الشعبية ومسرح للعرائس وورش فنية للرسم والحرف اليدوية والفن التشكيلي ولذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد قام محافظ البحيرة ومرافقوه بتفقد دور النشر بالمعرض وعقد مؤتمر صحفي بدأ بكلمة للمثقفين ألقاها الشاعر أحمد شلبي والتي أكد فيها أننا في حدث حضاري يعكس وجها جميلاً لمصر الحضارة والتاريخ ومن مدينة دمنهور التي من أسمائها مدينة النور ذات العمق التاريخي والبيئات المتعددة التي تزدان سماتها بإعلام الأفذاذ نلتقي مع هذا الحدث الثقافي مشيراً إلى الدور البارز للأدباء في معرض القاهرة الدولي للكتاب .

كما أكد أ / هيثم الحاج على ، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب على أنه قد شرف على إفتتاح المعرض في سنواته الثلاثة السابقة مشيراً إلى أن المعرض هذا العام يأتي بمذاق مختلف تضافرت فيه كافه الجهود لتعبر عن توجه الدولة الحديثة وانعكاس الواقع المصري في نشر الثقافة .

وفى كلمته أكد محافظ البحيرة على أن بناء العقول هو السبيل إلى بناء الأوطان وتشكيل الوعي المتحضر الملم بثقافات الشعوب والمطلع على تاريخ مصر المجيد وهو الوسيلة لبناء حاضر أقوى ومستقبل واعد ، مشيراً إلى أن الدولة المصرية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية كان لها اهتماما خاصاً بهذا الجانب من التنمية التي لا تقل فى أهميتها عن بناء المشروعات الضخمة .

كما أكد محافظ البحيرة على أن بناء الوعي المستنير لا يتشكل إلا بالاطلاع والأمم لا تبنى إلا بسواعد قرأت ثم عقلت ثم وعت ثم عملت ، موجهاً دعوته إلى شباب محافظة البحيرة فى هذه المناسبة أن يجعلوا الثقافة والقراءة مدخلاً أصيلاً لحب الوطن ومواجهة ما يحيكه لنا الأعداء من مؤامرات بسلاح العقل والوعي والتثقف والتعمق ، مشيراً إلى أن محافظة البحيرة كانت ولا تزال تجود برموز عظيمة أنارت التاريخ وشكلت وعياً وطنياً عظيماً .

ووجه محافظ البحيرة تحية شكر وتقدير للدكتورة نهال بلبع ، نائب المحافظ ولكل من ساهم فى الإعداد والتنظيم والمشاركة فى هذا المحفل الثقافي من الحضور والزوار ودور النشر متمنياً لهم أكبر استفادة من هذا المعرض .

كما أكدت د . إيناس عبد الدايم ، وزيرة الثقافة علي سعادتها بهذا الحدث وأكدت أن الثقافة ستظل منارة وحضناً للشعوب ثم قامت الوزيرة بإهداء اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة درع اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تقديراً لجهوده الملموسه لإنجاح هذه الدورة

كما صرحت وزيرة الثقافة أن محافظة البحيرة سوف تشهد مولد صرح ثقافي خلال الأشهر القادمة سيتم إضافته لكافة المنشآت الثقافية والكيانات التي تحظى بها محافظة البحيرة وهو قصر ثقافة دمنهور كما قدمت الشكر للدكتورة نهال بلبع نائب المحافظ وجهودها الملموسة في الإعداد والتنظيم لهذا الحدث .

هذا ويتضمن المعرض فعاليات ثقافية وفنية وسياسية لأبرز رموز الأدب والسياسة فى مصر كما يتضمن ورش فنية للكبار والأطفال ومسابقات أدبية فى مجالات كتابة المقال و تأليف القصة القصيرة و في تأليف الشعر ” العامي – الفصيح ” وسيتم الإعلان عن الفائزين وتوزيع الجوائز خلال حفل ختام المعرض و يشرف على التحكيم صفوة من الأدباء والشعراء والفنانين والمتخصصين من أبناء المحافظة المشهود لهم بالكفاءة والمصداقية والخبرة

كما سيتم رصد جوائز مادية للمراكز الثلاث الأولى بالإضافة إلى مجموعة من إصدارات الهيئة العامة للكتاب للمراكز من الأول إلى المركز العاشر .

وعقب الافتتاح قام محافظ البحيرة ومرافقوه بتفقد قصر ثقافة دمنهور ومركز الإبداع الفني ودار الأوبرا بدمنهور كمراكز و منارات لنشر الثقافة والوعي بربوع المحافظة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى