وزير الكهرباء يبحث مع سفير قبرص مشروع ربط الكهرباء بين مصر واوروبا

وزير الكهرباء يبحث مع سفير قبرص مشروع ربط الكهرباء بين مصر واوروبا

كتب/ هانى طاهر الجورنالجي
بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع سفير  قبرص  بالقاهرة خافيير موريتسيس، آخر تطورات مشروع الربط الكهربائى مع قبرص الذى يعد بوابة للربط بين مصر وأوروبا من خلال  قبرص واليونان.
وصرح وزير الكهرباء بأنه يجرى التنسيق مع طرفى المشروع وشركة يورو إفريقيا لبدء الربط الذى سيحقق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية ، وأهميته الكبرى لخطة مصر الإستراتيجية لتحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، وتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتبادل الطاقة بين دول العالم. 
وأكد أهمية الربط الكهربائي، حيث تشارك مصر فى جميع مشروعات الربط الإقليمية وارتباطها كهربائيا مع دول الجوار، حيث تجرى حاليا دراسات جدوى لزيادة سعة خط الربط مع  الأردن لتصل إلى 3 آلاف ميجاوات بدلاً من 450، وتنفيذ مشروع الربط مع السعودية لتبادل 3آلاف ميجاوات فى أوقات الذروة، بالإضافة إلى بدء التشغيل التجريبى لمشروع الربط مع السودان نهاية فبراير الحالي، ودراسة الربط مع الدول الإفريقية.
و أشاد السفير القبرصى بالعلاقات المتميزة بين البلدين، مؤكدا أهمية تنفيذ مشروع الربط الكهربائى الذى يشهد خطوات جادة لبدء تنفيذه للربط بين مصر وقبرص وجزيرة كريت ،ونقل الطاقة منها إلى الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن تعزيزه للشراكة بين مصر وقبرص فى ظل التطورات الأخيرة التى حدثت فى قطاع الطاقة المصرى.
شارك فى الاجتماع المهندسان أسامة عسران نائب الوزير و جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر. 

عن هاني الجورنالجي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور .. هدايا من ” القيادات الأمنية” بدمنهور للطلاب في أول يوم دراسي

كتبت- فايزة فهمي أنطلق صباح اليوم العام الدراسي الجديد للمرحلتين الإعدادية والثانوية والصفوف من الثالث ...