طارق عامر: نسعى الى ضخ تريليون جنيه خلال خمس سنوات لتمويل المشروعات

كتب/ هانى طاهر الجورنالجي
أكد طارق عامر محافظ البنك المركزى المصري، أن الجهاز المصرفى حقق إنجازات كبيرة فى تمويل المشروعات الصغيرة خلال الفترة الماضية، موضحا بان إجمالى الودائع بالبنوك يبلغ نحو 4 تريليونات جنيه، وحجم القروض أكثر من تريليون جنيه فقط. 
واشار عامر، بان طموحه بضخ قروض بنحو تريليون جنيه خلال السنوات القادمة لتمويل المشروعات، خاصة
وقال ان البنوك حققت اداء متميزا فى فترات صعبة، موضحا ان الهدف من إصلاح البنوك هو زيادة نشاطها على مستوى الجمهورية، وهناك خطط لاستخدام التكنولوجيا الحديثة للوصول إلى المواطن فى مختلف اطراف القطر المصري. 
جاء ذلك خلال مؤتمر إطلاق مبادرة رواد النيل لدعم ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والناشئة بالتعاون بين البنك المركزى وجامعة النيل، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، واشرف صبحى وزير الشباب والرياضة وعمرو موسى امين عام جامعة الدول العربية الاسبق، ونيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات وعدد من رؤساء البنوك. 
واكد محافظ البنك المركزي، أننا استطعنا عبور الازمة التى ضربت الاسواق الناشئة وكذلك ازمة ارتفاع أسعار الوقود العالمية، دون أعباء على الاقتصاد او المواطن المصري، مشددا على ان الحكومة والقطاع المصرفى والقطاع الخاص استطاعوا فى عامين تحويل موقف الاقتصاد من غاية السوء الى موقف قوي، فلدينا احتياطى اجنبى قوى وثابت لم يحدث فى تاريخ مصر، كما حققت السياحة ايرادات بنحو 3.9 مليار دولار فى الفترة من يوليو الى سبتمبر 2018، وهذا لم يتحقق فى تاريخ السياحة المصرية، كما تراجعت الواردات بنحو 15 مليار دولار، وقال ان هدفنا هو بث الثقة فى المجتمع الاقتصادى ودعم القطاع الخاص والاستثمار، وقال اننا نعمل ليل نهار من اجل تجنيب البلاد للهزات القادمة من العالم الخارجي. 
ولفت الى أن البنوك المصرية مستعدة لتوفير رؤوس الأموال اللازمة لانجاح هذا التوجه، الذى سيسهم فى إحداث نقلة كبيرة فى دعم مشروعات الشباب المبتكرة وتنمية الاقتصاد. 

عن هاني الجورنالجي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بحضور ” الغراوى” اجراء مسابقة المناظرات بادارة ايتاى البارود

كتبت- فايزة فهمى شاهد الدكتور محمد الغراوى مدير عام الإدارة العامة للشؤون التنفيذية بمديرية التربية ...